اسويسي, عائشة2019-12-302019-12-302019-12-30https://repository.sebhau.edu.ly/handle/1/2050ملخص البحث هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين اضطراب الكلام وانخفاض الثقة بالنفس ونهجت المنهج الوصفي التحليلي واختيرت العينة بالطريقة العشوائية العنقودية وبلغت 150 تلميذا وأستخدم في الدراسة ـ استمارة ملاحظة اضطرابات الكلام . وكذلك مقياس الثقة بالنفس للأطفال . وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1-إن اضطراب الكلام من الاضطرابات الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة سبها حيت بلغت نسبة انتشار اضطراب الكلام 29,5% . 2- توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين اضطراب الكلام وانخفاض الثقة بالنفس .otherاضطرابات، الكلام ، الثقة بالنفس، اضطرابات الكلاماضطرابات الكلام وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الابتدائيةThesis