مجلة العلوم الانسانية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing مجلة العلوم الانسانية by Author "الشريف, أحمد الريفي"
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
Item الأسكندر المقدوني ( 356 – 323 ) ق .م(جامعة سبها, 2007) الشريف, أحمد الريفيولد الأسكندر المقدوني الكبير عام (356 ق.م) في مدينة (بيلا) عاصمة مقدونيا وتولى زمام الأمور في مقدونيا عقب مقتل والده (فيليب الثاني) وتتلمذ الأسكندر على يد الفيلسوف اليوناني أرسطو وتعلم الفلسفة ودرس الشعر الإغريقي وحفظ الكثير من قصائد الشاعر الغنائي هوميروس وقرب بين الشرق والغرب أي بين الثقافة الغربية اليونانية والثقافة الشرقية الفارسية وعرف هذا العصر بأسم العصر الهلينستي أو المتأغرق . تمكن الأسكندر المقدوني خلال مدة زمنية وجيزة من حكمه الذي أستمر زهاء إحدى عشر عامًاً من إقامة إمبراطورية عالمية مترامية الأطراف شملت قارات العالم الثلاث أفريقيا وآسيا وأوروبا وبهذا أصبح الأسكندر المقدوني والملقب ( بذو القرنين) من أعظم قادة العالم القديم وأمثولة القادة العسكريين قديمًاً وحديثاً . سنتطرق في هذا البحث إلى الأسكندر وموقعه في التاريخ متضمنًاً سيرته وأصله ونشأته وحياته العسكرية ، وآذلك الأسكندر وأثره على الحضارة الهلينستية بشكل عام في المجالات السياسية والأقتصادية والإجتماعية و العمرانية .Item التجارة والكشوف الجغرافية القرطاجية(جامعة سبها, 2008) الشريف, أحمد الريفيلقد لعبت قرطاجة دورا مهما وفعالا في حوض البحر المتوسط وخاصة فيما يتعلق بالتجارة البحرية والبرية وحركة الكشوف الجغرافية وقت ذاك . وتعتبر قرطاجة إحدى المستوطنات الفينيقية في غرب البحر المتوسط ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 814 ق.م ، وأن التجارة البرية القرطاجية تمثلت في تجارة العقيق الأحمر والعاج والجلود وريش النعام وغيرها ، وأما التجارة البحرية القرطاجية تمثلت في تجارة القصدير والفضة والذهب والبرونز والفخار بحيث أصبحت قرطاجة من أغنى مناطق البحر المتوسط دون منازع ومنافس . ويظهر أن للقرطاجيين دورا بارزا في حركة الكشوف الجغرافية ويتضح ذلك من خلال نصوص رحلتي حنون القرطاجي وهميلكو أو هاميلكار المدونة باللغة البونية بمعبد كروزوس التي أتلفت نتيجة لغزو الرومان لمدينة قرطاجة وترجمت فيما بعد إلى اللغة الإغريقية. سنتطرق في هذا البحث إلى التجارة القرطاجية وتشمل على رحلة حنون القرطاجي ورحلة هملكون القرطاجي .Item المعتقدات الدينية الفينقية(جامعة سبها, 2008) الشريف, أحمد الريفيﻟﻘﺪ كان ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻣﻜﺎﻧﺔ آﺒﻴﺮة وﻋﻈﻴﻤﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﺸﻌﻮب اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﺔ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺷﺄن ﺳﺎﺋﺮ اﻟﺸﻌﻮب اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ وﻳﺒﺪو ذﻟﻚ واﺿﺤﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻷﺛﺮﻳﺔ واﻟﺤﻀﺎرﻳﺔ اﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺎﺑﺮ واﻟﻤﻌﺎﺑﺪ والنقائش وغيرها. وﺗﻤﺜﻠﺖ اﻟﻤﻌﺘﻘﺪات وﺗﻤﺜﻠﺖ اﻟﻤﻌﺘﻘﺪاتاﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴن ﻓﻲ ﻇﻬﻮر ﻋﺪد ﻣﻦ اﻵﻟﻬﺔ وﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﻞ ﺣﻤﻮن وﺗﺎﻧﻴﺖ وﻋﺸﺘﺎرت وأﺷﻤﻮن وملقارت وغيرها. ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻌﺒﺪ وﺗﻀﺮع اﻹﻧﺴﺎن اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻲ ﻟﺘﻠﻚ اﻵﻟﻬﺔ وﻗﺪم ﻟﻬﺎ اﻟﻘﺮاﺑﻴﻦ واﻷﺿﺎﺣﻲ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ خشية ورهبة منها وكانت ﺗﻠﻚ اﻷﺿﺎﺣﻲ ﺗﻘﺪم ﻓﻲ أوﻗﺎت اﻟﺨﻄﺮ اﻟﺸﺪﻳﺪ اﻟﻤﺤﺪق ﺑﻬﻢ واﻟﻜﻮارث اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ واﻟﻘﺤﻂ واﻟﺠﺪب واﻟﻘﺤﻂ وإنتشار الأوبئة الفتاكة و وأ ﻗﺘﺼﺮت هﺬﻩ اﻟﻌﺎدة ﻋﻠﻰ أﺑﻨﺎء اﻟﻄﺒﻘﺔ ﻷرﺳﺘﻘﺮاﻃﻴﺔ واﻟﻄﺒﻘﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ دون سواها . . ﺳﻨﺘﻄﺮق ﻓﻲ هﺬا اﻟﺒﺤﺚ إﻟﻰ اﻟﺪﻳﺎﻧﺔ اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ اﻵﻟﻬﺔ واﻟﻤﻌﺒﻮدات اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﺔ وأﺳﺎﻃﻴﺮهﺎ وﻇﺎهﺮة اﻟﺘﻘﺎدم واﻷﺿﺤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ وإﻳﻤﺎن اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﺑﻔﻜﺮة اﻟﺤﻴﺎة ﺑﻌﺪ اﻟﻤﻮت وإﻳﻤﺎن اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﺑﻔﻜﺮة اﻟﺤﻴﺎة ﺑﻌﺪ اﻟﻤﻮت. وﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﺼﺎدر اﻟﺪﻳﺎﻧﺔ اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ اﻟﻤﺼﺎدر اﻷﺛﺮﻳﺔ واﻟﻤﺼﺎدر اﻟﻨﻘﺎﺋﺸﻴﺔ .Item ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻲ ﰲ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻃﺎﺭﻩ ﺍﳉﻐﺮﺍﰲ(جامعة سبها, 2008) الشريف, أحمد الريفيﻟﻘﺪ إﻧﺘﺸﺮت اﻟﻔﻨﻮن اﻟﺼﺨﺮﻳﺔ إﻧﺘﺸﺎرا واﺳﻌﺎ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻜﺒﺮى ﻋﺎﻣﺔ وﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﺎدرارت أكاكوﻮس ﺑﺼﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺗﺰﻳﻦ اﻟﻜﻬﻮف واﻟﻤﻼﺟﺊ اﻟﺼﺨﺮﻳﺔ ﺣﺘﻰ اﻷن ﻟﺒﺚ وﻣﺎ ﻟﺒﺚ وﻣﺎ أن أـﺼﺒﺤﺖ ﺗﻠﻚ اﻟﻜﻬﻮف ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺘﺤﻒ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻣﺘﺮاﻣﻲ اﻷﻃﺮاف ﻓﻲ اﻟﻌﺮاء ﻳﺮي ﻟﻨﺎ ﻗﺼﺔ اﻹﻧﺴﺎن اﻟﻘﺪﻳﻢ أﻓﺮاﺣﻪ اأﺣﺰاﻧﻪ وﺻﺮاﻋﻪ اﻟﻤﺮﻳﺮ ﻣﻊ اﻟﺰﻣﻦ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﻌﻴﺶ واﻟﺒﻘﺎء وﻳﺒﺪو أن وﻳﺒﺪو أن اﻟﻔﻦ اﻟﺼﺨﺮي ﻗﺪ ﻇﻬﺮت ﺑﻮاآﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ أﺻﻘﺎع اﻟﻌﺎﻟﻢ وأن إﺧﺘﻠﻔﺖ أدوارﻩ اﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻷﺧﺮى وﻳﻌﻮد ﺗﺎرﻳﺦ أﻗﺪﻣﻬﺎ إﻟﻰ ﻧﺤﻮ ﺛﻼﺛﻴﻦ أﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﻴﻼد ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ واﻟﺬي وﺟﺪ ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻜﻬﻮف اﻷوروﺑﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ كهف ﻻﺳﻜﻮ ﺑﺎﻟﺠﻨﻮب اﻟﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﻓﺮﻧﺴﺎ وكهﻒ اﻟﺘﺎﻣﻴﺮا ﺑﺸﻤﺎل ﺷﺮق أﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﺷﺮق أﺳﺒﺎﻧﻴﺎ . . وﻋﻤﻮﻣﺎ ﻓﺈن اﻟﻔﻦ اﻟﺼﺨﺮي ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﻳﺠﺴﺪ ﺻﻮرة ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ ﺣﻴﺎة اﻹﻧﺴﺎن اﻟﻘﺪﻳﻢ ﻓﻲ ﻋﺼﻮر ﻣﺎﻗﺒﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﺑﻤﺎ ﺗﺤﻮﻳﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﺎة وأﺣﺎﺳﻴﺲ ﻣﺮهﻔﺔ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺻﻤﻴﻢ اﻟﻮﺟﺪان واﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻤﻌﺎش ﺣﻴﻨﺬاك وﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﺬﻟﻚ إﺳﺘﺨﺪم اﻹﻧﺴﺎن اﻟﻘﺪﻳﻢ رﻳﺸﺘﻪ اﻟﻤﺘﻮاﺿﻌﺔ اﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ رﻳﺶ اﻟﻄﻴﻮر ﻟﻤﺎدة اﻟﻤﻠﻮﻧﺔ اﻟﻤﺴﺘﺨﻠﺼﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﺾ اﻟﻨﻌﺎم ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻋﺮﻩوأﺣﺎﺳﻴﺴﻪ حول ذﻟﻚ ﻓﻲ ﺻﻮرة ﻧﻘﻮش ورﺳﻮم ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺠﺎرة ﻓﻈﻬﺮت رﺳﻮم ﺗﻤﺜﻞ اﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت اﻹﺳﺘﻮاﺋﻴﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﻔﻴﻠﺔ واﻟﺰراف واﻟﻘﺮدة واﻟﻜﺮآﺮف واﻟﺘﻤﺎﺳﻴﺢ واﻷﺳﻮد وﻣﻨﺎﻇﺮ اﻟﻘﻨﺺ وﻣﻨﺎﻇﺮ اﻟﻘﻨﺺ واﻟﺘﺠﺴﻴﺪ اﻟﺠﺴﺪي واﻹﻗﺘﺮان اﻟﺠﺴﺪي واﻹﻗﺘﺮان واﻟﺮﻗﺺ وﻏﻴﺮهﺎ من اﻟﻠﻮﺣﺎت اﻹﺑﺪاﻋﻴﺔ اﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺳﻨﺘﻨﺎول ﻓﻲ هﺬا اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻔﻦ اﻟﺼﺨﺮي إﺻﻄﻼﺣﺎ وﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﺎدرارت أكاكوﻮس اﻟﺘﺴﻤﻴﺔ واﻟﻤﻮﻗﻊ اﻟﺠﻐﺮاﻓﻲ