اللافي - عمر - محمد, محمد - ياسين - عائشة2020-02-272020-02-272020-02-19https://repository.sebhau.edu.ly/handle/1/2155- الاتجاهات: هي درجة الشعور الايجابي أو السلبي المرتبط ببعض الموضوعات السيكولوجية المتغيرة (كرمز قضية ما) (عبدالرحمن، 1974، ص14). التعريف الاجرائي: هو مفهوم يعبر عن محصلة استجابات الفرد نحو موضوع ذي صبغة اجتماعية، من حيث تأييده أو معارضته. 2- فعالية التخطيط التعليمي:- فهي العملية المتصلة بالمنظمة التي يتم عن طريقها تنمية الموارد البشرية، بما يمكن كل فرداً من تنمية قدراته إلى أقصى حد ممكن (تركي رابح، 1982، ص17). التعريف الاجرائي: هي مدى قدرة التعليم الابتدائي على تحقيق أهدافه المتوقفة من خلال مقارنة مردوده التربوي والتعليمي المتوصل إليه بالمردود الأصلي. 3- تنمية قدرات التلميذ:- هي عملية تغير حاسم في كل المجالات والنشاط الإنساني منها المجالات الفكرية والروحية، والتكنولوجية والاقتصادية التي تنطوي على توظيف جهوي الكل من أجل الصالح العام (محمد الجوهري، 1978، ص161). التعريف الإجرائي: هو ذلك التغير المقصود، والمخطط له (الايجابي أو السلبي) في مجموعة إمكانيات النمو المختلفة للتلميذ (العقلية – الجسمية – الانفعالية – الحسية – الحركية – الاجتماعية). 4- معلم التعليم الابتدائي: هو وسيلة لتحقيق أهداف المنهج ويحتويه من خبراته خاصة بالطالب وبما ينعكس على المواطنة الفاعلة (محمد الجوهري، 1978، ص160).otherاتجاهات، معلمين التعليم الابتدائي، التخطيط التعليمي تنمية قدرات التلاميذاتجاهات معلمين التعليم الابتدائي نحو مدى فاعلية التخطيط التعليمي في تنمية قدرات التلاميذ بمدارس مدينة سبهاThesis