ابحاث و مشاريع قسم علم الاجتماع
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing ابحاث و مشاريع قسم علم الاجتماع by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 96
Results Per Page
Sort Options
Item معوقات التحصيل العلمي لدي الطالب الجامعي (دراسة وصفية تحليلية لطلبة كليتي الطب البشري و القانون بجامعة سبها)(2016-06-15) عبدالله, فطومItem دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية (دراسة تحليلية على طلبة كلية الآداب)(2017-05-15) الانصاري, سكينةItem دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية (دراسة نحليلية على عينات طلبة في كلية الآداب)(2017-06-15) شعبان, ربابItem دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية(2017-06-15) أبوبكر, آمنةItem دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية (دراسة نحليلية على طلبة و طالبات كلية الآداب)(2017-06-15) قلمه, مريمItem آراء طلبة الجامعة حول تعاطي إدمان المخدرات وأثره على الأسرة في مدينة سبها(2017-07-15) علي, خديجةItem دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية (دراسة تحليلية على طلبة كلية الآداب)(2017-07-15) الطاهر, سالمةItem دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية (دراسة تحليلية على طلبة كلية الآداب)(2017-07-15) شعبان, منالItem دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية (دراسة تحليلية على طلبة كلية الآداب)(2017-07-15) مطر, فاطمةItem (دور الشباب في المصالحة الوطنية) محور البحث برأيك ما هو دور وسائل الإعلام في المصالحة الوطنية دراسة وصفية تحليلية على عينة من طلبة وطالبات كلية الآداب بجامعة سبها(جامعة سبها, 2018) وامر, عائشة عبد القادر محمدItem آراء طلبة الجامعة حول إدمان وتعاطي المخدرات(2018-04-01) عيش ابراهيم منصور, نجاةآراء طلبة الجامعة حول إدمان وتعاطي المخدراتItem آراء الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية(2018-04-01) القدم, موسىإن تجربة المصالحة الوطنية في ليبيا لم تقاد وفق توجهاتها وآلياتها الصحيحة علميا كما هو معروف أو مجرب في دول عدة مرات بظروف سياسية واجتماعية وأمنية مشابهة ، وتجربة المصالحة الوطنية عانت حيث أنها ظلت حقلا مفتوحا لجهود مجموعات وأفراد لكنهم لم يحصدوا ثمار عملهم بسبب خلل وإشكاليات أغلبها قبليةItem تقويم أداء املشرف الرتبوي في ضوء كفاياتـه املهنيـــة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة مـــرزق(جامعة سبها, 2018-04-29) إبريكـــــه, زازيـــة أحمـــد محمــدلمااا كااان للمشاارب التربااوي دوراً بااارزاً باعتباااره أحااد األطااراب الرئيسااية فااي العمليااة التعليمية التربوية بوصفه رائداً يبذل جهداً فعاالً للنهوض باالمعلم ويقاع علاى عاتقاه مساؤولية اإلشاراب ومسااعدة المعلماين وتحساين أدائهام مان أجال االرتقااء بالعملياة التعليمياة التربوياة فمن هنا اكتسب البحث أهميته إذ سعى للكشف عن أداء المشرب التربوي لكفاياته المهنية. عنووان الدراسوة :تقاويم أداء المشارب الترباوي فاي ضاوء كفاياتاه المهنياة مان وجهاة نظار معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة مرزق. هدف الدراسة :هدفت الدراسة إلى معرفة درجة أداء المشرب التربوي للكفايات المهنية مان وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الثانوي وبيان أثر المتغيرات ) الجنس – التخصص – مادة الخبرة – المؤهل العلمي( على أداء المشرب التربوي . مجتمع وعينة الدراسة :تمثل مجتمع الدراسة في جميع المدارس الثانوية بمنطقة مرزق البالغ عددها)15 )مدرسة وجميع المعلمين والمعلمات بهذه المدارس الثانوية البالغ عددهم )583 )معلماً ومعلمةً للعام الجامعي 2016 -2017 واشتملت العينة على)9 )مدارس ثانوية وعدد)200 )معلماً ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق أهداب الدراسة ثم تصميم استبانة، اشتملت ستة مجاالت مرتبة على النحو التالي: كفاية اإلشراب على التدريس، التطوير المهني العالقات اإلنسانية، القيادة, إدارة الصف وكفاية التقويم واالمتحانات، وتم تحكيمها من قبل األساتذة المختصين بقسم التربية وعلم النفس لتالئم بيئة الدراسة . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى اآلتي : 1 -كفاية اإلشراب علي التدريس من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة مرزق كانت بدرجة عالية حيث ظهرت بنسبة 4.68. % 2 - كفاية التطوير المهني من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة مرزق كانت بدرجة متوسطة كما ظهرت بنسبة 2.57.% 3 -كفاية العالقات اإلنسانية من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة مرزق كانت بدرجة متوسطة كما ظهرت بنسبة 2.61.% 4 -كفاية القيــــــــادة من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة مرزق كانت بدرجة متوسطة كما ظهرت بنسبة مئوية 6.62.% 5 -كفاية إدارة الصــف إن درجة أداء المشرب التربوي لهذه الكفاية كانت بدرجة متوسطة وذلك بنسبة 2.67.% 6 -كفاية التقويم واالمتحانات من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة مرزق كانت بدرجة متوسطة حيث ظهرت بنسبة 0.64.%Item دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية(دراسة وصفية تحليلية علي طلبة كلية الأداب)(جامعة سبها, 2019) عبدالله, سارة محمدItem بعنـــــــــوان ( أراء الطلبـــــة حول المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها ذوي الإحتياجات الخاصة)(2019-01-08) عبداللة محمد, زهرةالمــــــــــــــقدمة يرتبط علم الصحة العامة بالعلوم الاجتماعية ارتباطاً وثيقاً ، وهذا ما جعل الكثير من علماء الصحة العامة يعتبرونه علماً من العلوم الاجتماعية ، ويؤكدون أهمية دراسة العلوم الاجتماعية كأساس ضروري لدراسة الصحة العامة . وبالنظر إلي مصطلح الصحة العامة نجد أنه يتكون من كلمتين أحدهما هدف عام وهو الصحة وثانيهما هي العامة أو أفراد المجتمع وهذا يؤكد علي ضرورة دراسة المجتمع أو الأفراد حتي يمكن تحقيق أعلي مستوي صحي لهم ، وهذا لايتحقق إلا بدراسة العلوم الإجتماعية . وتحتوي الصحة العامة علي الصحة الشخصية وصحة البيئة والصحة الإجتماعية ومكافحة الأمراض المعدية وتنظيم خدمات الطب والتمريض للعمل علي التشخيص المبكر للأمراض ، مع تعليم أفراد المجتمع كيفية تطوير الحياة الأجتماعية وذلك بمجهودات منظمة للمجتمع من أجل الوقاية من الأمراض وترقية الصحة والكفاية ليتمكن كل فرد من أفراد المجتمع من الحصول علي حقه في الحياة . تهتم دول العالم بقضية الاعاقة اهتماما ملحوظا فتعقد المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية وتؤسس وتساعد على إنشاء مختلف الجمعيات العلمية والخيرية و المنظمات الإقليمية والدولية، وتصدر المواثيق والاتفاقيات الدولية التي تضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومن في حكمهم ولهذا فهي بحاجة إلى تفعيل البحث العلمي في مجال الاعاقة والعمل على وضع نتائجه موضع التنفيذ والى وقفات يتم فيها تدارس المستجدات المعرفية ونتائج الدراسات العلمية ، ومعرفة أهم المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها ذوي الإحتياجات الخاصة ؛ لإيجاد الحلول المناسبة لها من أجل القضاء عليها . لهذا يعد هذا البحث محاولة لدراسة المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها ذوي الإحتياجات الخاصة حسب أراء طلاب كلية الآداب جامعة سبها ، وتم تقسيمه إلى خمسة فصول حيث يتضمن الفصل الأول / الإطار العام للبحث ويشمل تحديد مشكلة البحث ، وأهمية البحث ، وأسباب اختيار موضوع البحث ، وأهداف البحث ومفاهيم البحث ، أما الفصل الثاني للبحث يتضمن الإطار النظري للبحث النظريات ودراسات السابقة و الفصل الثالث الأساليب المنهجية للبحث : الفصل الرابع يتضمن وصف عينة البحث ، وتحليل العلاقة بين المتغيرات (اختبار الفروض) والفصل الخامس يحتوي على نتائج البحث ، والتوصيات والمقترحات ، والخاتمة وقائمة المصادر والمراجع .Item دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية(جامعة سبها, 2019-01-20) أنقاجي, فدوى; الصيد, يوسفيكمن الهدف العام للدراسة في التعرف على دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية ، ويندرج تحت هذا الهدف الأهداف الفرعية الآتية : 1- التعرف على الجهات المعنية بالمصالحة في ليبيا والجنوب..؟ 2- التعرف على مدي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيرات أفراد العينة كا النوع والعمر الحالة الاجتماعية و القسم الدراسي ومحل الإقامة الجهات المعنية بالمصالحة في ليبيا والجنوب.Item دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية(جامعة سبها, 2019-01-20) كمون, عائشة1- معرفة ما إذا كان فرض القوانين يعتبر نهجاً صحيحاً نحو تحقيق المصالحة. 2- نتائج هذا البحث تساعد الجهات ذات الاختصاص في شن قوانين تساهم في تحقيق المصالحة الوطنية. 3- إثراء المكتبة بالمراجع العلمية حول موضوع المصالحة.Item أراء طلبـة الجـامـعة حـول تعاطـي وإدمـان المخـدرات وأثـره على الأسـرة في مـدينة سبـها(جامعة سبها, 2019-01-23) جداد, مروة; عثمان, د. فاطمةيعـد تعاطي المخدرات وإدمانها واحدة من أخطر المشـكـلات التي تواجه العديد من المجتمعات مستهدفة شبابها ،ومضيعة لجانب كبير من ثرواتها ،ومعطلة لكثير من إمكاناتها ومعـوقة لبـرامج الـتنميـة فيهـا،ومسـيئـة لـقيمهـا ومـثلها وليس من المستغرب أن تهب هذه المجتمعـات وتحـاول جاهدة بكل ما أوتيت من سبل مواجهة هدا الوباء حفاظاً على كـل ما تملكه. ويقـوم بالدور الأكـبر في هده المواجهة الشرطة والجيـش والسلـطات التشـريعيـة ورجال الجمارك وغيرهم اللذين يمثلون القيادات الأمنية لكل مجتمعItem دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية(2019-01-23) عبدالهادي, نجاح; الفراوي, أ. مبروكةإف تجربة المصالحة الوطنية في ليبيا ظؿ محفلاً مفتوحاً لجيود مجموعات أف ا رد خيريف صدقوا النوايا وبذلوا جيوداً جبارة ، لكني ل يحصدوا ثمار عممي نتيجة الخمؿ والإشكاليات التي تمبس بيا مقارناتي لممصالحة. وعمى الصعيد الوطني والقومي ظمت المصالحة بنداً أساسياً ضمف خطاب النخبة السياسية داخؿ دوائر صناع اتخاذ الق ا رر، لكنيا ل تتحوؿ ىذه النخبة إلى مشروع متكامؿ الأركاف عمى المستوى النظري