ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﱄ ﰲ ﺍﳉﻤﺎﻫﲑﻳﺔ ﻭﺩﻭﺭﻩ ﰲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﳌﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺍﳌﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻮﺍفع
Loading...
Files
Date
2007
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة سبها
Abstract
ﻳﻠﻌﺐ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ دورًا ﻣﻬﻤﺎً ﻓﻲ ﺣﻴﺎة اﻟﺸﻌﻮب، وﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻘﺪراﺗﻬﺎ وﻣﺼﻴﺮهﺎ، واﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺑﻌﺾ اﻟﺪول أن ﺗﺤﻘﻖ ﻧﻤﻮهﺎ اﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﺎ اﻟﻌﺎﻟﻲ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻩ أرادة ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻟﻠﺘﺤﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، وﻣﺪﺧًﻼ ﻃﺒﻴﻌﻴًﺎ ﻷﻳﺔ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻗﻮﻣﻴﺔ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎن ﺳﻮف ﻳﻈﻞ هدف اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ووﺳﻴﻠﺘﻬﺎ. ووﻇﻴﻔﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﺗﻨﻌﻜﺲ ﺑﺼﻮرة رﺋﻴﺴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ وﺗﻄﻮر اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ واﻳﺠﺎد اﻟﻤﻬﺎرات واﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﻀﺮورﻳﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، ﻓﺎكتشاف اﻻﻣﻜﺎﻧﺎت أو اﻟﻤﻮارد اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ واﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ واﺳﺘﺜﻤﺎر رأس اﻟﻤﺎل وﺗﻄﻮر اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ واﻧﺘﺎج اﻟﺒﻀﺎﺋﻊ واﻟﺴﻠﻊ واﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﻷﻋﻤﺎل اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﻣﻮارد ﺑﺸﺮﻳﺔ، واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺬي ﻻ ﻳﻜﻮن ﻗﺎدرًا ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻮاردﻩ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻻﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن ﻗﺎدرًا ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎء أى ﺷﺊ. واﻟﻤﺘﺘﺒﻊ ﻟﺘﻄﻮر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت ﻳﺠﺪ أن أى ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ هﺬﻩ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت ﻳﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺟﺎﻣﻌﺎﺗﻪ وﻣﻌﺎهدﻩ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، وذﻟﻚ كما ﻓﻌﻞ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻠﻴﺒﻲ ﻟﻴﺴﺘﻜﻤﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﻧﻈﺎﻣﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ وهيبته اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ واﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﻘﻮﻣﻴﺔ واﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻣﻌﺘﺒﺮاً ذﻟﻚ ﺿﺮورة ﺛﻘﺎﻗﻴﺔ واﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ وﺳﻴﺎﺳﻴﺔ، وﻧﺎﻇﺮًا إﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺼﺮف ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ اﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﻋﻠﻰ أﻧﻪ ﻧﻮع ﻣﻦ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﺬي ﻟﻪ ﻋﺎﺋﺪﻩ اﻟﻤﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ. وﻳﻤﺜﻞ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﺤﻮر اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ وﺗﺪرﻳﺒﻪ وﺗﺄهيله ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮن ﻣﺆهلا ﻟﻠﻌﻤﻞ اﻟﺬي ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ وﻗﺪراﺗﻪ، وﻣﻨﻔﺬًا ﻟﺨﻄﻂ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ وهنا ﻳﻤﻜﻦ ﺻﻴﺎﻏﺔ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ :
ﻣﺎ اﻟﺪور اﻟﺬي ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻘﻮم ﺑﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ؟ وﻳﺘﻔﺮع ﻣﻦ اﻟﺴﺆال ﻋﺪة ﺗﺴﺎؤﻻت ﻓﺮﻋﻴﺔ هﻲ : ؟ – أ ﻣﺎ وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وأهميتها ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ؟ – ب ﻣﺎ دور اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟـ - ؟ ﻣﺎ واﻗﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ د - ما ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ ؟ وﺟﺎء اﻟﺒﺤﺚ ﻣﺤﻘﻘًﺎ ﻋﺪة أهداف أهمها : 1. اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وأهﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ. 2. اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ دور اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ . 3. اﻟﺘﻌﺮف واﻗﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ. . 4 اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ مستفبل اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ. وﻗﺪ اﻧﺘﻬﺞ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻋﺮض اﻷﻓﻜﺎر وﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ واﺳﺘﺨﻼص اﻷﺣﻜﺎم ﻟﻠﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺎور ﺳﺎر ﺑﻬﺎ اﻟﺒﺤﺚ وهي :
اﻟﻤﺤﻮر اﻷول : وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وأهﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ. اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺜﺎﻧﻲ :اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد . اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺜﺎﻟﺚ : واﻗﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺮاﺑﻊ : ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ.