الصغير, أحميد فرج2017-12-042017-12-042007https://repository.sebhau.edu.ly/handle/1/253هدفت هذه الورقة إلى الإطلاع على نماذج من بعض تجارب الدول في مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة و إمكانية الإفادة منها في ليبيا لآن عملية تدريب المعلمين أثناء ممارسة المهنة عملية لازمة نظرًاً لطبيعة النمو المتسارع لتغيرات الحياة المعرفية والتقانية وهذا يجعل الاهتمام يزداد بتنمية قدرات المعلمين وتدريبهم تدريبا مستمـرًاً من أجل الرفع من كفاية المعلمين وزيـادة إنتاجيتهـم و لذلك لابـد مـن الإفـادة من تجارب الآخرين في هذا المجال، لاسيما وأن الدور الجديد للمعلم أخـذ يتبلـور في كونه الميسر للتعليم الذاتي والمرشد إلى عالم المعلومات بدًلاً من المصدر الأوحد للمعلومات . ولقد عرضت هذه الورقة التجربة الاسترالية فـي مجال تدريب المعلميـن التي تعد الأنموذج الأبرزعلى مستوى العالم ، حيث توجد العديد من المراكز التي تخدم العملية التربوية وتدريب المعلمين أثناء الخدمة ومنها المراكز التربوية و مراكز المعلمين المنتشرة في جميع أنحاء استراليا وإضافة إلى التجربة السورية في مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة المنوطة بمديرية الإعداد والتدريب التي تأسست عام1952 م وتضـم دائـرة البرامج التدريبية فـي وزارة التربيـة ولهـا فـروع في كل المحافظات السورية.otherتجارب بعض الدول فى تدريب المعلمين أثناء الخدمة وإمكانية الإفادة منها فى ليبياArticle