العوف, زياد عز الدين2017-11-292017-11-292008https://repository.sebhau.edu.ly/handle/1/199تمثل هدف البحث في العمل على تلمس مظاهر وخصائص ودلالات العلاقة بين الواقع والخيال آما تتجلى في البناءالفني للرواية- موضوع الدراسة- فكان أن و قفنا على الطابع المرآب للنص، والمتمثل أساسً ا في تقسيمات فنية اعتمدهاالكاتب لتقديم عالمه الروائي، حيث يقوم الهيكل الفني للرواية على ثلاثة عشر "آتابً ا" تتضمن " حواشي" و " تفصيلات" و " تذييلات " و " هوامش " و "اعترافات" ، ثم تصنيفها في إطار ما يدعوه ( باختين ) بـ " الأجناس الدخيلة ". وتندرج جميعها ضمن " الأشكال البوليفونية "، وهي بمثابة أساليب روائية فنية للتعبير عن التعددية اللغوية التي تس م الجنس الروائي. وقد قادنا البحث إلى أن جدلية العلاقة بين الواقعي والخيالي - بما هي جوهر الرواية وضرورتها - قدتجلت هنا في هذه العلاقة الجدلية القائمة بين الخطاب المرجعي الذي تعكسه الأجناس الدخيلة ، والخطاب التخييلي المؤطر للنص الروائي. الأمر الذي سمح لنا بأن نخلص إلى نتيجة مؤداها أن وعي الكاتب بالخصائص الفنية الجوهرية للجنسالروائي ، قد مكنه من تحقيق نوع من التعبير الفني عن جدلية العلاقة بين الواقع والخيال ، آما تتمثل في" جسر بناتيعقوب "otherجدلية الواقع والخيال في رواية "جسر بنات يعقوب" للكاتب الروائي حسن حميدArticle