نجوى, عبدالرحمن2020-03-122020-03-122013-09-29يُعَدُّ الصمم من أكثر مظاهر الفقدان الحسي الذي يتعرض له الفرد، ومن أكبر العوامل المعيقة للطالب من ذوي الذكاء العادي في الخروج من عالم العزلة الاجتماعية وكسر الحاجز الذي يحول بينه وبين عمليات التوافق من أجل استخدام قدراته العامة والوصول بها إلى أقصى ما يمكن وفق إمكانياته وقدراته الطبيعية المتاحة أو التي يمكن استثمارها( ).https://repository.sebhau.edu.ly/handle/1/2176يُعَدُّ الصمممنأكثرمظاهرالفقدان الحسي الذي يتعرض له الفرد، ومن أكبر العوامل المعيقة للطالب من ذوي الذكاء العادي في الخروج من عالم العزلة الاجتماعية وكسر الحاجز الذي يحول بينه وبين عمليات التوافق من أجل استخدام قدراته العامة والوصول بها إلى أقصى ما يمكن وفق إمكانياته وقدراته الطبيعية المتاحة أوالتي يمكناستثمارها( ). كمايُعَدُّ الصمممنناحيةأخرىمنأكثرالإعاقاتتأثيراًفيالمجالينالتعليميوالاجتماعي،ممايؤديإلىإعاقةنموالفردفيالمجالاتالمختلفة( ). والإعاقةالسمعيةهيتلكالمشكلةالتيتحولدونأنيقومالجهازالسمعيعندالفردبالقدرةعلىسماعالأصواتوالضوضاء،وتتراوحهذهالإعاقةفيشدتهامنالدرجاتالبسيطةوالمتوسطة،التيينتجعنهاضعفسمعيلايعيقاستخداماتالأذنفيفهمالحديثوتعلمالكلام،إلىالدرجاتالشديدةجداًالتيينتجعنهاصمميعيقعمليةتعلمالكلامواللغة( ).otherالاضطرابات السلوكية والوجدانية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى الصم وضعاف السمع بمدينة سبهاالاضطرابات السلوكية والوجدانية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى الصم وضعاف السمع بمدينة سبها