ابحاث طلبة التخرج
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing ابحاث طلبة التخرج by Subject "التأهيل الرياضي، التحصيل الدراسي، أساليب تدريس، صعوبة التعلم."
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item الرقي بالتحصيل العلمي لمادة الرياضيات بطرق ممتعة وسهلة(University of Sebha, 2018-04-15) الحبيب سعد المهدي, رقيةالرياضيات هي جمع لكلمة رياضة فهي مجموعة من العمليات الرياضية التي يجريها العقل بالثانية الواحدة، والرياضة تحتاج إلى التدرج بممارستها حتى لا يصاب الممارس لهذا العلم التطبيقي بالتقلص والتعب، وبالتالي يؤدي ذلك للعديد من المشاكل، فمن ابرزها عزوف الطلاب عن الدراسة بقسم الرياضيات، صعوبة التعامل مع مادة الرياضيات بصفة عامة، عدم الاهتمام بالأذكياء الدارسين للرياضيات وتأهيلهم، والضعف عام في التحصيل العلمي للخريجين من قسم الرياضيات.فالرياضيات بصفة عامة تعتبر مادة غير مرغوبة لأغلب العامة، لذا هدفت هذه الدراسة إلى التغيير من مفهوم العامة عنها وترغيبهم بها، من خلال عرض شامل للطرق وأساليب التدريس والتقويم، كذلك أفاق ريادية المعلم في التدريس والاختبارات المتاحة للبحث عن المتميزين وتمكينهم.وعرض لبعض طرق تحويل الرياضيات إلى لعبة ومهارة الموجب إتقانها. تكمن أهمية هذه الدراسة في مواكبة التطور من بحوث التربية والتعليم لغرض رفع الأداء الدراسي للوصول إلى مستوى عال من التحصيل العلمي للطلاب.وتم توظيف ذلك باستخدام منهجية بحثية إستنتاجية. خلصت الدراسة إلى أنه يفضل تقويم الطالب في الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية في مجال تدريس الرياضيات، بحيث يستخدم الاختبارات والمقاييس وبطاقات الملاحظة، ويصدر حكماً شاملاً على كل جوانب المتعلم. وليس على جانب واحد فقط، باستخدام أداة واحدة وهذا ما أكدته الدراسات التربوية السالفة، كذلك أكدت على أن العائد العقلي الذي يعمل بنشاط وفهم وعمق وسرعة مرتبط أيضاً التقييم و بالتقويم لأنها متعلقة بالأهداف التربوية، منها اختيار طريقة التدريس، لذلك يجب أن نتعامل مع الرياضيات بالتدرج حسب العمر وقدرة العقل واستيعاب مهارات الرياضيات ويكمن ذلك بإعداد المعلم الجيد الذي يحبب الطفل بالمادة من مرحلة العمر الأولى بالدراسة. وهو ما نوهت إليه هذه الدراسة من إمكانية تحويل الرياضيات إلى لعبة ومهارة متداولة مثل برامج ماكس مايند((max mind.وتأهيل المعلمين تربوياً وأكاديمياً لتدريس الرياضيات ومهاراتها.الاهتمام بتقييم ثم بتقويم الطالب بطرق حديثة سهلة وليست معقدة.إجراء اختبارات الذكاء على طلاب المرحلة الجامعية بعد تطبيق التوصية الأولى.تجهيز معمل للرياضيات متكامل يحوي أدوات وألعاب الذكاء مثل مكعب روبك.