Browse
Recent Submissions
Item محمد ياسين عريبي وأصالة الفلسفة العربية الإسلامية "الاستشراق والاستشراق المعكوس"(جامعة سبها, 2013) مادي, عبدالباسط عثمان عليItem الحاجات النفسية والتربوية للطفل لأاصم الأبكم(جامعة سبها, 2013) العاشوري, فتحية عبدالسلام محمد العاشوريالحياة اليومية تواجه الأصم الأبكم بصعوبات مختلفة يكون بعضها من نوع ما تواجه به غيره ويكون بعضها الاخر من نوع خاص به ناجم عن ما يعانيه من مشاكل بسبب إعاقته، ويحاول الأصم الأبكم متابعة العيش معتمداً على ما يقدر عليه من ملاءمة وتكيف مع ظروف حياته فينجح أحياناً ويخفق أحياناً أخرى ومن بين هذا كله تنشأ لدى الطفل الأصم الابكم حاجات لابد من إشباعها بكافة الطرق والأساليب الممكنة ليتحقق له الرضا والإشباع النفسي ,وهذه الحاجات هي محور الاهتمام في هذا البحث. وعليه فإن هذا البحث يهدف لتعريف الحاجات النفسية والتربوية للأصم الأبكم وطرق إشباعها وما يعترض ذلك من مشاكل وصعوبات ,وانتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الموضوع وخطواته , ومن خلال الإشارة لنتائج بعض الدراسات الأجنبية والعربية لتلك الحاجات و المشار لها ضمن فقرات هذا البحث تم التوصل لعدة نتائج من أهمها ضرورة تكاثف الجهود الأسرية والمجتمعية لضمان إشباع تلك الحاجات لفئة الصم والبكم , كما يختم البحث بجملة من التوصيات.Item رؤية مستقبلية لتفعيل دور التعليم في التنمية الاجتماعية في ليبيا(جامعة سبها, 2013) موسي, موسى حسينيدور هذا البحث حول وضع رؤية مستقبلية لتفعيل دور التعليم في ليبيا,وذلك من خلال ربط العلاقة بين التعليم والتنمية الاجتماعية ؛ للعلاقة القوية بينهما ’فالتعليم أداة لبناء الإنسان , وتمكينه من إطلاق طاقاته الإبداعية؛حتى يتمكن من المساهمة في التنمية الاجتماعية للبلاد،ونتيجة التطور العلمي والتكنولوجي الذي يصاحب هذا التطور في جميع المجالات, يتطلب الأمر وضع تصور جديد للتعليم,باعتباره ركيزة مهمة من ركائز التنمية الاجتماعية في المجتمع,ويتم ذلك من خلال تحديد الأهداف المستقبلية للتعليم،وتحديد إستراتيجياتالتدريس’ واختيار أساليب التقويم المناسب, والاهتمام بإعداد المعلم والمتعلم.Item تأثير العولمة على القيم الاجتماعية (دراسة اجتماعية مقارنة بين الريف والحضر)(جامعة سبها, 2013) أبو سبيحة, المبروك محمد أبو القاسم أبو سبيحةItem الزواج وتكوين الأسرة في المجتمع الليبي(جامعة سبها, 2013) الشريف, محمد محمديتناول هذا البحث موضوعا اجتماعيا ديموغرافيا لظاهرة الزواج وتكوين الأسرة من منظور اجتماعي سكاني يؤطر لتحديد الأبعاد المختلفة للزواج في المجتمع الليبي, مركزاً على المرجعيات المنظمة لعلاقات الزواج , وتأسيس الأسرة نواة المجتمع , وسر ترابطه وديمومته وتواصله تعاقبيا على المستوى الوطني , وفي المرجعيات الدولية. ينظم القانون الوطني علاقة الزواج والإنجاب وحقوق الزوجين وواجباتهما ومسؤولياتهما تجاه أبنائهما. يشهد الزواج في ليبيا وتكوين الأسرة بالتبعية تغيرات جوهرية مع الثوابت الشرعية والقانونية لها. يؤثر تأخر سن الزواج على المعطى الديموغرافي , وينعكس على انخفاض معدلات الخصوبة. توسع التشريع الليبي في تنظيم الأحوال الشخصية. تتدخل العادات والتقاليد في حدوث الزواج والطلاق وبناء الأسرة وتفككها. تواجه ظاهرة الزواج وتكوين الأسرة الليبية تحديات اجتماعية واقتصادية وسلوكية تعرقل صيرورة هذه العلاقة.Item ملامح نظام الضمان الاجتماعي(جامعة سبها, 2013) خليفة, عوض سليمItem الاسم كخصيصة ذاتية للشركة التجارية (دراسة تشريعية مقارنة)(جامعة سبها, 2013) الزعبي, جاسر عبد الله الزعبيقد يشتهر العنوان التجاري لشركة الأشخاص الراغبة بالتحول إلى شركة أموال ويصبح هذا العنوان متداولا بين الناس، مما يجعل لهذا العنوان التجاري قيمه تجارية كبيره قد تفوق قيمة موجودات الشركة أو الذمة المالية الشخصية للشركاء أنفسهم، فإذا أرادت هذه الشركة التحول إلى شركة مساهمة عامة ـ أي شركة أموال ـ فإنها ستفقد عنوانها التجاري حسب نص القانون،مما يلحق بها ضررا بالغا، لذا قامت بعض التشريعات بالتنبه لهذه النقطة ومعالجتها، وعليه سنبحث في موقف المشرع الأردني ودوافعه والتشريعات التي عالجت هذه المسألة، لنجد أفضل الحلول لمعالجة هذه الإشكالية، بما يكفل الوصول إلى الغاية من الحماية القانونية للمتعاقدين مع الشركة، والفائدة التجارية من استخدام العنوان التجاري لشركات الأشخاص كاسم تجاري لشركات الأموال وعلى رأسها شركات المساهمة العامة. وحيث يتلخص عنوان هذا البحث في عدة مواضيع متعلقة بأساسه وذلك من خلال ثلاثة مباحث وعدة مطالب أهمها عنوان الشركة سواء أكان العنوان التجاري لشركات الأشخاص أم للاسم التجاري وكيفية اختياره لشركات الأموال، وأيضا عدم إغفال موقف التشريعات المختلفة من الاسم التجاري لشركات الأموال ، وذلك من خلال استعراض موقف المشرعين في الدول العربية المجاورة وموقف المشرع الأردني بالشرح و التحليل ، كما تم تناول إمكانية استخدام شركة الأموال لاسم تجاري مستمد من أسم شخص طبيعي ، منتهين بعد ذلك بعد ال النتائج والتوصيات.Item الفرص والتحديات أمام التحول الديمقراطي في ليبيا(جامعة سبها, 2013) ميلاد, خيرجاءت ثورة 17 فبراير2011م بعد أربعة عقود من الحكم الفردي، الذي ظلت خلاله الدولة في مرحلة ممتدّة من غياب الدستور والمؤسسات الدستورية, ومؤسسات المجتمع المدني المستقلة . فرضت مرحلة ما بعد انتصار الثورة ضرورة الإنتقال من الشرعية الثورية إلى الشرعية الدستورية التي تضمن و تحمي الحرية الكرامة, و المساواة , وحقوق الإنسان ، وتعترض عملية الإنتقال الديمقراطي في ليبيا مجموعة من العقبات التي يعود بعضها لأسباب بنيوية في طبيعة المجتمع الليبيو بعضها الآخر لأسباب تتعلق بالهشاشة التي أصابت الدولة بعد حرب التحرير،وبعضها الآخر لظاهرة العجز والانهيار المؤسسيItem التدخل العسكري الفرنسي في القارة الأفريقية(جامعة سبها, 2013) غيث, الحسين سالمItem العلاقات السياسية بين المملكة الجرمية في الجنوب الليبي والمدنة الرومانية علي الساحل الليبي (منذ القرن الاول قبل الميلاد حتى القرن الثالث الميلادي)(جامعة سبها, 2013) الفاخري, مبروكة سعيد الفاخرىشغل الجرميون جزءاً كبيراً من جنوب ليبيا ، وأنشأوا حاضرتهم جرمة في وادي الآجال بفزان يمثلون محور دراسات شعوب الصحراء الليبية قديماً , و ترجع أهمية البحث إلى كونه يهتم بفترة مهمة من فترات التاريخ الليبي القديم ، وهى فترة من أكثر الفترات مساهمة وإبداعاً في تاريخ الصحراء في شمال أفريقيا . ويلقى البحث الضوء على الجرميين وعلاقاتهم السياسية بالرومان على الساحل الليبي حيث ندرت الأبحاث عن شعوب وحضارات جنوب ليبيا في العصور القديمة .Item السياسة الثقافية الإيطالية في ليبيا (1911 – 1939م)(جامعة سبها, 2013) السويدي, سالم فرجيعرض هذا البحث السياسة الثقافية التي اتبعتها إيطاليا في ليبيا خلال الفترة من (1911 – 1943م)، حيث بدأت المخططات الإيطالية الساعية لطمس الثقافة العربية في ليبيا قبل الغزو الإيطالي، فقد سعت إيطاليا لتمرير ثقافتها إلى الوسط الاجتماعي الليبي عبر عدة قنوات تفاوتت في الأهمية والقوة والفاعلية عن طريق المؤسسات الدينية والتعليمية والإعلامية، سالكة في ذلك سياسة مدروسة محكمة قائمة على تسخير تلك المؤسسات للتغلغل والتسلل من خلالها إلى داخل المجتمع الليبي لبسط سياستها وآرائها وأفكارها عليه. ولأهمية المؤسسة الدينية فقد أولتها إيطاليا عناية خاصة، وأفردت لها الجهد وخصصت لها الوقت لدراستها وفهمها فهماً جيداً، والنظر إليها بعمق، ومحاولة الاستفادة منها في تحقيق أهدافها، واقتنعت بأن أي مساس بتلك المشاعر واستفزازها سيثير العواطف ضدها، ويؤجج نار العداوة في نفوس المواطنين المسلمين على اختلاف مواقفهم السياسية . وكانت المؤسسة التعليمية أداة أساسية في سياسة إيطاليا الثقافية، فقد حاولت الحكومة الإيطالية استغلالها إلى أبعد مدى لتحقيق أهدافها، فعملت منذ البداية على محاولة كسب الطلاب وذويهم . كما كان لوسائل الإعلام أهمية خاصة، على الرغم من محدودية انتشارها من جهة، وضآلة حجم الفئة الشعبية التي يمكن مخاطبتها مباشرة من خلالها من جهة أخرى , وتكمن أهميتها في مخاطبة الفئة المتعلمة، وهي فئة صغيرة، إلا أنها عظيمة الأهمية، لأنها الطبقة الواعية والمؤثرة فهي ليست هدفاً في حد ذاتها فحسب، بل هي أيضاً وسيلة المخاطبة للأغلبية الساحقة ولم يبق التراث الثقافي بمعزل عن المخططات الاستعمارية الإيطالية، فصرفت إيطاليا المبالغ المالية على الأعمال الأثرية الرومانية في مختلف أنحاء البلاد، وبذلت الجهود في عمليات الاستكشاف والتنقيب والترميم والدراسات التي كانت منصبة بشكل خاص على التراث الروماني في ليبيا، لإثبات أن ليبيا كانت ولاية إيطالية في الماضي . كما اهتمت إيطاليا بعملية التواصل المباشر بين الليبيين والإيطاليين في المعاملات اليومية سواء أكان على المستوى الفردي أم الجماعي، تلك الاتصالات التي أولتها الحكومة الإيطالية عناية خاصة لما لها من أثر عميق في التأثير على الليبيين. ومن خلال هذا الدراسة سنحاول عرض سياسة إيطاليا الثقافية تجاه الليبيين، والطرق التي تمت بها، والمؤسسات المستهدفة والوسائل التي استخدمت لتحقيق هذه السياسة .Item تقرير عقيدة "التوحيد" عند ابن تيمية(جامعة سبها, 2013) الغصني, زينـب بشـيرتتناول الدراسة مذهب ابن تيمية في بيانه وتقريره لعقيدة التوحيد, وتقف علي موارده الفكرية ومنهجه في شرحه للتوحيد , ومفرداته مثل : وحدة الذات والصفات , وردها لمذهب السلف الصالح , وإبطال ما سواها من المذاهب الكلامية والفلسفية التي ظهرت في ساحة الفكر الإسلامي في عصره, وذلك بالحجج العقلية و البرهان العقلي,فكان منهجه يقوم على ثلاثةٍ أسس ، الأول: امتزاج العقل بالنقل ، فهو يرى أن القرآن الكريم جاء بالمقدمات العقلية التى تهدى إلى سواء السبيل،فالقرآن يحتوى على علم العقيدة بالدليل والبرهان , أما الثانى:فهو اللغة و ذلك أن كثيرا من الألفاظألبست ثوب الإجمال, لأنها كما يرى صبغت بصبغة الفكر اليونانى للتوفيق بين الدين وما نقل عن فلاسفة اليونان, والأساس الثالث : إنكار المجاز اللغوي ورده لاعتماد الفرق الكلامية عليه في تأويل متشابه الصفات.Item الغلو والتطرف الديني عند الشباب ,,الاسباب والعلاج(جامعة سبها, 2013) يوسف, عائشة عبد النبيالغلو والتطرف في الدين موضوع مهم وقديم ،وليس وليد الحاضر، وأهميته تكمن في تجدده مع أحداث الأمة الذي تعيشه اليوم، وهو ظاهرة ذات آثار جسيمة على الفرد والمجتمع والأمة جمعاء. وقد تم تناول الموضوع من خلال طرح بعض المطالب والتي تمثلت في تعريف الغلو وأسبابه ونتائجه، ومعنى التطرف وأسبابه ونتائجه، وختم الموضوع بجملة من الأساليب المقترحة لعلاج هذه الظاهرة - ظاهرة الغلو والتطرف في الدين عند الشباب -Item القول بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم وضوابطه(جامعة سبها, 2013) علي, حليمة قاسمتباينت آراء العلماء حول جواز تفسير الإشارات الكونية الواردة في كتاب الله على أساس من معطيات علوم العصر: بين مضيقين وبين موسعين وبين معتدلين، ويرى أصحاب الاتجاه الأول أن القرآن الكريم هو كتاب هداية ربانية فقط، وأن هذا النوع من التفسير هو نوع من التفسير بالرأي الذي حرمه الإسلام، واستدلوا في ذلك إلى أقوال الرسول وأقوال كل من الخليفتين الراشدين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، ويرى أصحاب الاتجاه الثاني أن الإشارات الكونية في القرآن الكريم قصدت لذاتها، وأنه قد شمل جميع العلوم والمعارف، أما أصحاب الاتجاه الثالث فيرون أنه مع التسليم بأن القرآن الكريم كتاب هداية ربانية، فإن الإشارات الواردة في كتاب الله هي أيضاً بياناً من الله خالق هذا الكون، وعليه فهم لا يرون مانعاً من تفسير تلك الآيات تفسيراً علمياً قد يرقى لدرجة الإعجاز، فالقرآن الكريم هو كتاب الله المقروء والكون هو كتاب الله المنظور، فهم يدعون إلى أن المسلمين مأمورون في كل عصر من العصور بدراسة هذه الآيات الكونية وإظهار جوانب الإعجاز فيها تثبيتاً لإيمان المؤمنين ودعوة للإيمان بالله بلغة العصر. ونظراً لأهمية هذا الموضوع أنشئت منذ عام 1400هـ مؤسسة الإعجاز العلمي في جامعة الملك عبد العزيز والتي سميت فيما بعد الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وكان لهذه الهيئة الدور الكبير للدعوة من خلال ما تقدمه من اهتمام ورعاية للبحوث العلمية بموضوع الإعجاز العلمي، كما كانت وسيلة للعديد من علماء الغرب لإشهار إسلامهم بعد وقوفهم على هذه الأدلة الدامغة التي لا تدع مجالاً للشك في أن هذا القرآن هو من عند الله. ومع ذلك فلم يترك علماء المسلمين هذا المجال مفتوحاً؛ بل وضعوا ضوابط للتعامل مع هذه القضية "قضية الإعجاز العلمي". إن موضوع الإعجاز العلمي موضوع له من الأهمية في عصرنا الحاضر بمكان، إذ يعد وسيلة لا تقل عن غيرها من وسائل ا لدعوة، لكن على الرغم من أهمية هذا الموضوع تبرز كذلك شدة حساسية تناوله، إذ قد يؤدي لعكس المراد منه، وعليه لا يجوز الخوض فيه من دون الالتزام بالضوابط التي حددها علماء المسلمين في عصرنا الحديث، وحينها فقط ينتفي المانع الذي قال به جمهور القائلين بالرفض، وحينها فقط يصبح الإعجاز العلمي وسيلة من وسائل الدعوة إلى الإسلام بأسلوب العصر الحديث أسلوب العلم.Item الأنشطة الممارسة في وقت الفراغ وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية طرابلس(جامعة سبها, 2013) المقروش, محمد عطية المقروشإن ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية يساعد على تحقيق التوازن النفسي للفـــرد، وتقلل من التـــوتر العصبي النـــاتج عن الإرهــــاق في العمـــل، وكذلك تقي الفـــرد من أمراض العصر. (الملل – القلق – الاكتئـــاب النفسي – الصـــراعات النفسية – الإحبــــاط النفسي) وذلك من خلال الاشتراك في هذه الأنشطة ومـــا يترتب عنها من إشبــــاع للميول والاتجاهــات والحاجات النفسية والاجتماعية والتعبير عن الذات وتفريغ للانفعالات المكبوتة . و في التراث الإسلامي فيه الكثير من الأدلة على أهمية استثمار وقت الفراغ وخير ذلك قول سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في صحيح البخاري (نعمتـــان مغبون فيهمــــا كثيرُ من النــــاس الصحة ،والفراغ). ويعني هذا أن هناك نعمتان لا يقدرهمــــا كثيراً من الناس حق قـدرهمــــــا ولا ينظر في عاقبتها الفرد حتى يخسرهما هما الصحة التي يتمتع بها الفرد، والفـــــراغ الذي يضيعه، وهذا يعني أيضاً أن الوقت نعمة إلا أنه يتحول إلى نقمة إذا لم يحسن الانتفاع به. واستهدفت الدراسة الكشف عن مجمل النشاطات التي يميل إليها المراهق في إستثمـــــار وقت الفراغ وعلاقة ذلك ببعض المشكلات النفسية التي قد تظهر لدى هذه الشريحة الإجتماعية . واشتملت عينة البحث على 90 مراهق ومراهقة تتراوح أعمارهم بين 15 و18 سنة ينتمون إلى مدرستي خالد بن الوليد وعين زارة – طرابلس . وأسفرت نتائج الدراسة الى إن المجال الفني والعلمي أقل إستئثاراً وإهتماماً منه لدى المراهقين وإن المراهقات أكثر ميلا للمجال *العلمي والفني من المراهقين ، وإن الممارسة للنشاط الرياضي في وقت الفراغ عند المراهق تؤدي إلى إنخفاض التوتر، وتقلل من الإكتئاب ،وتمنح الممارس نزعة للتفوق وتجعله أكثر ثقة بالنفس وأكثر توافقا.Item تأثير برنامج تثقيفي صحي علي المعلومات والسلوك الصحي لناشئي الصم والبكم(جامعة سبها, 2013) الصديق سالم السائح, عصام محمد القلاليتتركز الأهميـــــة العلمية في الوصول إلى مجموعة من المعلومـــــــات والمعارف والسلوك الصحي وإلى أي مدى يمكن التأثير فيها عن طريق برنامج تثقيف صحي. أن الهدف من التثقيف الصحي هو مساعدة الأفراد والمتجمعات على النهوض بمستواهم الصحي من خلال الشخص والاعتمـــــاد على الذات ، وهذا يشمل توجيههم إلى السلوك الصحي السليم للمحافظة على صحتهم ويقاس نجــــاح التثقيف الصحي بالالتزام بالسلوك الصحي السليم . ويعتبر التثقيف الصحي جزء مهم في التربية العامة ولابد من الاهتمام وخاصة للأطفال في من 8 – 14 سنة ، وقد يتخيل بعض الناس أن التثقيف الصحي ماهو إلا معلومات تفرض على الفـــرد وهذا المفهوم غير سليم حيث أن الــــهدف الأســاسي في التثقيف الصحي هو الإرشاد والتــــوجيه لأن الثقــــافة الصحية تعني تقديم المعلومات والبيانات والحقائق الصحية التي ترتبط بالصحة والمرض لكافة المواطنين . واستهدفت البحث التعرف على بعض الجوانب الصحية (المعلومات والسلوك الصحى ) للناشئين الرياضيين الصم والبكم بليبيا ، وكذلك التعرف على تأثير برنامج التثيف الصحى على بعض الجوانب الصحية للناشئين الرياضيين . وأشتملت عينة البحث على عدد (45) رياضى من فئة ناشئى الصم والبكم . واسفرت نتائج الدراسة عن وجود ضعف في المعلومات الصحية والسلوك الصحي لدي ناشئي الصم والبكم ، وكذلك يؤدي برنامج التثقيف الصحي إلي تحسين في المعلومات الصحية والسلوك الصحى للناشئيين .Item الضوابط الشرعية والقـــــانونية لتحديد الوفاة في القوانين الطبية الليبية(جامعة سبها, 2013) أبوقصيصه, جمعه أحمد أبوقصيصهItem المدونة العقابية وإشكالية التسمية(جامعة سبها, 2013) ارحومة, الجيلاني عبدالسلاماختلفت الأسماء التي أطلقها مشرعو القوانين الجنائية في مختلف البلدان على المدونات العقابية ، بين قانون العقوبات والقانون الجنائي والقانون الجزائي . وإن ذلك الاختلاف انعكس على فقها القانون الجنائي ذاته ، ففريق منهم يؤيد هذه التسمية والفريق الآخر يؤيد تلك ، وكل منهم يقدم حججه وبراهينه . يحاول البحث أن يحدد الاسم أو المصطلح الأمثل لكي يكون عنواناً للمدونة العقابية التي تصدرها الدولة ، وتحدد فيها الأفعال التي تعد جرائم والعقوبات التي توقع على مرتكبيها .Item الحوار في الحضارتين العربية والغربية دراسة لكتاب أبي حيان التوحيدي "الإمتاع والمؤانسة" وكتاب "محاورات الفرد نورث هوايتهد"(جامعة سبها, 2013) علي, حليمة قاسميقال إن أساس الفكر حوار، ومنذ القدم كان الإنسان يعبّر عن نفسه وفكره بالحوار وبالحديث من قبل اكتشاف الكتابة وسيلة فنية من وسائل التعبير، ولو قارنا بين الحوار الشفهي وبين الكتابة فإنه لا مجال للمقارنة بينهما، فمن المستحيل على الكلام الشفهي أن يقاس إلى الكتابة في التعبير عما يضطرب في النفس من مشاعر وما يدور في الرأس من أفكار. وعلى الرغم من أن للحديث الفني هذا الخطر البالغ، فإن تاريخ الأدب لا يفسح له مكاناً ملحوظاً بين غيره من الأغراض النقدية، ومن الأمثلة القليلة على ذلك محاورات أفلاطون، التي يعدها البعض أم المحاورات في العالم، فكل ما جاء بعدها تأثر بها، سواء أكان ذلك في الآداب الغربية أمّ الشرقية، ومن ذلك حديث "جونسون" كما صوره مرافقه "بوزول"، وكذلك حديث "جيته" كما سجله "أكرمان" ومحاورات "هوايتهد" كما سجلها "لوسيان برايس". وفي أدبنا العربي نجد منتديات أدبية مثل منديات "مي زيادة" و"العقاد"، وقديماً نجد (ألف ليلة وليلة)، كما يحفل أدبنا بمقابسات أبي حيان التوحيدي: وهو تسجيل لمختارات مما سمعه التوحيدي من فحول العلماء والمفكرين في بغداد في مجلس صديقه أبي سليمان المنطقي، فقد كانت تقع في ذلك المجلس محاورات ومذاكرات في موضوعات متشعبة من الآداب والفلسفة والمنطق والأخلاق وعلم الكلام وغيرها. وقد جاءت هذه المقابسات متممة لما بدأت في كتاب الإمتاع والمؤانسة ، ومن الإيمان بأن مجال المحاورة والحديث علامة من علامات التطور الاجتماعي والفكري والحضاري، رأيت أن أتوقف عنده قليلاً من خلال آخذ نموذجين مختلفين من حضارتين مختلفتين الحضارة العربية في العصر العباسي في بغداد ويمثلها أبو حيان التوحيدي ، والحضارة الغربية في القرن العشرين في أمريكا ويمثلها "نورث هوايتهد ".Item دراسة نقدية لاستراتيجيات التنمية في المجتمعات النامية(جامعة سبها, 2013) ابو سبيحة, المبروك محمد ابو القاسمظهر عدد من الاستراتيجيات التنموية والتى صيغت بشكل عام ووضعت فى شكل وصفات جاهزة لاجتياز الطريق من أجل القضاء على التخلف وتحقيق التنمية وقد دارت هذه الاستراتيجيات حول الإجابة على تساؤلات تتعلق بما إذا كان النمو متوازن أو غير متوازن، يتم بدفعة قوية أو يتم على نحو تدريجى، هل يعتمد على الصناعة أم الزراعة؟ هل يتعين الاهتمام بالصناعات الاستهلاكية أم الصناعات الانتاجية، أى تكتيك يستخدم كأساس فنى للانتاج؟ أهو التكتيك المكثف لعنصر رأس المال أم التكنيك المكثف لعنصر العمل ؟ وهل يتم التصنيع على أساس حاجة السوق المحلى، أم على أساس الإحلال محل الواردات أم على أساس الانتاج من أجل التصدير؟ وتتمثل الاجابة على التساؤلات فى الوقوف على أهم الاستراتيجيات التنموية التى طبقت فى دول العالم النامى لنرى فى النهاية كيف كان لها الأثر على مسارات التنمية فى المجتمعات النامية. اتبع الباحث في دراسته هذه المنهج الوصفي ، وتكتسب هذه الدراسة اهميتها من خلال تركيزها على استراتيجات التنمية ونقدها؛ إذ يعتبر هذا الموضوع من المواضيع الجديدة التي ما زال البحث حولها يحتاج إلى المزيد من الدراسات . وسوف تتناول هذه الورقة المحاور التالية : أولاً: مفهوم التنمية. ثانياً: استراتيجيات التنمية ثالثا :توجه جديد في استراتيجية للتنمية. واخيرا توصل إلى إن على المجتمعات النامية اختيار استراتيجية تسعى الى أن يكتسب الافرد عادات لها علاقة بالمحافظة على الموارد وخصوصا غير المتجددة ، وكذلك حسن توظيف الدخل ، وقبول الاخر ، والتعاون معه ، والتفكير في مستقبل الأجيال القادمة.