مجلة العلوم الانسانية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing مجلة العلوم الانسانية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 119
Results Per Page
Sort Options
Item النظرية الذرية عند اليونان(جامعة سبها, 2007) سلحب, عبداﷲ عبدالسلامتمت دراسة ظهور فكرة الذرة عند اليونان، من خلال جهود ثلاثة من الفلاسفة اليونان وهم (لوقيبوس – ديمقريطس – أبيقور) اتسمت أعمالهم بالريادة والتأصيل الفلسفي لفكـرة الـذرة . " فلوقيبوس" هو مؤسس المذهب الذري، وقد تصور الذرات على أنها لانهائية العدد ، وعد الخلاء لانهائي الامتداد . وأن ما يجعل الأشياء الفيزيقية الموجودة في العالم الخارجي تبدو لنا مختلفة هو اختلاف ذرات مركباتها واختلاف وضعـها وترتيبها. كما يرى أن الذرات تسبح في الفضاء اللانهائي في حركة أزلية ، وحركتها في كل الاتجاهات ، ومن خلال هذه الحركة تتحد الذرات أو تنفصل لتكون المركبات المتنوعة . والواقع أنه إذا كان "لوقيبوس" قد زودنا بالخيوط الأولى للنظرية الذرية ، فإن "ديمقريطس" استطاع أن يتجاوز السطح لينفذ إلى أعماق الفكر الذري الذي طرحه أستاذه. فقدم أول نسق فلسفي متكامل عن النظرية الذرية . إذ يرى أن الذرات أزلية ، لا منقسمة ، ومتناهية الصغر بدرجة لا تتمكن الحواس من إدراكها ، أو تمييز أحجامها . ويرى "ديمقريطس" أن هذه الذرات لا أجزاء لها ، وهي تملأ الفضاء الذي تسبح فيه في كل الاتجاهات ، وهي متجانسة ، وتختلف فقط من حيث الشكل والترتيب والوضع . أما "أبيقور" فقد وصل إليه مذهب " ديمقريطس" عن طريق "أرسطو " فدرسه وحلله وأضاف إليه إضافات جديدة ، كما ترجع أهمية المذهب الذري " الأبيقوري" إلى إضافته لفكرتي (الثقل والانحراف)، الأولـى خاصـة بطبيعة الذرات ، والثانية خاصـة بتكوين المركبات ، وقد ذكر "أبيقور" أن الذرات تتكون من أجزاء صغيرة ليست لديها القدرة على الوجود المستقل بذاتها ، كما اختلف "لوقيبوس" و "ديمقريطس" في أن الذرات تختلف في الشكل ولكن ليس في تنوع لا نهائي.Item الحركة الوطنية ودورها في مواجهة الأطماع الإيطالية في ولاية طرابلس الغرب (1882 – 1911م)(جامعة سبها, 2007) عبدالقادر, ﺳﺎﻟﻢ ﻓﺮجشهدت ولاية طرابلس الغرب في نهاية الحكم العثماني يقظة وطنية وتحرآكاً شعبياً لمخاطر التغلغل الأوروبي في الولاية وعمت هذه اليقظة جميع الطبقات الشعبية المختلفة سواء في المدن بين المثقفين أو العمال أو بين رجال القبائل ورؤساء الطرق الصوفية في الدواخل . إن البحث الذي يحمل عنوان :( الحركة الوطنية ودورها في مواجهة الأطماع الإيطالية في ولاية طرابلس الغرب 1882 – 1911م) هو محاولة لإلقاء الضوء على صور ومظاهر هذه الحركة الوطنية ، والتي تمثلت أول مظاهرها في الجمعية السرية التي تأسست في عام 1885م من بعض الشباب في مدينة طرابلس الغرب ، وكانت أهم أهداف وغايات هذه الجمعية توعية أبناء الشعب العربي الليبي إلى المخاطر الاستعمارية المحدقة بالولاية وأخذ العبر بما حل بجيرانهم وأشقائهم العرب في كلً من تونس ومصر والجزائر . أما ثاني هذه المظاهر فتمثل في قيام بعض الولاة العثمانيين من أمثال الوالي رجب باشا ، والوالي إبراهيم ادهم باشا ومحاولتهم الوقوف في وجهه الأطماع الأوروبية والإيطالية خاصة. أما ثالث هذه المظاهر، فيكمن في دور الصحافة الوطنية، التي قامت بدور فعال، حيث أخذت في ترجمة المقالات التي تنشر على صفحات الصحف الإيطالية والأوروبية، وإعادة نشرها باللغة العربية، لكي يطلع الأهالي على ما يدبر في الخفاء ضد الولاية. وتمثل رابع هذه المظاهر في دور مندوبي ولاية طرابلس الغرب في مجلس المبعوثان في العاصمة العثمانية اسطنبول ، والذين حاولوا من خلال مواقعهم شرح وتوضيح المخاطر التي تحدق بالولاية وإطلاع الحكومة على تقصير بعض الولاة وتساهلهم تجاة الأطماع الإيطالية .Item السوق الدوري في مدينة براك (سوق الخميس الأسبوعي ) دراسة في التفاعل(جامعة سبها, 2007) الأجواد, فضل إبراهيمظاهرة الأسواق الدورية من الظاهرات البارزة التي تنتشر في المجتمعات النامية بالدرجة الأولى، وهى تنشأ كنتيجة طبيعية للمستهلك من جهة والمسافة المرغوب قطعها من قبل البائع. هذه الأسواق ترتبط ارتباطاً كبيرًاً بقلة عدد السكان وتبعثرهم مما يلزم انتقال الباعة في أوقات محددة إلي أماكن بعينها تكون في الغالب في مواقع متوسطة حتى يسهل على المشترين الوصول إليها والحصول على احتياجاتهم منها. والمجتمع الليبي – كغيره من المجتمعات النامية ولاسيما في المناطق الجنوبية، تنتشر فيه هذه الأسواق الدورية وسوق براك الأسبوعي، مثال على ذلك حيث ينتقل إليه العديد من الباعة والمشترين من إقليم وادي الشاطئ، ومن غيره من الأقاليم في ليبيا من أجل تبادل السلع والبضائع مما يجعل هذا السوق يحقق أو يخلق التفاعل الإقليمي من جهة والتفاعل الوطني من جهة أخرى.Item ﺍﻟﺪﳝﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻭﺍﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺩﻭﺭﻫﻤﺎ ﰲ ﲢﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﳌﺴﺘﺪﺍﻣﺔ(جامعة سبها, 2007) عبد الحي, رﻣﺰي أﺣﻤﺪ ﻣﺼﻄﻔﻰﺗﺮﺗﺒﻂ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ارﺗﺒﺎﻃًﺎ وﺛﻴﻘًﺎ ﻓﺎﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ، وﻇﻴﻔﺔ اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﺸﻜﻞ اﻟﻔﺮد وﺗﻨﻤﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺸﺎركته ﻓﻲ ﺣﻴﺎة اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وأﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺘﻪ وﺑﻤﺎ أن اﻟﻔﺮد ، اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻲ أﺳﺎس اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﺈن ، ﺗﺸﻜﻴﻠﻪ دﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺎ ﻻ ﻳﺘﻢ إﻻ إذا ﺟﻌﻠﺘﻪ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻣﺤﻮرًا ﻟﻬﺎ وﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ اﻟﻤﺒﺎدئ واﻟﻘﻴﻢ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ أﺳﻠﻮﺑًﺎ ﻟﻬﺎ وﻣﻦ اﻟﻨﻬﻮض ، ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وﺗﻘﺪﻣﻪ هدﻓًﺎ ﻟﻬﺎ هذا ﻳﺆكد ﻣﺪى اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻻرﺗﺒﺎﻃﻴﺔ واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ واﻟﺘﻲ ، داﺋﻤًﺎ ﻳﺤﺮص ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻜﻲ ﻳﻀﻤﻦ اﺳﺘﻤﺮار ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﺗﻘﺪﻣﻲ وﺗﻄﻮري ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار. وﻋﻠﻰ هذا اﻷﺳﺎس ﺗﺴﺘﻬﺪف اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﻘﻴﻢ واﻟﻤﺒﺎدئ واﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻀﻤﻨﻬﺎ اﻹﻃﺎر اﻷﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻲ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻏﺮﺳﻬﺎ ﻓﻲ اﻷﻓﺮاد و وﺗﺸﻜﻴﻞ اﺗﺠﺎهاﺗﻬﻢ ﺗﻜﻮﻳﻦ ، ﺳﻠﻮكهم ﻋﻠﻰ أﺳﺎﺳﻬﺎ وﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﻮاﻗﻒ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ، .(4) واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻟﻀﻤﺎن هذا اﻟﺘﺸﻜﻴﻞ وإذا كاﻧﺖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ " ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ اﻻﺗﺠﺎﻩ إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ أﻧﻬﺎ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﻟﻠﻤﻌﻄﻴﺎت اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ وﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﺎدة وهي ، اﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻌﻠﻢ وﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗﻪ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ (5) " ﺗﺘﻮﺻﻞ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎن وﻏﺎﻳﺘﻬﺎ اﻹﻧﺴﺎن ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺎن ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﻓﻲ هذا اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ هو أن اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻟﻠﻮاﻗﻊ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ وارﺗﻘﺎء ﺑﻪ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺘﻘﺪم ﻳﻜﻮن وﻣﻦ ﺛﻢ ، ﺗﻐﻴﻴﺮاً ﺣﻀﺎرﻳًﺎ وﺗﺠﺪﻳﺪًا ﻟﻤﻘﻮﻣﺎت اﻟﺤﻴﺎة ﻣﻤﺎ ﺗﻘﻮم ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﻴﻢ وﻋﻼﻗﺎت وﻣﻬﺎرات وأﺳﺎﻟﻴﺐ إﻧﺘﺎج وﻃﺮﻳﻖ ﺗﻔﻜﻴﺮ وأﻧﻤﺎط ﺳﻠﻮك وﻧﻈﺎم ﻋﻼﻗﺎت. وإذا كاﻧﺖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺗﻘﻮم أﺳﺎﺳًﺎ ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة اﻹﻧﺘﺎج وﻋﺪاﻟﺔ اﻟﺘﻮزﻳﻊ وﺣسن اﻻﺳﺘﻬﻼك ﻓﺈن ذﻟﻚ كله ﻳﺴﺘﻠﺰم ، اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ اﻟﻮﻋﻲ اﻹﻧﺘﺎﺟﻲ وﺗﺄﺻﻴﻠﻪ ﻟﺪى اﻷﻓﺮاد ، كما أن ﻏﺮس ﻋﺎدات اﺳﺘﻬﻼآﻴﺔ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ وﻋﻲ اﺳﺘﻬﻼآﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻳﻀﻤﻦ ﺗﺮﺷﻴﺪ اﻻﺳﺘﻬﻼك وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻀﻤﻦ ﻣﻮازﻧﺔ ﻟﺪى اﻷﻓﺮاد ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ وواﺟﺒﺎ ﺗﻬﻢ اﻟﻤﺘﺼﻠﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﺘﻨﻤﻴﺔ ﻓﺎﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ، هي اﻟﻘﺎدرة ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ اﺗﺠﺎهﺎت اﻷﻓﺮاد وﺗﻨﻤﻴﺔ ﺷﺨﺼﻴﺎﺗﻬﻢ ﻧﻤﻮًا ﻣﺘﻜﺎﻣًﻼ ﻳﻌﻴﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻜﻴﻒ اﻻﻳﺠﺎﺑﻲ ﻣﻊ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻔﺎﻋﻠﻮن ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرها ﻗﻮى ﻣﺆﺛﺮة ﻓﻲ اﺳﺘﺤﺪاث اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ. إن اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺻﻮرﺗﻬﺎ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻣﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎ ﻋﻴﺔ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻣﻌﻨﻴﺔ ﺑﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ وﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ أو ﺣﻔﻈﻬﺎ وﻧﻔﻠﻬﺎ ﻟﻺﻧﺴﺎن وﺑﺎﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻔﺎﻋﻠﻬﺎ وﺗﻜﻴﻴﻔﻬﺎ ﻣﻊ اﻟﻨﻈﻢ واﻟﻤﺘﻐﻴﺮات اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ، هذا اﻟﻨﺤﻮ ﺗﻌﺘﺒﺮ أداة أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻣﻦ أدوات اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ وﻟﻦ ، ﺗﺘﺤﻘﻖ هذه اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ إﻻ ﺑﻔﻀﻞ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺣﺮة ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺗﻤﻜﻦ ، اﻟﺸﻌﺐ ﻣﻦ ﻣﻤﺎرﺳﺘﻪ ﻟﺤﺮﻳﺘﻪ ودﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺘﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﻘﻮﻣﺎﺗﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ ﺗﻤﻠﻜﻪ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ وﻣﻌﺎﻳﻴﺮ اﻷﻣﻮر ﺳﻴﺆدي إﻟﻰ ﻗﻴﺎم ﺛﻮرة ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ وﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ وﺗﺮﺑﻮﻳﺔ أهم ﻣﺎ ﺗﻘﻮم ﺑﻪ هو دﻓﻊ ﻋﺠﻠﺔ اﻟﺘﻘﺪم ﺑﻤﺎ ﻳﺨﺪم أهداف اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ . واﺳﺘﻨﺎدا ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﺼﺎغ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ اﻟﺘﺴﺎؤل اﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺘﺎﻟﻲ : • ﻣﺎ اﻟﺪور اﻟﺬي ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻘﻮم ﺑﻪ كل ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ إﺣﺪاث اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ؟ وﺟﺎء اﻟﺒﺤﺚ ﻟﻴﺤﻘﻖ اﻷهداف اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: 1- اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ وأهمﻴﺔ هذﻩ اﻟﻌﻼﻗﺔ. 2- اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ دور كل ﻣﻦ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ. وﻗﺪاﻧﺘﻬﺞ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻋﺮض اﻷﻓﻜﺎر وﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ واﺳﺘﺨﻼص اﻷﺣﻜﺎم واﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ كذﻟﻚ ﻳﺴﺘﺨﺪم اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ ﻟﺘﺘﺒﻊ ﺣﺮكة ﺗﻄﻮر اﻟﻤﻔﺎهيم اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺚ. ﺧﻄﻮات اﻟﺒﺤﺚ : ﻳﺴﻴﺮ اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ اﻟﺨﻄﻮات اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ وﺗﻄﻮرﻩ. ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ووﻇﻴﻔﺘﻬﺎ. ﻋﻼﻗﺔ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﺑﻴﺔ. ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ وﻋﻨﺎﺻﺮهﺎ. اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ. اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ودورهما ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ.Item ملاحظات على نتائج الإحصاءات السكانية في مدينة نواكشوط(جامعة سبها, 2007) الأمين, محمد ولد محمدإن الدارس للنمو السكاني في مدينة نواكشوط يخرج بجملة من النتائج يمكن إجمالها فيما يلي : 1- أن كافة الدراسات السكانية في موريتانيا بشكل عام بما في ذلك مدينة نواكشوط تعتمد بالدرجة الأولى على نتائج تعدادي 1977 و1988 الأمر الذي جعل هذه الدراسات ناقصة إلي حد بعيد ، بالإضافة إلى أن نتائج هذه الدراسات والمسوح التي تلت ذلك غير دقيقة ، ولذلك فإنه من الصعب أن نخرج بدراسة وافية ودقيقة عن السكان في مدينة نواكشوط . 2- لقد تراجع مستوى الإقبال على السكنى في مدينة نواكشوط في السنوات الأخيرة مقارنة بالسنوات التي أعقبت الاستقلال مباشرة ، فقد ارتفع عدد سكان المدينة من 5807 نسمة إلي 12500 نسمة بين عامي 1961 و 1964 على التوالي ، بنسبة زيادة قدرها 5, 115% ، وقد تراجعت هذه النسبة في العقود الثلاثة الأخيرة لتستقر في حدود 20% . 3- إن العامل الحاسم في زيادة سكان مدينة نواكشوط بهذا الشكل هو عامل الهجرة مع عدم إهمال نسبة الزيادة الطبيعية ،ففي تعداد 1977 بلغت نسبة المهاجرين إلي مدينة نواكشوط 29%من مجموع سكان المدينة ، ثم تراجعت بعد ذلك إلي 6% في تعداد 1988 وعادت إلي الإرتفاع بعد ذلك ، حيث بلغت 12% حسب نتائج مسح 1995. هذا التذبذب راجع إلي سوق العمل من ناحية وتراجع موجة الجفاف التي عرفتها المنطقة في تلك الفترة من ناحية ثانية . 4- إن هذا النمو السكاني في مدينة نواكشوط والذي يظهر على شكل قفزات واضحة بين التعداديين الرئيسيين والتقديرات التي تلتهما، جعل المدينة تغص بسكانها إلي درجة عجز المكان عن استيعاب أي وافد جديد الأمر الذي ترتب عنه ظهورأحياء عشوائية تطوق المدينة من كل جهاتهاItem تجارب بعض الدول فى تدريب المعلمين أثناء الخدمة وإمكانية الإفادة منها فى ليبيا(جامعة سبها, 2007) الصغير, أحميد فرجهدفت هذه الورقة إلى الإطلاع على نماذج من بعض تجارب الدول في مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة و إمكانية الإفادة منها في ليبيا لآن عملية تدريب المعلمين أثناء ممارسة المهنة عملية لازمة نظرًاً لطبيعة النمو المتسارع لتغيرات الحياة المعرفية والتقانية وهذا يجعل الاهتمام يزداد بتنمية قدرات المعلمين وتدريبهم تدريبا مستمـرًاً من أجل الرفع من كفاية المعلمين وزيـادة إنتاجيتهـم و لذلك لابـد مـن الإفـادة من تجارب الآخرين في هذا المجال، لاسيما وأن الدور الجديد للمعلم أخـذ يتبلـور في كونه الميسر للتعليم الذاتي والمرشد إلى عالم المعلومات بدًلاً من المصدر الأوحد للمعلومات . ولقد عرضت هذه الورقة التجربة الاسترالية فـي مجال تدريب المعلميـن التي تعد الأنموذج الأبرزعلى مستوى العالم ، حيث توجد العديد من المراكز التي تخدم العملية التربوية وتدريب المعلمين أثناء الخدمة ومنها المراكز التربوية و مراكز المعلمين المنتشرة في جميع أنحاء استراليا وإضافة إلى التجربة السورية في مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة المنوطة بمديرية الإعداد والتدريب التي تأسست عام1952 م وتضـم دائـرة البرامج التدريبية فـي وزارة التربيـة ولهـا فـروع في كل المحافظات السورية.Item من بلاغة التكرار في القرآن الكريم(جامعة سبها, 2007) الشريف, كولان علي السنوسيتناولنا في هذا البحث التكرار وأقسامه اللفظ ي والمعن وي، وأثبتن ا أن المعنى اللغوي يلتقي مع المعنى البلاغي للتكرار، وأثبتنا أن التكرار محمود إذا جاء في الموضع الذي يقتضيه وتدعو الحاجة إليه، وأثبتنا أن التكرار هو تنويع في البيان القرآني، وله مزية بيانية وقيمة بلاغية، يسمو بها عن التكرار المتكلف،وبينا السبب الذي من أجله لا يذكر القرآن الموضوع الواحد في مكان واحد، وذكرنا وجوه التكرار في القرآن الكريم وأوضحناها، وبينا أن التكرار لا يكون باللفظ وحده وإنما قد يأتي تكرار للمعنى بغير تكرارللفظ، وناقشنا أقوال العلماء ومنهم الجاحظ، وابن قتيبة، والزركشي، والكرماني، وغيرهم في هذا المجال،وتناولنا المتكرر والمتشابه، وبعد أن عرضنا لهم ا أثبتنا أن بعض الآيات لا تندرج تحت التكرار على الرغم من احتوائه اعلى بعض الألفاظ والتراكيب المتشابهة، فهذا لا يعد تكرارا من منظور النحو،وأوضحنا ربط بعض العلماء التكرار بسنن العرب، كما هو عند ابن قتيبة، وبينا اهتمام الدراسات النقدية بالتكرار في الشعر، ومن هذه الناحية أوضحنا التكرار في اللفظ والمعنى، وبين ا العلاقة ما بين الإيجازوالتكرار، وتحدثنا عن الإيقاع وصلته بالتكرار، وأوضحنا دقة صلة التكرار بالسياق. وبعد، فإن التكرار في القرآن هو إعجاز من إعجازه، ووجه جديد من وجوه البلاغة لم ينطق به اقبل القرآن لسان، ذلك أن الكلام الذي يتكرر يثقل ويسقط، أما التكرار الذي وقع في القرآن فإنه كان في المواضع التي جاء فيها نغما جديدا من أنغام الحسن الرائعة، أضيف إلى الأنغام السارية في القرآن كله،ورددنا أقوال من يقول إن في القصص القرآني تكرارا، وقلنا لهم : الموضوع واحد والقصة بنيان حي وجسم ينبض، ووحدة متمثلة، والوحدة الفنية قائمة وكل حلقة من حلقات القصة صورة ناطقة تضيف شيئا جديدا يرتبط بحالة خاصة، أو موقف معين مقدر لها، اقتضته علة تدور معه وجودا أو عدما.Item المغامرة النصّية في رواية "الشمس فّي يوم غائم" للكاتب الروائي السوري حنا مينة(جامعة سبها, 2007) العوف, زياد عز الدينتمثل الصفحات التالية عرضًاً وتلخيصًاً للدراسة التفصيلية التي تناولت الفصلين الأول والثاني من الرواية المذكورة . حيث كان كاتب هذه السطور قد قّدّمها بالفرنسية في إطار (مركز البحوث الألسنية والسيميولوجية – جامعة ليون - فرنسا) أواخر عام 1987 نحاول في هذا العرض تقديم ملخص واٍفٍ يلّمّ – قدر المستطاع – بأهم الجوانب التي تتناولها الدراسة . هذا ، مع الاعتراف مسبقًاً بما قد ينجم عن ذلك من بعض الفجوات التي لا يمكن تجنبها في مثل هذا العرض الملّخّص لدراسة متكاملة . أّمّا عن السبب الذي دفعنا إلى إجراء مثل هذه الدراسة على رواية "الشمس في يوم غائم" دون غيرها من روايات الكاتب علمًاً بأنها ليست آخر أعماله ، ولا أفضلها – حسب ما يرى جّلّ النقاد – فهو ما توّلد من انطباع نقدي مؤداه أن حّنّا مينة – الروائي الفنان – قد طغى في هذا العمل الروائي على حّنّا مينة – الكاتب الملتزم . نحن هنا أمام طرح فني جمالي لرؤية الكاتب ؛ وقد تجلى ذلك على أكثر من صعيد : يتضح ذلك أساسًاً في هذا الجهد الواضح الذي تبذله الرواية لتقديم عرض حواري للأفكار من خلال الجسور التي تسعى إلى مّدّها مع المتلقي .متوسلة إلى ذلك بالفن والأسطورة حينًاً (بيجماليون) ، وبالخطاب الديني (نشيد الأناشيد) حينًاً آخر ، وبالروح الساخرة التي تكتنف أجواء الرواية في معظم الأحيان . الأمر الذي نأئ بالنص عن الكثير من منزلقات الخطاب الأيدلوجي المباشر .Item الأسكندر المقدوني ( 356 – 323 ) ق .م(جامعة سبها, 2007) الشريف, أحمد الريفيولد الأسكندر المقدوني الكبير عام (356 ق.م) في مدينة (بيلا) عاصمة مقدونيا وتولى زمام الأمور في مقدونيا عقب مقتل والده (فيليب الثاني) وتتلمذ الأسكندر على يد الفيلسوف اليوناني أرسطو وتعلم الفلسفة ودرس الشعر الإغريقي وحفظ الكثير من قصائد الشاعر الغنائي هوميروس وقرب بين الشرق والغرب أي بين الثقافة الغربية اليونانية والثقافة الشرقية الفارسية وعرف هذا العصر بأسم العصر الهلينستي أو المتأغرق . تمكن الأسكندر المقدوني خلال مدة زمنية وجيزة من حكمه الذي أستمر زهاء إحدى عشر عامًاً من إقامة إمبراطورية عالمية مترامية الأطراف شملت قارات العالم الثلاث أفريقيا وآسيا وأوروبا وبهذا أصبح الأسكندر المقدوني والملقب ( بذو القرنين) من أعظم قادة العالم القديم وأمثولة القادة العسكريين قديمًاً وحديثاً . سنتطرق في هذا البحث إلى الأسكندر وموقعه في التاريخ متضمنًاً سيرته وأصله ونشأته وحياته العسكرية ، وآذلك الأسكندر وأثره على الحضارة الهلينستية بشكل عام في المجالات السياسية والأقتصادية والإجتماعية و العمرانية .Item ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﱄ ﰲ ﺍﳉﻤﺎﻫﲑﻳﺔ ﻭﺩﻭﺭﻩ ﰲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﳌﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺍﳌﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻮﺍفع(جامعة سبها, 2007) عبد الحي, رﻣﺰي أﺣﻤﺪ ﻣﺼﻄﻔﻲﻳﻠﻌﺐ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ دورًا ﻣﻬﻤﺎً ﻓﻲ ﺣﻴﺎة اﻟﺸﻌﻮب، وﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻘﺪراﺗﻬﺎ وﻣﺼﻴﺮهﺎ، واﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺑﻌﺾ اﻟﺪول أن ﺗﺤﻘﻖ ﻧﻤﻮهﺎ اﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﺎ اﻟﻌﺎﻟﻲ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻩ أرادة ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻟﻠﺘﺤﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، وﻣﺪﺧًﻼ ﻃﺒﻴﻌﻴًﺎ ﻷﻳﺔ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻗﻮﻣﻴﺔ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎن ﺳﻮف ﻳﻈﻞ هدف اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ووﺳﻴﻠﺘﻬﺎ. ووﻇﻴﻔﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﺗﻨﻌﻜﺲ ﺑﺼﻮرة رﺋﻴﺴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ وﺗﻄﻮر اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ واﻳﺠﺎد اﻟﻤﻬﺎرات واﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﻀﺮورﻳﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، ﻓﺎكتشاف اﻻﻣﻜﺎﻧﺎت أو اﻟﻤﻮارد اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ واﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ واﺳﺘﺜﻤﺎر رأس اﻟﻤﺎل وﺗﻄﻮر اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ واﻧﺘﺎج اﻟﺒﻀﺎﺋﻊ واﻟﺴﻠﻊ واﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﻷﻋﻤﺎل اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﻣﻮارد ﺑﺸﺮﻳﺔ، واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺬي ﻻ ﻳﻜﻮن ﻗﺎدرًا ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻮاردﻩ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻻﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن ﻗﺎدرًا ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎء أى ﺷﺊ. واﻟﻤﺘﺘﺒﻊ ﻟﺘﻄﻮر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت ﻳﺠﺪ أن أى ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ هﺬﻩ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت ﻳﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺟﺎﻣﻌﺎﺗﻪ وﻣﻌﺎهدﻩ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، وذﻟﻚ كما ﻓﻌﻞ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻠﻴﺒﻲ ﻟﻴﺴﺘﻜﻤﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﻧﻈﺎﻣﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ وهيبته اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ واﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﻘﻮﻣﻴﺔ واﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻣﻌﺘﺒﺮاً ذﻟﻚ ﺿﺮورة ﺛﻘﺎﻗﻴﺔ واﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ وﺳﻴﺎﺳﻴﺔ، وﻧﺎﻇﺮًا إﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺼﺮف ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ اﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﻋﻠﻰ أﻧﻪ ﻧﻮع ﻣﻦ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﺬي ﻟﻪ ﻋﺎﺋﺪﻩ اﻟﻤﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ. وﻳﻤﺜﻞ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﺤﻮر اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ وﺗﺪرﻳﺒﻪ وﺗﺄهيله ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮن ﻣﺆهلا ﻟﻠﻌﻤﻞ اﻟﺬي ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ وﻗﺪراﺗﻪ، وﻣﻨﻔﺬًا ﻟﺨﻄﻂ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ وهنا ﻳﻤﻜﻦ ﺻﻴﺎﻏﺔ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ : ﻣﺎ اﻟﺪور اﻟﺬي ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻘﻮم ﺑﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ؟ وﻳﺘﻔﺮع ﻣﻦ اﻟﺴﺆال ﻋﺪة ﺗﺴﺎؤﻻت ﻓﺮﻋﻴﺔ هﻲ : ؟ – أ ﻣﺎ وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وأهميتها ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ؟ – ب ﻣﺎ دور اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟـ - ؟ ﻣﺎ واﻗﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ د - ما ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ ؟ وﺟﺎء اﻟﺒﺤﺚ ﻣﺤﻘﻘًﺎ ﻋﺪة أهداف أهمها : 1. اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وأهﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ. 2. اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ دور اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ . 3. اﻟﺘﻌﺮف واﻗﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ. . 4 اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ مستفبل اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ. وﻗﺪ اﻧﺘﻬﺞ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻋﺮض اﻷﻓﻜﺎر وﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ واﺳﺘﺨﻼص اﻷﺣﻜﺎم ﻟﻠﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺎور ﺳﺎر ﺑﻬﺎ اﻟﺒﺤﺚ وهي : اﻟﻤﺤﻮر اﻷول : وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وأهﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ. اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺜﺎﻧﻲ :اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد . اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺜﺎﻟﺚ : واﻗﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺮاﺑﻊ : ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﺎهﻴﺮﻳﺔ.Item الذرية المنطقية ( براتراند رسل- لودفيج فتجنشتين )(2007) سلحب, عبداﷲ عبدالسلامتعد الذرية المنطقية اتجاهًاً من الاتجاهات التي تنزع إلى تحليل العالم أو الوجود بصفة عامة إلى جزئيات صغيرة جدًاً لا تنحل إلى ما هو أصغر منها. ويعد " رسل " من الفلاسفة الرياضيين الذين تناولوا هذا الموضوع بشكل رياضي دقيق، ومصطلح " الذرية المنطقية "اسم أطلقة "رسل" على فلسفته الخاصة، وترجع أسباب تسميته لها بالذرية إلى اقتناعه بأن العالم يتكون من كثرة وتعدد في الوقائع المنفصلة، فالعالم هو مجموعة من الوقائع التي تقع فيه ، وهي وقائع فردة ويعد منطق " رسل " منطقًاً ذريًاً وهذا واضح من قوله : والمنطق الذي سأدافع عنه ذري . وكذلك يؤكد في منطقه هذا أن الذرات الموجودة ليست ذرات فيزيائية ، بل ذرات منطقية ، فالذرة التي يعنيها هي ذرة التحليل المنطقي لا التحليل الشيئي ، وهو ما يؤكده دائمًاً في كتاباته المتكررة التي يقول فيها : أن السبب الذي من أجله أطلق على مذهبي ذرية منطقية هو أن الذرات التي أريد الوصول إليها في نهاية التحليل إنما هي ذرات منطقية وليست ذرات فيزيائية ولكن على الرغم من أن هذه الذرات منطقية إلا أنها واقعية في تحققها الوجودي بمعنى أنها تكتسب صفة الوجود الواقعي حين تترابط عناصرها وتترابط هي بعضها مع بعض بروابط وعلاقات مثل : العلاقات الزمانية ، أو المكانية ، أو العلاقات الزمانية المكانية . ولتوضيح ذلك نقول: إن "رسل" يقرر في الذرية المنطقية أن العالم يتكون من مجموعة "وقائع". أم " فتجنشتين" فالذرية المنطقية عنده هي نوعًاً من النقاش "الأنطولوجي" لصالح مفهوم منطقي معرفي محدد يعتبر أن كل معرفة هي كلاً من القضايا " الذرية" ترتبط ببعضها بعمليات منطقية ، ويستدل على بناء العالم بواسطة المماثلة مع النمط المنطقي للمعرفة. وتضفي الذرية المنطقية طابع الإطلاق على المتميز والفردي .Item دراسة ميدانية تحليلية للتعرف على ظاهرة درجة التحدب الظهري وقوة القبضة لدى طلاب مرحلة التعليم الاساسي (12-15) سنة ذكور(جامعة سبها, 2007) طارق مهدي عطية, مهند حسين البشتاوييعتبر القوام الجيد أحدى المعايير الرئيسية التي تؤكد تمتع الفرد في أي مجتمع بالصحة وكفاءة الإستجابة إلى ما تتطلبه أوجه النشاط البشري المختلفة ويعتبر من أهم حضارة وتقدم الامم والشعوب. وبرزت مشكلة هذا البحث من خلال ملاحظة الباحثون أن هناك الكثير من المصابين بإنحرافات قوامية متعددة بين التلاميذ وأن الحصص المدرسية بوضعها الحالي يغيب عنها التمرينات الشاملة والإحماء العام والخاص مما يؤدي إلى عدم وجود تمرينات تنمي العضلات وتقوية بطريقة متوازنة مما دفع الباحثون الاهتمام لدراسة هذه الظاهرة. وهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التحدب الظهري للمرحلة العمرية من (12-15) سنة ذكور والتعرف على قوة القبضة عند الطلاب المصابين بتحدب الظهري على افتراض أن هناك تشوهات بدرجة التحدب الظهري للمرحلة العمرية من (12-15) سنة من خلال مدارس مدينة سبها. وتمثلت عينة البحث على الطلاب المصابين بالتحدب الظهري من مرحلة التعليم الاساسي بمدارس مدينة سبها للمرحلة العمرية (12-15) سنة، حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي باستخدام الاسلوب المسحي. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية كما استخدمت وسائل متعددة لجمع البيانات واجهزه وادوات متنوعة. وبعد معالجة البيانات إحصائيا إستنتج الباحثون أنه يوجد تشوهات في درجة التحدب الظهري وأنه لا يوجد دلالات احصائيا تشير إلى عدم وجود نتائج دالة احصائيا على متغير قوة القبضة لدى الطلاب المصابين بتحدب الظهر. وبناءا على هذ النتائج اوصى الباحثون إلى نشر الوعي القوامي بين طلاب المدارس وتوعيتهم وتثقيفهم لاتخاذ العادات الصحية السليمة والإشارة ايضا إلى ضرورة الإهتمام وعدم التقليل من أهمية حصص التربية الرياضية والتدريب، كما وضرورة اهتمام مدرس التربية الرياضية بالطلاب المصابين بهذا النوع من الإنحرافات والإهتمام بهم لوقايتهم من المضاعفات المحتملة لهذا الإنحراف في المستقبل.Item الذرية المنطقية ( براتراند رسل- لودفيج فتجنشتين )(جامعة سبها, 2007) سلحب, عبداﷲ عبدالسلامتعد الذرية المنطقية اتجاهًاً من الاتجاهات التي تنزع إلى تحليل العالم أو الوجود بصفة عامة إلى جزئيات صغيرة جدًاً لا تنحل إلى ما هو أصغر منها. ويعد " رسل " من الفلاسفة الرياضيين الذين تناولوا هذا الموضوع بشكل رياضي دقيق، ومصطلح " الذرية المنطقية "اسم أطلقة "رسل" على فلسفته الخاصة، وترجع أسباب تسميته لها بالذرية إلى اقتناعه بأن العالم يتكون من كثرة وتعدد في الوقائع المنفصلة، فالعالم هو مجموعة من الوقائع التي تقع فيه ، وهي وقائع فردة ويعد منطق " رسل " منطقًاً ذريًاً وهذا واضح من قوله : والمنطق الذي سأدافع عنه ذري . وكذلك يؤكد في منطقه هذا أن الذرات الموجودة ليست ذرات فيزيائية ، بل ذرات منطقية ، فالذرة التي يعنيها هي ذرة التحليل المنطقي لا التحليل الشيئي ، وهو ما يؤكده دائمًاً في كتاباته المتكررة التي يقول فيها : أن السبب الذي من أجله أطلق على مذهبي ذرية منطقية هو أن الذرات التي أريد الوصول إليها في نهاية التحليل إنما هي ذرات منطقية وليست ذرات فيزيائية ولكن على الرغم من أن هذه الذرات منطقية إلا أنها واقعية في تحققها الوجودي بمعنى أنها تكتسب صفة الوجود الواقعي حين تترابط عناصرها وتترابط هي بعضها مع بعض بروابط وعلاقات مثل : العلاقات الزمانية ، أو المكانية ، أو العلاقات الزمانية المكانية . ولتوضيح ذلك نقول: إن "رسل" يقرر في الذرية المنطقية أن العالم يتكون من مجموعة "وقائع". أم " فتجنشتين" فالذرية المنطقية عنده هي نوعًاً من النقاش "الأنطولوجي" لصالح مفهوم منطقي معرفي محدد يعتبر أن كل معرفة هي كلاً من القضايا " الذرية" ترتبط ببعضها بعمليات منطقية ، ويستدل على بناء العالم بواسطة المماثلة مع النمط المنطقي للمعرفة. وتضفي الذرية المنطقية طابع الإطلاق على المتميز والفردي .Item فلسفة التربية الإسلامية في فكر عمر التومي الشيباني(جامعة سبها, 2007) عبد الحي, رمزي أحمد مصطفىيعد عمر التومي الشيباني أحد رجال التربية في المجتمع الليبي، حيث يمثل نموذجًاً فريدًاً في الجد والمثابرة وطلب العلم، وبخاصة في تلك الحقبة التاريخية الصعبة من حياة الشعب الليبي حيث ولد مع مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين ومات مع مطلع القرن الواحد والعشرين 2002 ف ، وقد عانى الشعب الليبي من الويل من الاستعمار وما تركه من مظاهرالتخلف الاجتماعي آالفقر والجهل والمرض، وفي خضم هذه الأحداث نشأ الشيباني وسافر وجمع ثقافة غنية في شتى المجالات وحصل على أعلى الشهادات وعاد إلى أرض الجماهيرية حامًلاً شهادة الدكتوراه ليتولى مناصب عدة أهمها قطاع الشباب وتدريب المعلمين والعمل بالتدريس في الجامعات الليبية ورئيسًاً للجامعة الليبية . وعلى الرغم من أن الشيباني يعد أهم أحد المفكرين التربويين القلائل في المجتمع الليبي فإنه لم ينل حظه من الدراسة ،وخاصة أنه مفكر وفيلسوف ومربي له إسهامات عديدة في مجالات عدة أهمها التربية وعلم النفس والفلسفة والتخطيط والإدارة وغير ذلك في شتى مجالات العلوم ، وقد ترك الشيباني تراثًاً تربويًاً يستحق الوقوف أمامه ، ويحتاج إلى البحث والتنقيب في هذا التراث للاستعانة به والاستفادة منه في تقدم المجتمع وتطوره ، وقد جاء البحث كمحاولة للوقوف على فلسفة التربية الإسلامية في فكر عمر التومي الشيباني متناوًلاً شخصيته وكيف تأثرت بالبيئة الليبية وكيف استفادت من منجزات ثورة الفاتح وأهم إنتا جه العلمي والفكري الذي تركه ، كما تناول البحث بالتحليل مستخدمًاً المنهج التاريخي والتحليل الوصفي في رصد فلسفة التربية الإسلامية عند الشيباني. وذلك من خلال مجموعة من المحاور أهمها مفهومالفلسفة وفلسفة التربية الإسلامية عند الشيباني وأهم المصادر التي يمكن أن تشتق منها فلسفة التربية الإسلامية ، ومقومات وشروط فلسفة التربية الإسلامية وأخيرًاً المبادئ الفلسفية والتربوية التي ترتكز عليها فلسفة التربية الإسلامية .Item إشـكالية تغيير الواقع السياسي في رواية شرق المتوسط(جامعة سبها, 2007) أحمد, مرشدهذا البحث تناول إحدى القضايا الكبرى التي يعاني منها المجتمع العربي في بلدان شرق المتوسط, وهي قضية هيمنة النظام السياسي المستبد على الشعب, وذلك من خلال رصد العلاقة المتناقضة بين السلطة الحاآمة المستبدة والمثقف الثوري الساعي إلى تغيير الواقع السياسي, آما يتجلى في الرواية. وقد تّمّ توضيح الصلة بين الرواية والسياسة, وتحديد مفهوم العلاقة بين المثقف الثوري والسلطة المستبدة, ثم درست هذه العلاقة من خلال تبيان تجليات الواقع السياسي, وسبب تغييره, وأداة التغيير, وغايته, ورصد مستوى تطور الوعي لدي المثقف, ومظاهر رد فعل السلطة على التغيير. وأبدى البحث عناية ببعض الملامح الشكلية للنص الذي اشتغل عليه نظرًاً للعلاقة الجدلية القائمة بين الحكاية والشكل في النص الروائي.Item حوار الفلسفة والعلم ( نظـرية الكـوانتم )(جامعة سبها, 2007) سلحب, عبداﷲ عبدالسلامتعد نظرية الكوانتم من أهم النظريات العلمية المعاصرة التي قدمت لنا اكتشافات جديدة عن أسرار المادة ، وقد أسهم في إقامتها عدد من عمالقـة علمـاء الطبيعة المعاصرين وكان رائدهم العالم الطبيعي الألماني " ماكـس بـلانك " لقد كرس " بلانك " جهوده لدراسة القوانين التي تم التوصل إليها تجريبيًاً بالنسبة إلى صدور الإشعاع عن الأجسام الساخنة ، وله محاولات عدة في تفسير هذه القوانين ، وقد استحدث في تفسيره للقوانين الفكرة القائلة: أن كل إشعاع وضمنه الضوء ، يخضع لتحكم أعداد صحيحة ، أي أنه يسير تبعًاً لأعداد صحيحة لوحدة أولية للطاقة ، أطلق عليها اسم " الكم أو " الكوانتم " وحسب رأي " بلانك " تكـون الطاقـة مؤلفة مـن وحدات أوليـة هـي" الكمـات" وحيثـما تنبـعث الطاقة أو تستوعب ، ينقل كوانتم واحد أو اثنان أو عشرة أو مائة كوانتم . ويجب أن ننبه إلى أن كل الكوانتم يجب أن تكون أعداداً صحيحة فلا يكون هناك أبدًاً جزء أو كسر من الكوانتم . فالكوانتم هو ذرة الطاقة. مع ملاحظة أن حجم هذه الذرة ،أي كمية وحدة الطاقة تتوقف على طول موجة الإشعاع الذي ينقل به الكوانتم ، فكلما كان طول الموجة أقصر ، كان الكوانتم أكبر . أما من الناحية التطبيقية لنظرية الكوانتم فقد كانت فـي نظرية الذرة عند" نيلز بور" حيث أتضح فيها اتجاه نظرية الذرة ، واتجاه نظرية الإشعاع ، ذلك لأن الدراسات التي قدمت عن الذرة كانت قد أوضحت أن الذرة ذاتها ينبغي أن تتكون من مجموعة من الجزيئات الأصغر منها ، ولهذا أصبح هناك شك واضح في أن الذرة هي أصغر جزء في المادة ، وهذا الشك أكده العالم الروسي " مند ليف " عندما قال في منتصف القرن التاسع عشر أن للذرة تركيباً داخليًاً. أي إنه إذا رتبت ذرات العناصر الكيميائية حسب الوزن فإن خواصها الكيميائية تتخذ ترتيباً دائريًاً .Item أوضاع المرأة العاملة بشعبية وادي الشاطئ "اثر خروج المرأة إلى العمل على حياة الأسرة"(جامعة سبها, 2007) سليمان, عتيق علييتناول هذا البحث اثر خروج المرأة إلي العمل علي حياة الأسرة، وهو بحث يدخل في إطار الدراسة الميدانية الأعم التي قام بها طلبة قسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة سبها بشعبية وادي الشاطئ تحت عنوان "أوضاع المرأة العاملة بشعبية وادي الشاطئ " للعام الجامعي 2003-2004 ف علي عينة مكونة من 250 مفردة. وتتمحور مشكلة البحث في اثر خروج المرأة إلي العمل بشعبية وادي الشاطئ علي دورها داخل الأسرة. استهل هذا البحث بتمهيد تناول أهمية العمل في حياة الإنسان بشكل عام إذ بالعمل استطاع الإنسان أنيني المجتمعات ويشيد الحضارات ولم يتأتى له ذلك إلا من خلال مشاركة كل الفئات "ذكور وإناث" وإذا كانت المجتمعات التي بلغت درجة من التطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتقني.... قد أقحمت المرأة بكل قوة في مختلف النشاطات المجتمعية، فما أحوج أبناء الدول النامية بحكم التخلف إلي الاستفادة من هذه الطاقات المعطلة "المرأة" بفعل العادات والتقاليد والقيم المشوهة. ويتضمن هذا البحث نبذة جغرافية واقتصادية عن الإقليم من حيث الموقع والحدود وحجم السكان والمستوطنات البشرية بالإضافة إلي أهم المناشط الاقتصادية التي يمارسها السكان كالزراعة واهم الثروات المعدنية المتوفرة بالإقليم والمتمثلة في خام الحديد، وقد تطرق البحث إلي مساهمة المرأة في العمل تاريخيا في بعض المجتمعات وفي الوطن العربي مع الإشارة إلي عمل المرأة في المجتمع الليبي بالإضافة إلي استعراض بعض الدراسات التي تناولت عمل المرأة. وقد تبين من نتائج البحث أن نسبة 30.4% من العاملات اجبن أن العمل اثر في حياة الأسرة ، في حين أن نسبة 39.2% أشرن إلي أن العمل لم يؤثر في حياة الأسرة. وأخيرا نجد أن نسبة 30.4% من العاملات لم يكن لهن رأي متميز. أما فيما يتعلق بنوعية التأثير فقد تبين من النسب أن 81.6% من العاملات يؤكدن علي التأثيرات الايجابية ، في حين أن نسبة 18.4% أشرن إلي التأثيرات السلبية، وقد أشارت نتائج البحث أيضا أن نسبة61.27% من العاملات أن التأثيرات الايجابية التي ترتبت علي خروج المرأة إلي ميدان العمل تتمثل في زيادة دخل الأسرة. وابرز ما أشارت إليه النتائج ارتفاع نسبة العزوبية لمجتمع البحث حيث بلغت النسبة 83.6% من حجم العينة. ويخلص البحث في النهاية إلي التوصيات حيث تم التركيز علي قضية واحدة افرزها البحث وتتمثل في هذا العدد الهائل من الفتيات اللائي بدون زواج، ويطالب الباحث بتركيز الضوء علي هذه القضية من خلال مؤسسات المجتمع السياسية والدينية والثقافية وذلك من اجل إيجاد حلول لهذه الظاهرة"المشكلة".Item تاريخ التأليف في إعراب القرآن والغاية منه(جامعة سبها, 2008) الشامي, محمد جمعه محمدتناول هذا البحث جزأين : أّولهم اخصص للدلالة اللغوية والاصطلاحية للتأليف والإعراب والمعاني،في مجال القرآن الكريم ،والصلة بين المعاني والإعراب والتفسير،وقد تمثلت هذه الصلة في الإبانة عن ألفاظ القرآن الكريم معنى وإعرابا. وقّدّم في هذا البحث نبذة مختصرة عن الدواعي للإعراب والتي تمثلت في السبب الحقيقي لنشأة هذا العلم ،وهو صيانة اللغة من الأخطاء، بعد ما اختلط العرب بغيرهم نتيجة لنواح دينّيّة وسياسية واجتماعية . أما القسم الثاني من البحث فقد خصص للدوافع من التأليف في إعراب القرآن ومعانيه ،وقد اشتملت الدوافع على جملة من الأحاديث والروايات ،وردت عن السلف الصالح ،كانت هي الدافع الحقيقي وراء هذا الجهد المتواصل عبر قرون من الزمن ،بهدف إجلاء الغامض عن كتاب اﷲ ،وفهمه آما أراد له اﷲ تبارك وتعالى . وتبّيّن من خلال البحث أن النحويين هّيّأوا لعلماء التفسير الوسيلة الفّعّالة لفهم النص القرآني ،ومن ثّمّ بذل الجهد في استخلاص الحكم الذي تضمنته الآية الكريمة سواء أكان هذا الحكم متصلا بالشريعة أم باللغة . واستخلصت من هذا البحث أن كتب الإعراب والمعاني كثيرة ،وخيرها وأبلغها الذي أقتصر فيه على المحتاج إليه،ويكون تأويل الآية في حاجة إليه ،ويحقق المعنى مزيدا من الوضوح ،آما أن هذه البواعث المتشابكة جعلت للإعراب منشأ خاضه رجال مختصون عن طريق استقصاء الثرات العربي قبل الإسلام وبعده ،وفي الإطارين الزماني والمكاني اللذين وضعهما هؤلاء لسلامة اللغة .Item التجارة والكشوف الجغرافية القرطاجية(جامعة سبها, 2008) الشريف, أحمد الريفيلقد لعبت قرطاجة دورا مهما وفعالا في حوض البحر المتوسط وخاصة فيما يتعلق بالتجارة البحرية والبرية وحركة الكشوف الجغرافية وقت ذاك . وتعتبر قرطاجة إحدى المستوطنات الفينيقية في غرب البحر المتوسط ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 814 ق.م ، وأن التجارة البرية القرطاجية تمثلت في تجارة العقيق الأحمر والعاج والجلود وريش النعام وغيرها ، وأما التجارة البحرية القرطاجية تمثلت في تجارة القصدير والفضة والذهب والبرونز والفخار بحيث أصبحت قرطاجة من أغنى مناطق البحر المتوسط دون منازع ومنافس . ويظهر أن للقرطاجيين دورا بارزا في حركة الكشوف الجغرافية ويتضح ذلك من خلال نصوص رحلتي حنون القرطاجي وهميلكو أو هاميلكار المدونة باللغة البونية بمعبد كروزوس التي أتلفت نتيجة لغزو الرومان لمدينة قرطاجة وترجمت فيما بعد إلى اللغة الإغريقية. سنتطرق في هذا البحث إلى التجارة القرطاجية وتشمل على رحلة حنون القرطاجي ورحلة هملكون القرطاجي .Item حركة السلع والبضائع عبر مدخل مدينة براك الشرقي دراسة في جغرافية النقل(جامعة سبها, 2008) الأجواد, فضل إبراهيميشهد مدخل مدينة براك الشرقي حركة مرورية نشطة تقوم بها سيارات الشحن ذات الأحجام المختلفة، وهي محملة بمختلف أنواع السلع والبضائع على الرغم من أن بعض هذه السيارات غير محملة بالكامل. هذه السيارات تختلف أماكن بداية ونهاية رحلاتها، وبالتالي يختلف التوزيع الجغرافي للمواد التي تنقله ا تبعاً لذلك. هذه المواد المنقولة تختلف باختلاف الأقاليم التي تنتج أو تصنع فيها، حيث نجد أن السلع والبضائع (المنقولات ) الداخلة تختلف عن تلك الخارجة.