Browse
Recent Submissions
Item الإخلاص مفهومه وثمرته(كلية التربية أوباري / جامعة سبها, 2017-07-17) الرضا, الزهرةمن خلال دراستي وبحثي عن موضوع الإخلاص مفهومه وثمرته ليكون بحثاً مناسباً، وليكون هذا العنوان عنوان بحثي ودراستي. والذي تناولت فيه تعريف الإخلاص لغة واصطلاحا وهو إفراد الله تعالى بالقصىد، وتجريد قصدا لتقريب إلى الله تعالى عن جميع الشوائب، وكذلك عدد ورود مادة الإخلاص ومشتقاته في القرآن الكريم وهي احدى وثلاثين مرة، وأدلته في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة وأثره على حياتنا وشفاء ودواء من مرض البعد عن الله تعالى، وكذلك منزلة الإخلاص وهي تعتبر أساس النجاح والظفر بالمطلوب في الدنيا الآخرة، وكذلك محلة الإخلاص وهي محله القلب، لانه حصىنه الذي يقطن فيه، فمتى كان صالحا صلحت معه الجوارح، ومتى كان خرابا سكن فيه الرياء والطمع، وكذلك مجالات الإخلاص وما تتمثل فيه من الإخلاص في توحيد الله تعالى وفي الصيام والسجود وطلب الشهادة وإتباع الجنائز،وكذلك مما فيه من مواقف الأنبياء والرسل من الإخلاص وثمار وفوائد وهو الإخلاص سبب في تيسير الأعمال وسبب النجاة في الآخرة.Item الخصال التي أقرها الإسلام في شعر زهير بن أبي سلمى(جامعة سبها كلية التربية / أوباري, 2017-07-25) صالح, هدىItem نظرية المعرفة في الفلسفة الحديثة عند ديكارت(كلية التربية أوباري / جامعة سبها, 2018-07-01) اللافي, الزهرةItem نظرية المعرفة والأفكار عند ( جون لوك )(جامعة سبها - كلية التربية / أوباري, 2018-07-03) أعلوه, أسماء; أعلوه, خديجةItem الجناس في مقامات الحريري(كلية التربية أوباري / جامعة سبها, 2018-06-30) الخير, علي; محمد صالح, حليمةItem سورة الكهف بين القصص والبلاغة(كلية التربية - أوباري / جامعة سبها, 2017-07-23) سليمان, زمزم; سليمان, سامية; سليمان, سالمةItem نظريات العقد الاجتماعي ( دراسة مقارنة جان لوك توماس هوبز جان جاك رسو )(كلية التربية أوباري - جامعة سبها, 2018-06-27) أبا علي, حواءItem نظرية المعرفة عند أفلاطون(كلية التربية أوباري - جامعة سبها, 2018-06-27) قلمه, رمضان; محمد, هنيةItem علي محمد الرقيعي ( 1934-1966) وصور من شعره(جامعة سبها - كلية التربية / أوباري, 2017-07-22)Item استخدام التقنية في تطوير طرق تدريس الرياضيات الدوال الرياضية كنموذج(جامعة سبها - كلية التربية / أوباري, 2018-03-06) الحسيني, إلهامItem الخلايا الفوتوفولتية وتطبيقاتها(2017-07-13) محمد صالح, زيتونة; محمد صالح, فاطمةItem الخلايا الفوتوفولتية وتطبيقاتها(كلية التربية / جامعة سبها, 2017-07-20) محمد صالح, فاطمةيهدف المشروع إلى التعرف على استخدامات الخلايا الشمسية، والتعرف على الإجراءات والخطوات الأساسية لتصميم منظومات الخلايا الشمسية وتغذية الأحمال بالكهرباء من الخلايا الشمسية والجدوى الاقتصادية منها، وكذلك التعرف على كيفية تصميم وتنفيذ منظومات الطاقة الشمسية. يتكون هذا البحث من أربعة فصول رئيسية، الفصل الأول يتحدث عن مقدمة عامة وتمهيد عن الطاقة الشمسية وأنواع الخلايا الشمسية، أما الفصل الثاني يتحدث عن كيفية عمل الخلايا الشمسية والمنظومة الضوئية الفوتوفولتية ، أما الفصل الثالث فهو يتحدث عن تطبيقات الخلايا الشمسية ، الخاتمة والنتائج والتوصيات .Item وسمات من الغزل في العصر العباسي(2018-03-01) المبروك, إنتصار; اللافي, أمل; بركة, الزهرة; ايلبو, أمينةItem الأعجاز العلمي في الحشرات المذكورة في القرآن(خلود علي يحيى علي الزوردي, 2017-07-19)Item الإيمان بالله(سعاد أبوبكر مرابة شيخو, 2017-07-19)Item التعريف والتنكير في القرآن الكريم ( دراسة بلاغية )(تهاني اعجيلي محمد علي ،، زهرة جمال الصالحين ،،، سالمة فرج مسعود, 2018-03-04)Item التعريف والتنكير في القرآن الكريم ( دراسة بلاغية )(2018-03-04)Item أداب الحوار بين المسلمين(2016-02-13)Item التعليم الاساسي ودوره في التنمية البشرية بشعبية وادي الحياة(2008-11-30) ابوبكر, عبدالسلام; ابوبكر, عبدالسلامItem حادثة الإفك كما صورتها سورة النور من الآية (11) إلى الآية (20)(كلية التربيةو اوباري, 2018-05-08) الزوردي, تامةإننا نعيش في زمن كثر فيه ترويج الإشاعة، ولكي لا تؤثر هذه الإشاعات على المسلم بأي شكل من الأشكال، فلابد أن يكون هناك منهج واضح محدد لكل مسلم يتعامل فيها مع الإشاعات، ونلخصها في أربعة نقاط مستنبطة من حادثة الإفك، التي رسمت منهجاً للأمة في طريقة تعاملها مع أية إشاعة. 1ـأن يقدم المسلم حسن الظن بأخيه المسلم، قال الله تعالى :لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا. 2 ـأن يطلب المسلم الدليل البرهاني على أية إشاعة يسمعها قال الله تعالى : لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ. 3 ـأن لا يتحدث بما سمعه ولا ينشره، فإن المسلمين لو لم يتكلموا بأية إشاعة، لماتت في مهدها قال الله تعالى :وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا. 4 ـأن يرد الأمر إلى أولى الأمر، ولا يشيعه بين الناس أبداً، وهذه قاعدة عامة في كل الأخبار المهمة، والتي لها أثرها الواقعي: قال الله تعالى: وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَو ِالْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَو ْرَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا. 5 ـ الإكثار من المحاضرات التوعوية للمجتمع؛ لردع كترة الإشاعة وانتشار الأخبار الكاذبة.