مستودع الأصول الرقمية لأطروحات ورسائل الجامعة
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مستودع الأصول الرقمية لأطروحات ورسائل الجامعة by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 53
Results Per Page
Sort Options
Item التوزيع الجغرافي لمرضى سرطان الثدي بمدينة سبها(جامعة سبها, 0020-02-12) مريم مومنالتوزيع الجغرافي لمرضى سرطان الثدي بمدينة سبهاItem تقصي تلوث حبوب الذرة الصفراء بأفلاتوكسينات فطر أسبرجيلس فليفس بصومعتي سبها وطرابلس(جامعة سبها, 2006) الحضيري, محمد محمد السالمتشير نتائج البحث إلي وجود تأثير عالي المعنوية لمستويات الرطوبة النسبية على متوسط قطر النمو علي البيئة الصلبة ووزن النمو علي البيئة السائلة . كما وأن لدرجات الحرارة تأثير معنوي في إنتاج الافلاتوكسينات ب1 ، ب2 ، ج1 ، ج2 تحت مستويات الرطوبة المختبرة ، وأن مستوى الرطوبة النسبية 70% كان الأعلى معنويا ثم يليه 75% ثم 85% . وان درجة الحرارة الأكثر تحفيزا لبناء وإنتاج الافلاتوكسينات كانت 29 > 32 > 26oم . بالإضافة الي وجود علاقة عالية بين درجات الحرارة عند 70% رطوبة نسبية ووزن نمو الفطر ، الا ان العلاقة تصبح عكسية عند مقارنتها بمعدل بناء وانتاج الافلاتوكسينات . أما بالنسبة للعلاقة بين درجات الحرارة والرطوبة النسبية وبناء وإنتاج الافلاتوكسينات لوحظ أن أفضل مستوى لبناء وإنتاج الافلاتوكسينات يكون عند رطوبة نسبية (70%) ودرجة حرارة 26oم . كذلك تشير النتائج إلي وجود تأثير عالي المعنوية بالنسبة لعينات صومعة سبها مقارنة بصومعة طرابلس، حيث كان مستوى افلاتوكسين B2 ‘ G2 في صومعة سبها أعلي من مستوى مثيلاتها في صومعة طرابلس . وقد لوحظ انخفاض طفيف لمستوي التلوث لجميع الافلاتوكسينات في صومعة سبها في أثناء فصل الصيف مقارنة بصومعة طرابلس (سبها 30.37 ، طرابلس 31.0) وقد لوحظ نفس الاتجاه في فصل الشتاء . حيث لوحظ ان التلوث بالافلاتوكسين G1 كان الاعلي مقارنة بالأنواع الاخري من الافلاتوكسينات يليه G2 و B1 و B2 . وباستخدام بعض الطرق في الحد من تخليق الافلاتوكسينات اعطت معاملة التجميد علي -5 0م افضل نتائج تليها المعاملة بالسكروز ثم بحمض البروبونيك ثم بحمض البنزويك فالمعاملة بحمض الادبيك وأخيرا المعاملة بحمض السوربيك .Item محمد بن تومرت وآراؤه الفكرية(إبراهيم أرحومة سالم امهيري, 2006-01-01) أرحومة, إبراهيمموضوع هذه الدراسة هو محمد بن تومرت وآراؤه الفكرية ، وتنبع أهمية الموضوع من شخصية ابن تومرت الذي لعب دورا فكريا وسياسيا بالغ الأهمية في مرحلة من مراحل تاريخ المغرب العربي . وقد ألزمت نفسي بحدود الموضوع ولم أخرج عن نطاقه إلا لخدمة الهدف الأساسي من الدراسة وتعزيزها ووضعت نصب عيني هدفا اساسيا هو بيان الدور الفكري الرائد لهذه الشخصية الفريدة في اطار الظروف التاريخية والاجتماعية والسياسية والفكرية وكنت حريصا على ابراز الأصول الفكرية العلمية التي دفعت ابن تومرت إلى تأسيس دولته وشرح المنهج الديني والعلمي الذي استخدمه في مراحل حياته حتى النهاية حيث انفرد ابن تومرت من بين الدعاة الدينيين الآخرين بمنهج مستقل فريد متميز في رؤيته وفهمه للدين الاسلامي مما أدى إلى نجاحه في تحقيق وتطبيق رؤاه الفكرية في واقع حياة المجتمع المغربي وتأسيس دولة تقو م على تجربة فريده في عقيدة التوحيد ومنهج أساسي في الفكر الديني وحكم سياسي يشكل تجربة من العمق والثراء بحيث وقف أمامها الكثيرون من مواقف مختلفة مؤيدة ومعارضة . ومن الطبيعي إنني استفدت من الدراسات السابقة سواء على المستوى التاريخي أو الفكري وقد واجهتني صعوبات اساسية ليست من انواع الصعوبات التي تواجه الباحثين عادة وتتمثل هذه الصعوبات في كثيرة الاراء الاجتهادات بشان ابن تومرت مما كان يؤدي الى نوع من الارتباك والحيرة وصعوبة التحليل والاستنتاج .Item الترتيب الحضري للمراكز العمرانية في إقليم فزان(2006-01-01) محمد ضو, مبروكةالتحضر سمة ميزت القرن العشرين والواحد والعشرين، وهو ظاهرة اتخذت الطابع العالمي، أي إنها لم تقتصر على قطر أو إقليم معين، بل إنها سمة شملت جميع أقطار العالم ومجتمعاته، المتقدمة منها والنامية، وقد تجلى بشكل واضح في الأقطار العربية النفطية، التي يمكننا اعتبار أغلبها دولاً مدينيه (city states) ارتبط نموها وتضخمها بالنمو المتزايد في إنتاج النفط . يدل مصطلح التحضر على أنه: (عملية إنشاء وتنمية المجتمع الحضري المعروف في الوقت الحاضر باسم المدينة)، وهذا التعريف على الرغم من بساطته إلا أنه واضح ويمكن بواسطته تحديد أبعاد التحضر، لأنه يتناول عملية التحضر من حيث عاملي الزمان والمكان، وهو بهذا يعني أن عملية التحضر لابد وأن تدرس في دولة أو إقليم خلال فترة زمنية معينة، وإذا كان التحضر هو عملية تركز السكان، فإن هذا يعني أن حجم سكان الحضر في نمو مستمر مادام التحضر قائماً فعلاً، ومن ثم كان حجم سكان الحضر ونموه خلال فترة زمنية هو أول الخصائص التي تتناولها دراسة التحضر، وعلى الرغم من أن حجم سكان الحضر ونموهم يكون مفيداً ومعبراً عن عملية تركز السكان، إلا إنه في الواقع يمثل جزءاً من جملة السكان، ومن ثم يكون أكثر تعبيراً عن التحضر عندما يتم نسبته إلى جملة السكان، وهذه النسبة هي خاصية للتحضر وهي ما يعرف باسم درجة التحضر، وبالتالي فإن معدل التحضر يعتبر مؤشراً للسرعة التي تتقدم بها عملية التحضر. ومع تقدم عملية التحضر،قد تظهر مدن جديدة وبذلك يتزايد عدد الوحدات الحضرية، حيث يقطن كل وحدة من هذه الوحدات الحضرية عدد معين من السكان، وبالتالي تتباين المراكز في أحجامها من مراكز ريفية صغيرة إلى مراكز حضرية متوسطة وكبيرة، ولذلك كانت أحجام المدن أحد الجوانب التي تعالجها دراسة التحضر، ومع الانتقال من حالة تركز أقل إلى حالة تركز أكبر تتغير أحجام المدن حسب معدل نموها، كما يتغير عدد المدن في كل فئة حجمية، وتتغير في نفس الوقت نسبة من يقيمون من السكان في كل فئة حجم، وهذه كلها متغيرات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعملية التحضر.Item الفاعلية البيولوجية لمستخلصات نبـات الزنـزلخـت(جامعة سبها, 2007) أحمد, فايزة اللافي أبوبكرأستهدفت هذه الدراسة اختبــار الفاعلية البيولوجية لخمسة مستخلصات من نبــات الزنزلخت (China berry) من خلال المعاملة بخمسة مذيبات متدرجة القطبية (الهكسان والبتروليم إيثر والكـلوروفورم والأسيتون والإيثانول) بالإضافة إلى واختبار الفاعلية الحيوية لتلك المستخلصات على خمسة آفات حشرية : منّ البقوليات Aphis craccivora وخنفساء الدقيق المتشابهة Tribolium castaneum وخنفساء الدقيق الحمراء Tribolium confusum وخنفساء الصعيد Trogoderma irroratum وخنفساء الحمص Acanthoscelides obtectus . بالإضافة إلى دراسة تأثيرها على عزلات نقية من بكتيريا Staphylococus aureus, Escherichia coli, Rhizobium melilti . وقد أظهرت النتائج أن معـاملة الحشرات بتراكيز متباينة تراوحت من 5 ، 10 ، 15 ، 20 ، 30 ، 40 ، 60 ، 80 ، 120 ، 160 ،320 ملجم لكل مستخلص من المستخلصات وقد أظهرت تباين في استجابة الآفات الحشرية المعاملة للتأثير السمي لهذه المستخلصات حيث كانت قيم الجرعة القاتلة النصفية علي النحو التالي : الأول البتروليم ايثر على حشرة المنّ وخنفساء الدقيق الحمراء والهكسان على خنفساء الدقيق المتشابهة و مستخلص الأسيتون على حشرة خنفسـاء الصعيد وكان مستخلص الإيثانول أعلى سمية على حشرة خنفساء الحمص وذلك بعد 24 ساعة من المعاملة . أما في حالة معاملة البكتيريا أظهرت Staphylococus aureus, Eschericia coli حساسية تجـاه مستخلص الكلوروفورم بالتركيزات العالية وكذلك التركيز الأعلى من الإيثانول في كل من بكتيريا Rhizobium melilti وتم التعرف علـى مكونـات كل مستخلص بفصلها بكروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة لمعرفة عدد المكونات المفصولة جزيئيا بكل مستخلص من ثمـار نبـات الزنزلخت باستخدام نظامي فصل أحداهما قطبـــي (كلورفورم وميثانول وفورمالدهيد بنسبة (90 : 19 : 1) على ألواح معدنية مغطاة بسيليكا جيل 60 فاحتوى مستخلص الهكسان على ثلاثة مكونات ومكونين في مستخلص البتروليم ايثر (وكلاهما غير قطبي) ويلاحظ أن المكون الأول والثاني في كلاهما واحد واحتوي مستخلص الكلوروفورم والأسيتون على خمسة مكونات وكان مكون واحد بكل منهما متماثل ومعدل سريـانه (0.78) واحتوى مستخلص الإيثانول على ستة مكونـات وجد أحدهم بمستخلص الكلوروفورم (0.06) ونظام الفصل الأخر غير قطبي (تلوين مشبع بالماء) احتوى مستخلص الهكسان والبتروليم ايثر على أربعة مكونات (وكلاهما غير قطبي) ويلاحظ إن المكون الأول والثاني والثالث فيهما مركب واحد بينما احتوى مستخلص الكـلوروفورم على ثلاث مكونات واحتوى الأسيتون على مكونين في حين احتوى مستخلص الايثانول على مكون لم يتحرك عن نقطة الأصل ربما بسبب قطبيته العالية وانعدام قطبية نظام الفصل .Item النفايات والمخلفات المنزلية الصلبة في مدينة سبها وطرق معالجتها(2007-01-01) حسن ميدون, نافعلم تعانِ الأرض يوماً من الأيام من مشاكل التلوث كما هو عليه الحال إلا بعد قيام الثورة الصناعية وتوفر الرعاية الصحية التي نتج عنها نمو سكاني متسارع وتوسع عمراني كبير،"حيث شهد القرن العشرون نمواً سكانياً بمستويات مرتفعة جداً فقد كان عدد سكان العالم في مطلع القرن العشرين نحو1.7 بليون نسمة وقد وصل عام (2004) إلى أكثر من6 بلايين نسمة، ويتوقع أن يصل عدد سكان العالم بين 7.3 إلى 10.6 بليون نسمة بحلول عام 2050 ". ( ) ينذر هذا النمو الهائل بالخطر، حيث يزداد الطلب على الموارد والثروات الطبيعية، لتوفير خدمات المأكل،والملبس والمأوى والمياه العذبة الصالحة للشرب في الوقت الذي لا يضمن مخزون هذه الموارد الطبيعية توفير ما يكفي لحياة الأجيال القادمة على ضوء هذا النمو والتزايد السكاني العالمي . بالمقابل فإن هذا الإسراع في النمو وارتفاع المستوي المعيشي للأفراد أدي إلى زيادة الاستهلاك مما أسهم في زيادة معدل إنتاج الفرد اليومي من النفايات والمخلفات المنزلية الصلبة كما أسهم توفر المواد الغذائية المصنعة وغيرها من تفاقم هذه المشكلة،حيث تتنوع مكونات النفايات والمخلفات المنزلية الصلبة من بلد إلى آخر،وحتى داخل البلد الواحد لعدد من الظروف ويتأثر حجم كميات المخلفات المنزلية الصلبة المتولدة بعدة عوامل منها : (الموقع الجغرافي – ارتفاع المستوي المعيشي للأفراد – الوعي لدي الأفراد وسلوكياتهم في التعامل مع البيئة – فصول السنة – فترات التجميع) . فرضت مشكلة النفايات الصلبة المنزلية نفسها على صانعي القرار والمختصين، والسلطات في الإسراع لوضع خطط إستراتيجية للحد من تفاقم هذه المشكلة في ظل النمو الكبير للسكان .Item المنج التحليلي عند برتراند رسل وتطبيقه(2007-01-01) عبدالسلام, فاطمةالـملخـص نقف من خلال هذا البحث عن فلسفة التحليل على جانب مهم فيها الأ وهو المنهج التحليلي الذي تطلب منا البحث فيه كثيراً من الجهد من أجل تحديد الخطوات الاساسية لهذا البحث ، والتي حصرناها في فيلسوف تحليلي واحـد هو " برتراند رسل " . واقتضت طبيعة الموضوع ان يقسم البحث إلى ثلاث فصول تنطوي تحتها مجموعة مباحث تضمنت حياة " رسل " الإجتماعية والفكرية ومقدمات فلسفة التحليل والتعريف بها وتعريف التحليل ومعناه وخطواته وأدواته عند " رسل " ثم نماذج من تطبيقات المنهج التحليلي عند " رسل " في مجالات العلم اللغة والرياضة ، ومن خلال المنهجين التاريخي والتحليلي إستطعنا الوقوف على أهم ماقدمه " رسل " في مجال فلسفة العلم وخاصة في شقها الرياضي في فلسفة الرياضة التي اعتمدها " رسل " في كتابة " أصول الرياضيات " الذي يعد أكبر إسهامات " رسل " في فلسفة التحليل الرياضي ، والتي كان لها أثرها في تطوير نظريات المنطق المعاصر . لم يكن ذلك إنجاز " رسل " الوحيد فقد تتبعنا من خلال رؤيته للفلسفة ومنهجه التحليلي والأدوات والخطوات المفترضة لهذا المنهج ، أبحاته في مجالات مختلفة كالعلم واللغة ووقفنا على أهم نظرياته الفلسفية في مجال العلم في رفضه لفكرة ضرورة الارتباط بين العله والمعلول وبذلك فتح الباب واسعاً أمام فلسفة الإحتمال التي تلعب دوراً اساسياً في العلوم المعاصرة من خلال أهم النظريات العلمية الكبرى في الفيزياء كالنسبية والكوانتم . ولا ننسى في خضم هـذا الموضوع المتشعب عـن العليه الطرح الـذي قدمـه " الغزالي " الفيلسوف الإسلامي حين رفض العليه وجعل رفضه لها أحد أهم الأدلة على قدرة الله تعالى في تسيير الطبيعة . أما في مجال اللغة فإن أبحاثه كانت على قدر كبير من الأهمية وان لم يحقق الهدف الذي كا يرجوه من هذه الأبحاث وهو إقامة اللغة الرمزية ولكنه نجح في إقامة الجهاز الرمزي الذي إستفاد منه علماء المنطق ولازال يستخدم هذا الجهاز في أغلب النظريات المنطقية . كان " رسل " يأمل ان يحل هذا الجهاز الرمزي محل اللغة العادية ويصبح التعامل من خلال هـذه الرموز بـدل لغة التـداول . أن المنطق الرمزي هو أكبر دليل على النجاح الذي حققه " رسل " في مجال الأبحاث اللغوية تلك فقد إستبعدت منه الألفاظ والكلمات لتحل محلها الرموز ويحكم عليها صدقاً أو كذباً من خلال صدق أو كذب الروابط القضوية التي تريط بينها . لقد ادركنا من خلال هذه الدراسة أن " رسل " لم يكن فيلسوف فحسب بل عمل جاهداً من أجل ربط الفلسفة والعلم من خلال منهجه وسعيه المتواصل من أجل إقامة الفلسفة علماً مقدماً إنتاجه الضخم في فلسفة الرياضة والمنطق الرمزي وفلسفة العلم من أجل تحقيق هذا الهدف . كما أن " رسل " لم يكن فيلسوفاً وعالماً بل كان صورة عن الفيلسوف الشامل المندمج في عصره المعبر عنه والداعية للسلام في كافة إنحاء العالم . سعى " رسل " للبساطة والوضوح ومعرفة الكون من حولنا جعله يستلهم المناهج العلمية ويستفيد من التطورات العلمية في وضع نظرياته ، ويختلف " رسل " عن فلاسفة التحليل في إنه يرى أن التحليل يمكننا من الكشف عن معارف جديدة وليس مجرد توضيح وتفسير لمعارفنا . حاول " رسل " إستكمال مشروع " ليبنز " في بناء لغة مثالية عالمية متكاملة تعـبر عـن كل الحقائق بشكل دقيق وواضح حتى يمكن التخلص من الغموض ، الا إنه تخلى عن ذلك بعد عشرين عاماً من الجهد المتواصل في هذا المجال . و" رسل " حين ناقش مسالة العليه كان يضع نصب عينيه أخر ماتوصلت إليه النظريات العلمية خاصة في الفيزياء ( نظريتي النسبية والكوانتم ) ، وهو يتفق كثيراً مع " الغزالي " في قوله بالغـاء الضرورة في التلازم بين العله والمعلول ، وإقراره بإن سبب هذا الربط نفسياً بحث أو مايسمى بالعادة . كان " رسل " يهدف من خلال منهجه لإقامة الفلسفة بحثاً علمياً خالصاً ، وهو حين يقر بأهمية العلم وتتـبع نتائجه لايعني أن تأخـذ تلك النظريات على إنها صادقة صدقاً كلياً ، فالعلم لايكون كذلك لكنه في نفس الوقت لايقبل الخطأ .Item أخلاق المبادئ والغايات بين كانط وجون ستيوارت مل (دراسة تحليلية مقارنة)(2007-01-01) الســــنوسي, موسىملخص البحث تهدف هذه الدراسة ( الأخلاق بين المبادئ والغايات بين كانط وجون ستيوارت مل ـ دراسة تحليلية مقارنة) إلى تحقيق عدد من الأهداف حول أخلاق المبادئ والغايات من حيث التعريف والدوافع ومالها من انعكاس في الفلسفات الحديثة والمعاصرة، ثم ما هي الدوافع التي دعت إلى كل من كانط ينادي بالمبادئ ومل بالنفعية ، ولبلوغ تلك الأهداف اعتمادنا منهجين أساسيين يتمثلان في المنهج التحليلي والمنهج المقارن ، والى جانبها مناهج أخرى مثل التاريخي وغيرها حسب ما تمليه علينا طبيعة الموضوع . ولإظهار محتوى الدراسة فقد قسمناه إلى أربعة فصول اهتم كل منهما بجزئية معينة فمثلا الفصل الأول اختص بالتعريف بعلم الأخلاق في مبحثين يتناول الأول مفهوم الأخلاق من حيث الجانب اللغوي والاصطلاحي، والمبحث الثاني يتناول المذهب الأخلاقي في الفلسفتين اليونانية والإسلامية، يتناول ذلك في نقطتين تتمثل الأولى: تطور المذهب الأخلاقي في الفلسفة اليونانية و الثانية: الأخلاق في الفلسفة الإسلامية للتعريف عنها في القران والسنة وأسباب تميزها؟ والفصل الثاني خصصناه للحديث عن أخلاق المبادئ عند كانط، في ثلاثة مباحث يتناول الأول : حياة الفيلسوف من حيث مسيرته الأكاديمية والمؤثرات التي ساهمت في تكوين شخصية الفيلسوف .وكذلك نشأة المذهب الأخلاقي عند كانط ، ويأتي المبحث الثاني : لدراسة الإرادة الخيرة ، التي احتلت مكانا ملحوظا في مذهبه الأخلاقي وكيف اعتبرها الشيء الوحيد الذي يمكن أن نعده في هذا العالم خيرا على الإطلاق دون قيد ولا شرط وما علاقتها بالنية. و مبدأ الواجب الأخلاقي عند كانط مسلطين الضوء على قضاياه الثلاثة الرئيسية التي وضع فيها فكرة الواجب ، وقواعده الثلاثة للأمر المطلق المتمثلة في التعميم والغائية والحرية . ويأتي المبحث الثالث للحديث عن دور الضمير في تنفيذ الواجب الأخلاقي وعلاقة السعادة بالفضيلة وتصوره للعلاقة وفقا لمذهبه الأخلاقي مسترشدا لما اسماه بمسلمات العقل العملي .ثم نختتم هذا الفصل بالانتقادات التي وجهت إلى مذهب كانط الأخلاقي. الفصل الثالث أيضا تناول أخلاق الغايات عند جون ستيوارت مل ،وقُسِّم إلى مبحثين ، يتناول الأول لمحه عن حياة الفيلسوف و كيف نظر بنتام إلى النفعية .ويتناول المبحث الثاني الفلسفة النفعية عند جون ستيوارت مل ونقد المذهب النفعي . أما عن الفصل الرابع والأخير فقد جعل للحديث عن اثر المذهبين على الفلسفات المعاصرة، مسترشدين بالاتجاه البرجماتية كإحدى الانعكاسات ونظريتها في الصدق ،وجملة من الانتقادات للمنهج البرجماتي. بعد ذلك نختتم الدراسة بأهم النتائج: ففي التعريف مثلا التمسنا تباين وجهات النظر بين المذهبين يعود سببه الرئيسي إلى موضوع الضمير من حيث، طبيعته ونشأته .يرى الرأي الأول إن الضمير هو مجموعة من الأوامر والنواهي التي يصدرها العقل ،وتعود نشأته إلى قوة فطرية في الإنسان يولد مزودا به ،ولا يحتاج إلى تعليم ،أي أن مصدره داخل الذات ويمثله كانط . بينما يرى أصحاب الرأي الثاني أن طبيعة الضمير هي صدى لأوامر المجتمع ونواهيه ومعاييره وقيمه ،ونشأته لا تعود إلى الفطرة بل مكتسية من خلال تفاعله مع التجربة والبيئة الخارجية ،أي أن مصدره خارج الذات ويمثله جون ستيوارت مل. أما من حيث تاريخ المذهبين ، الحقيقة نجد لها جذور في الفلسفات السابقة ، فالإرادة الخيرة التي تمثل المحور الأساسي في فلسفة كانط في الواجب، أشارت إليها الفلسفة الإسلامية عندما قامت الأخلاق على أساس النية الطيبة والواجب كفرض أساسي بها، وكذلك النفعية نجدها هي الأخرى جذورها في الفلسفة اليونانية . أما من حيث قيمة الفعل الأخلاقي يرى كانط أن الأخلاق يجب أن تكون قبلية مصدرها ومقرها العقل .ويجب أن تقبل التطبيق على كل موجود عاقل بوجه عام ،ومن اجل هذا لابد لها أن تعالج بمعزل عن علم الإنسان بوصفها فلسفة محضة ،اعني ميتافيزيقي ،وكل القوانين الأخلاقية يجب أن تستنبط من التصور الكلي لكائن عاقل بوجه عام .ومن خاصيتها أنها غير مشروطة بشرط فما هو خير يفرض نقسه على ضميرنا دون قيد ولا شرط أمر مطلق يتوقف على ذاته على خلاف ما قصده أصحاب المذهب النفعي (مل) الذي اعتبر الأخلاق علما وضعيا وليس معياريا ونقل موضوعة من وضع المثل الأعلى الذي يسير بمقتضاه السلوك الأخلاقي الإنساني إلى وصف سلوك الإفراد في مجموعة بشرية مرتبطة بزمانها ومكانها. وارجع قيمة الفعل إلى ما يحقق لصاحبه من منفعة ،كما أكده الاتجاه البرجماتي المعاصر الذي نعتبره امتداد طبيعي لهذه الفلسفة، والذي يغفل الكثير من الناس آثارها السلبية الوبيلة بل العالم بأسره ، فهو يسعى إلى الاهتمام بالمصلحة " المنفعة " الوطنية في إطارها الغربي الضيق ، إنها فلسفة تؤكد السعي المجنون وراء أنتهاب لذات اللحظة الراهنة وتمييع القيم الأخلاقية النبيلة ، فالأشياء كل الأشياء نسبية بزعمهم وما أراه قبيحا هو عند غيري حسن. فالإنسان ليس حسا خالصا ولا عقلا محضا ،ولكنه يجمع بينهما ، ولا تستقيم حياته الصحية بدونهما مجتمعين ،غير أننا نعطي نسبة كبيرة لأخلاق المبادئ اعتبار أن من صفاتها الحقيقية الثبات والضرورة والعموم، لا النسبية. وتكامل النفس يقتضي الإبقاء على قوى حسية كانت أو عقلية ،مع تمكين هذه القوى من أجل أن تؤدى وظيفتها الطبيعية بتوجيه العقل وتدبيره . وهذا ما أكده الدين الإسلامي الحنيف الذي أقام شريعته جملة وتفصيلا على تحقيق مصالح الناس أفرادا وجماعات، ومنع المفاسد من حياتهم الخاصة والعامة ، وسياسة دنياهم بدينهم، دين الحق والعدالة والخير، وتوضيح معالم الطريق أمام العقل البشري حتى لا تضلله الأهواء و الشهوات، وتضع السنة النبوية المصلحة أساسا عريضا لتشريعات الإسلام. إن الطبيعة الإنسانية، في تكوينها تقوم على أساس المبادئ والغايات كما في قوله تعالى في سورة القصص :" وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ{77} " كما نجد من خلال الدراسة اتفاق كانط مع مفكري الإسلام من حيث قيام الأخلاق على أسس ميتافيزيقية، غير أن هناك مشكلة بينه وبين الفكر الديني عند مفكري الإسلام تتباين تماماً مع النسق الكانطي في دراسة الأخلاق، وليس التباين راجعاً إلى الاختلاف بين الميتافيزيقا والدين، إذ قد تتشابه موضوعاتها ،وإنما يرجع الاختلاف إلى أن موضوعات ميتافيزيقا الأخلاق وجود الله – حرية الإرادة – وخلود النفس – هي عند كانط مسلمات لا يصادر على التسليم بوجودها إلا من أجل إقامة الأخلاق. بينما محل إيمان في الاعتقاد الديني – لغير ضرورة أخلاقية ،فليست الأخلاق هي التي تقتضي وجودها إذ إن ذلك الوجود مستقل عن الأخلاق ،ويمكن للعقل الفطري أن يستدل على ذلك الوجود ، والحقيقة نرى أن ذلك ما جعل القصور في فلسفة كانط ، كيف للإنسان أن يؤمن بمسلمة في تحقيق نتيجة علمية ولا تشكل ضرورة عنده في نفس الوقت. فالإسلام يوقظنا فعلا بضرورة قوانا العقلية ، ومشاعرنا النبيلة بشرط أن تعمل هذه المشاعر تحت رقابة العقل ، فهو الذي يدعونا لأن نزن الأمور بميزانها الصحيح ،قبل أن نحكم على قيمتها . ومن المشاعر النبيلة التي تثيرها فينا أخلاق القران مشاعر الأخوة واحترام الكرامة الإنسانية . كما أن الاختلاف بين الاتجاهين في حقيقته يظل قائماً ، إلى أن نجمع بينهما في قالب واحد هو الإرادة والعمل كيف ما دعا إليها الإسلام ، إن فلسفة المبادئ تبحث في ما ينبغي أن يكون ، بينما فلسفة النفعية تبحث في ما هو كائن ، في الوقت الذي نرى ضرورة الأخلاق لكليهما ،العقل وإمكانيته وطبيعته والواقع والتجربة المراد التطبيق بها ، في الوقت نفسه نؤمن بوجود مبادئ عامة مطلقة نستند إليها دائما كدعامات للبناء الأخلاقي.وإن الاختلاف في بعض الجوانب الأخلاقية لابد له أن يظل موجود ،نظرا لمتطلبات المجتمع من جانب ، ولمكوناته الثقافية والعلمية والدين وغيرها من المكونات الضرورية التي تظل لها صلة بالأخلاق . ذلك مجمل ما توصلنا إليه في موضوع الأخلاق بين الغايات والمبادئ، نعود لنقول إن وفقنا فمن الله وان أنقصنا فمن طبيعتنا الإنسانية التي من صفاتها النقص. والله ولي التوفيق Research Summary This study aimed to (moral principles and goals between Kant and John Stuart Mill analytical study of cash) to achieve a number of targets around the ethics principles and objectives in terms of definition and the motives of their reflection in the philosophies of modern and contemporary, then what are the motivations that called for each of Kant Calling fire utilitarian principles, To achieve these objectives rely Two basic approaches are the analytical approach and comparative approach, and doing other approaches such as historical and other according to what we dictate the nature of the subject. To reflect the content of the study were divided into four chapters concerned with each particular part example the first quarter was characterized by introducing the knowledge of ethics in the Study of the first deals with the concept of morality in terms of the linguistic and terminological, Study II deals with the moral doctrine in Greek philosophy and Islamic deals in the first two points: evolution In moral philosophy doctrine Greek and Second: ethics in the Islamic philosophy of the definition in the Quran and Sunnah and the reasons that distinguish them? Chapter II disciplines to talk about ethics principles in Kant, in the first three deals Investigation: The Life philosopher in his career academic and influences that have contributed to the formation of a philosopher. As well as the emergence of moral doctrine in Kant, comes Study II: good will to study, which occupied a place in a remarkable Doctrine moral and how he considered only thing we can consider good in this world never unconditionally and technical relations. And the principle of moral duty when Kant, highlighting the issues the three major developing the idea of duty, and rules of the three is the absolute of the circular and the abolition of freedom. Study III comes to talking about the role of conscience in the implementation of moral duty and the relationship of virtue and happiness conceived of the relationship in accordance with the Doctrine of what he called moral guided Muslims practical reason. Then conclude this chapter criticisms against the moral doctrine of Kant. Chapter III also addressed the ethics of goals when John Stuart Mill, and the Study Section, the first dealing with an overview of the life of the philosopher and consider how to Santa expediency. Deals Study II utilitarian philosophy when John Stuart Mill and criticism utilitarian doctrine. As for the fourth and final chapter has made to talk about the impact on the doctrine of contemporary philosophies, guided trend invented as a theory in the implications and honesty, among other criticisms of the curriculum Albergmati. After the study concludes that the most important results: In the definition for example, we sought divergent views between the denomination due to return to the main theme of conscience, its nature and origin. I felt opinion that conscience is a series of orders and Alnoahi issued by the mind and restore its inception to force innate in man born equipped with it, does not need to teach In other words, the exporter within the self, represented by Kant. While the opinion of the owners of the second opinion that the nature of conscience is an echo of society and orders are taken, standards and value, not its inception revert to instinct, but complemented by its interaction with the experiment and the external environment, that is its source outside the self, represented by John Stuart Mill. In terms of the history of belief, we find the truth have roots in the philosophies of Macedonia, which is good for will focus on the basic philosophy of Kant on duty, referred to Islamic philosophy when the ethics on the basis of goodwill and a basic duty imposed, as well as other utilitarian we find is rooted in philosophy Greek. In terms of the value of moral act Kant finds that ethics must be based in tribal origin and reason. We must accept every application is reasonable in general, and for this they must be dealt with in isolation from anthropology as a philosophy purely metaphysical I mean, every moral law Must be derived from the overall perception of being sane in general. Cryptographic it is unconditional What is the best condition imposed on our Nksh unconditionally is absolutely dependent on the same otherwise meant owners utilitarian doctrine (ml), who believed morality note the authors, and not a normative The transfer of a theme which is ideal to which ethical conduct humanitarian to describe the behaviour of individuals in the human group linked to time and place. The value ascribed to act to meet the owner of the benefit, as confirmed by the contemporary trend Albergmati which we consider a natural extension of this philosophy, which many people ignore the negative effects of the disastrous, but the entire world, is trying to interest tax "benefit" in which national western narrow, it is a philosophy Emphasizes the mad quest for Anthab the same moment and watering down the lofty moral values, the things all things relative allegedly What I see is ugly when others Hassan. People feel sincerely no reason not purely, but combining them, and upright life without them together health, but we give a large proportion of ethics principles as the attributes of real consistency and necessity and general, not relative. Integration requires restraint and maintain the strong physical or mental, while enabling those forces to perform their natural function by reason and get it. This was confirmed by the true Islamic religion which set a team succeeded in toto to achieve the interests of the people individually and collectively, to prevent evil from the private and public life, and the policy of the Sydney to their creed, religion of truth and justice and goodness, and to clarify the parameters of the road in front of the human mind so as not to mislead fancies and desires, and put the Sunnah Interest a broad basis for legislation Islam. The humanitarian nature, in its composition based on the principles and goals as saying in the Almighty to Surat stories: "With ATTAC and seek God and do not forget other departments share of the world and the best of the best of God as you do not tobacco corruption in the land that God does not love spoilers (77)" As we find through the study Kant agreement with the thinkers of Islam in terms of the metaphysical foundations of morality, but that there was a problem between him and religious thought in Islam thinkers differ completely with the pattern Alcanti in the study of ethics, not the discrepancy is due to the difference between metaphysics and religion, since they may resemble Subject matter, but the difference was due to issues of ethics and metaphysics existence of God - free will - and as the self - is at Kant Muslims do not forfeited to recognize its existence only for the establishment of ethics. While the place of faith in religious belief - not for moral imperative, not morality is requiring its presence as it is independent of morality and reason can be inferred fungal presence, and we believe that truth is what makes the shortcomings in the philosophy of Kant, how the person believes that a Muslim woman Result in achieving scientific and do not constitute a true need at the same time. Islam really need to awaken our mental, and noble feelings on condition that these feelings under the control of reason, which is why we weigh things that distinguishes the right, before the judge the value. It is noble sentiment raised by the ethics of the Koran in us feelings of brotherhood and respect for human dignity. The difference between the directions in reality remains, to bring them in a single format is the will and how to work as advocated by Islam, the philosophy of looking at what principles should be, while the utilitarian philosophy of looking at what is being, while we see the need Ethics for both the mind and potential, nature and reality and experience to be applicable, in the meantime we believe that there are general principles underlying the absolute always a pillar of moral building. The difference in some ethical aspects must be kept him there, given the demands of the community, and its components, scientific, cultural and other debt Of the components necessary to remain relevant to morality. That total is reached on the issue of morality among the goals and principles, come back to say that we have is God and the lack of it is human nature, which attributes the shortfall. The crown of God reconciling.Item التصنيف المورفولوجي و الخلوي و الجزيئي لأنواع الجراد والنطاط Ochrilidia gracilis, Heteracris annulosa, Pyrgomorpha conica, Poekilocerus bufonius المنتشرة في بعض مزارع منطقة سبها, وادي الحياة و وادي الشاطئ(جامعة سبها, 2008) الحضيري, زينب الدردير سالم عبد الرحمنخلال الفترة من أبريل 2005 إلى يونيو 2006 تم جمع أنواع مختلفة من الجراد و النطاط تابعة لفوق عائلة Acridoidea من مزارع سبها, الشاطئ, و وادي الحياة, و ذلك بهدف تصنيفها مورفولوجيا و خلويا و جزيئيا, و من خلال الصفات المورفولوجية للأنواع المتحصل عليها و المصنفة وفقا للمفاتيح التصنيفية كانت الأنواع كالأتي:- Ochrilidia gracilis (Acrididae:Gomphocerinae) Heteracris annulosus (Catantopidae:Eyprepocnemidinae) Pyrgomorpha conica (Pyrgomorphidae:Pyrgomorphinae) Poekilocerus bufonius (Pyrgomorphidae:Poekilocerinae) و لم توجد أي اختلافات مظهرية تفرقها عن التصنيفات السابقة ما عدا عدد الأشواك على الساق الخلفية للرجل فقد تباين العدد قليلاً . تم دراسة الهيئة الكروموسومية من النسيج التناسلي للجراد ( الخصي و المبيض):- أولاً:- تحديد أطوار الانقسام الميوزي الأول و الثاني. ثانيا:- تحديد عدد الكروموسومات من خلال الطور الاستوائي الأول للانقسام الميوزي الأول, و تم التأكيد على عدد الهيئة الكروموسومية و شكل الكروموسوم و مواقع السنترومير من خلال دراسة نماذج من حزم C و G المحضرة من خلايا نخاع الفخذ الخلفي, و عدد الكروموسومات المحدد في الأنواع كان كالأتي:- في O. gracilis 2n=22\21 (XO/XX) الأزواج من 1 – 3 طويلة, 4 – 8 متوسطة الطول, 9 – 11 صغيرة في الطول؛ و في H. annulosus 2n=24/23(XO/XX) كانت الأزواج من 1 – 3 طويلة, 4 – 8 متوسطة الطول, 9 – 12 صغيرة في الطول؛ و في P. conica 2n=20/19 (XO/XX) الأزواج الكروموسومية من 1 – 4 تكون طويلة, من 5 – 8 متوسطة الطول, 9 – 10 صغيرة في الطول؛ و في P. bufonius 2n= 20 (XX) الأزواج من 1 – 2 طويلة, 3 – 8 متوسطة في الطول, و من 9 – 10 صغيرة في الطول. أشارت نتائج PCR لـ mtDNA إلى ظهور نتائج مختلفة في عدد الحزم و وزنها الجزيئي في كل من O. gracilis و H. annulosa و P. conica و P. bufonius و الاختلاف الظاهر في أحد النماذج الثلاث لكل نوع سيكون معناه أنه مختلف عنها من الناحية الجزيئية, كما يلاحظ تساوي مستوى بعض الحزم و أوزانها الجزيئية بين الأنواع المختلفة ( الحزام الأول في العينات الثلاث لنوع O. gracilis ؛ و الحزام الأول للعينة الأولى و الثانية لنوع H. annulosa ؛ و الحزام الأول العينات الثلاث لنوع P. conica ؛ و أيضا الحزام الأول لنوع P. bufonius , كما يتساوى الحزام الثاني في العينة الأولى لنوع O. gracilis مع الحزام الثاني في العينة الأولى و الثانية لنوع P. conica) , و ظهور مسحة في بعض العينات يدل على ارتباط غير نوعي للبادئ مع mtDNA مما ينتج عنه قطع صغيرة من DNA.Item موقف تونس من الاحتلال الايطالي لليبيا 1911 – 1931 ف(سعاد معتوق علي, 2008-01-01) معتوق علي, سعادشهدت المنطقة العربية عبر تاريخها الطويل العديد من الأحداث والمعارك البطولية ولئن سجل التاريخ العربي جل هذه الملاحم والمعارك إلا أن بعضها لازال يستحق البحث والدراسة من قبل المتخصصين في حركة التاريخ الحديث والمعاصر ، وإن القيام بهذا العمل يعد من الأعمال الهامة وطنيا وقومياً ، إذا أن ذلك يعبر عن الوجدان الحي لهذه الأمة لما ينطوي عليه من أعادة بناء الذات وإطلاع الأجيال القادمة على حقيقة التاريخ العربي في وقت كان فيه المواطن العربي منشغلا بالحروب إضافة إلى معاناة الفقر والجهل التي فرضها الاستعمار أن الدارس والمتطلع لتاريخ ليبياعبر العصور ، يجد هذه المنطقة المتسعة جغرافيا وحدة متكاملة ، وفي ذات الوقت تتميز بتنوع ثقافي وحضاري نتيجة انفتاحها على جيرانها فلا توجد عوائق طبيعية تفصلها عن الاحتكاك مع غيرها عبر كل الاتجاهات،فليبيا كانت وباستمرار تتأثر وتؤثر في الأحداث عربياً وإفريقياً ومتوسطياً وإذا انفردنا في هذه الدراسة على طبيعة العلاقات بين ليبيا وتونس خلال السنوات التى تم فيها الاحتلال الإيطالي لليبيا أنما يأتي استجابة وانسجاماً لتلمس الطريق نحو إعادة بناء صرح المغرب العربي في مختلف جوانبه التاريخية ومهما كانت صغيرة أو كبيرة هذه الدراسات الثنائية لأي قطرين في هذا الصرح هو تعزيز له وتأكيد لوحدة المصير.Item تجارة الرقيق في ولاية طرابلس الغرب خلال القرن التاسع عشر (دراسة في عوامل تطورها وازدهارها وملابسات إلغائها وآثارها(2008-01-01) إبــراهـيــــــــــم ضـــــــو, خليـفـــةفإنه منذ العصور القديمة أطلق الجغرافيون القدماء اسم ليبيا على المنطقة الممتدة من خليج قابس –في تونس– حتى خليج سرت الذي يقع في منتصف ليبيا، وقصر المتأخرون منهم ليبيا على طرابلس مبعدين منها منطقة خليج قابس الواقع جغرافياً داخل الحدود التونسية الحالية. وفي زمن الإمبراطور "أدريان Aderyan" كان يطلق على طرابلس اسم ليبيا البحرية. وأطلق اسم ليبيا على القسم الشرقي من طرابلس في زمن الإمبراطور "قسطنطين Kostantin"، ويرجح الكثير من المؤرخين أن اسم ليبيا محرف من كلمة "لوبيا" وهي المدينة التي تقع بين الإسكندرية وبرقة، وتنحدر هذه الكلمة من العصور الجغرافية القديمة، وقد هجر استعمالها منذ زمن بعيد، والحقيقة التي يؤيدها أكثر المؤرخين، أن المنطقة التي تسمى لوبيا؛ هي الأرض الواقعة بين حدود مطروح الغربية وبرقة الشرقية، وهذه المنطقة كانت عاصمة لوبيا، وفيها يقطن الليبيون.( )Item براك الشاطي خلال العهدين القرمانلي والعثماني الثاني (دراسة للنظام الإداري والنشاط الاقتصادي والحياة الاجتماعية في ضوء الوثائق المحلية)(محمد حسين التركي., 2008-01-01) حسين التركي., محمداختلفت أهمية واحات فزان بأ همية موقعها قربا ًوبعدا ًمن طرق القوافل والحج غيرانها شكلت في مجموعها وحدة واحدة ففي الوقت الذي نجد فيه أن عدداً منها كانت مراكز تجارية مثل: زويلة, وغات, ومرزق, والقطرون, فإن الواحات الأ خرى ساعد ت هذه المراكز فقد كانت منتجاتها تنقل إلى تلك المراكز لمقايضتها بالسلع التجارية وتعتبر براك الشاطي من الصنف الثاني وعلى الرغم من أن أبناءها حاولوا ممارسة التجارة إلا أنهم لم ينجحوا في تأسيس مركز تجاري قادرعلى الارتباط بالمراكز التجارية في داخل البلاد وخارجها .Item النظام السياسي في الشرق القديم بين التقبل والعنف(النين ولد سيدي محمد, 2008-03-18) ولد سيدي, النين; فضيل الميار, عبد الحيفظحين يكون ذهن المرء مشدوداً إلى البحث في حضارات الشرق القديم تتبادر إليه مسألة تكاد تكون من المسلمات وهي أن كل ما يتعلق بهذه الفترة قد قتل بحثاً وبالتالي يصعب على من يسعى للقيام ببحث تاريخي أصيل أن يتخذ منها ميداناً لدراسته، إلا أن المطلع برؤية ناقدة على الدراسات المتعلقة بالشرق القديم يدرك أن ثمة مجالات لا تزال بحاجة إلى ان تسلط عليها المزيد من الأضواء، خاصة في مجال الفكر السياسي، هذا الفكر الذي ظل في مختلف دول الشرق القديم قانعاً بالأسلوب الملكي الثيوقراطي أو مجبوراً عليه أو هما معاً. وإذا ما نُظر إلى الأطر الجغرافية التي نبتت فوقها أولى المدنيات في الشرق القديم فإنه يُلاحظ مدى التشابه الواضح بين تلك البيئات الجغرافية، رغم وجود بعض نقاط الاختلاف، وتُظهر نظرة أفقية إلى المدى التاريخي الذي ظهرت فيه هذه المدنيات ـ حسب ما أكدته الاكتشافات الآثارية ـ مدى التقارب النسبي بين التواريخ الكرونولوجية التي تؤرخ لهذه المدنيات كما تشير إلى درجة التناغم والتناظر بينهاItem الخصائص الاقتصادية للقوى العاملة في منطقة سبها دراسة في جغرافية السكان(2009-01-01) أحمد منصور, فتحيةتحظي الدراسات السكانية بأهمية عظمي كركيزة أساسية في عمليات التخطيط، لذا تعقد لها العديد من المؤتمرات والندوات، وأصبحت المسألة السكانية على درجة كبيرة من الاهتمام من قبل البلدان النامية والمتقدمة على السواء وخاصة فيما يرتبط بالعلاقة بين السكان والتنمية. ولعل من الاتجاهات الحديثة في جغرافية السكان، هو تطويع دراستها لتساير وتوافق حاجات المجتمع، مما كان له جليل الأثر في ربط الدراسات السكانية بخطط التنمية، ويعد النمو السكاني من الظاهرات الديموغرافية المميزة في العصر الحديث التي تمثل تحديًا هامًا للبشرية، وخاصة في الدول النامية التي يزيد عدد سكانها بمعدل أعلى من معدل التنمية الاقتصادية بها . لقد أضحت مسالة العمالة على درجة كبيرة من الاهتمام من قبل البلدان المتقدمة و النامية على السواء، لكونها وسيلة التنمية وهدفها، لذا فإنَّ حُسن استثمارها و توظيفها يمثل تحديًا كبيراً لهذه الدول. وتعاظمت أهميتها مع أواسط النصف الثاني من القرن العشرين خاصة بعدما حققت دول عديدة استقلالها السياسي الاقتصادي بالتقدم والنمو، فالقوى العاملة هي جزء من مجموع السكان، ومحور بناء الدولة، وعماد تنميتها الاقتصادية. كما أنها عنصر مركزي يؤثر ويتأثر بعدد كبير من المتغيرات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، ومن المسلم به في أدبيات التنمية البشرية ووثائقها أن الإنسان هو هدف التنمية وأنه صانعها حاضًرا ومستقبلاً. وتتمثل حلقة الوصل بين جناحي التنمية، الاقتصادية والاجتماعية في تنمية الموارد البشرية التي تعتبر مرادفاً للقوى العاملة في المرحلة العمرية (15-64) باعتبارها قوة منتجة. ويعد رأس المال البشري العنصر الرئيسي في التنمية، فمن هذا العنصر تستمد القوى العاملة التي تلعب دوراً مهماً حسب نوعها، وحجمها، و تركيبها في التنمية الاقتصاديةItem المشكلات التي تواجه طلاب الجامعة المفتوحة في ليبيا(جامعة سبها, 2010) إمحمد, إمحمد الزروقيعتبر التعليم الجامعي المفتوح من أبرز مظاهر التطور والتجديد التربوي الذي بدأت ملامحه تتبلور في العديد من الدّول المتقدمة خلال الربيع الأخير من القرن الماضي ولقد أخه هه ا الهنمط مهن التعلهيم الجهامعي يفهرض وجهوده فهي الأوسهاط التربويهة كأحهد البهدائ الفعّالهة القهادرة عله تهوفير المزيهد مهن الفهرص التعليميهة لقطاعهات كبيهرة لهم تسهتطيع الحصهو عله فرصهه التعلهيم الجهامعي لسهبب أو لآخهر مهن خهلا ميسسهات التعليم الجامعي الن امية ولقد برزت الحاجة إله مثه هه ا الهنمط مهن التعلهيم الجهامعي بشهك أعمهق فهي الهدّو النّاميهة ن ه اف ر للطلهب الاجتمهاعي المت ا زيهد عله التعلهيم الجهامعي للاسهتجابة لمتطلبات الخطط التنموية للكوادر الميهلة والمدّربة ولقد استطاع ه ا النمط من التعليم الجامعي أن يحقق شهرة واسعة فهي أوسهاط التعلهيم العهالي كبهدي متميهز يجهه بهين جنباتهه الوعهد والأمه لهيس مهن خهلا قدرتهه عله تهوفير المزيهد مهن الفهرص التعليميهة لمهن فهاتهم قطهار التعلهيم الجهامعي الن هامي وحسهب، وانّمها يتهي لههم قهد اف ر كبيه اف ر مهن الحريّهة فهي اتخها القه ا ر ا رت التربويهة المتعلقهة بونهع أهدافهه بنفسهه واختيههار التخصهص الأكهاديمي الهه ا يريههده، والتقهدم فهي سهير د ا رسته وفق سرعته الخاصة، واختيار طريقة الدراسة التي تناسبهItem البيع المؤجل الثمن (( دراسة فقهية قانونية ))(جامعة سبها, 2011) زيد, إبراهيم محمدItem التوصيف الجزيئى لجينات الارتباع فى بعض التراكيب الوراثية في القمح المحلى الليبي(جامعة سبها, 2011) سالم, عبد السلام ابراهيم عبدالقادرنظرا لما يتمتع به نبات القمح على المستوى العالمى والمحلى من أهمية, واعتبارا للدور المهم الذى تلعبه جينات الارتباع (Vernalization genes) فى دورة حياة القمح أثناء اطوار النمو المختلفة. في هـذه الدراسـة تم استخـدام تقنيـات المادة الوراثيـة لتوصيف جينـات الارتبـاع فى سبع،ة وثمانييـن مدخلا من القمح منها ثلاثـة وخمسين مدخلا" من القمـح السـداسى (القمح الطرى Triticum aestivum) وتمثـل 61 % من إجمالى المدخـلات تحت الدراسـة, واربعة وثلاثين مدخلا" من القمـح الرباعــى (القمــح الصلب Triticum durum) تمثـل 39 % من اجمالى السلالات المدروسة، وجميعها محفوظة بمصرف الاصول الوراثية النباتية بمركز البحوث الزراعية بطرابلس. وهذا البحث لعله الدراسة الاولى فى توصيف هذه الجينات فى سلالات واصناف القمح المحلى لتحديد وجـود أوغياب الاليلات السائدة والمتنحية لمواقع جينات الارتباع الرئيسيـة الثـلاثة (Vrn-A1 , Vrn-D1, Vrn-B1). لقد تم استخلاص المادة الوراثية باتباع طريقة (Mini prep)، المستخدمة بمعمل الهندسة الوراثية بمركز بحوث التقنيات الحيوية بطرابلس، وأجريت في بداية العمل مقارنة سريعة بين نوعية المادة الوراثية المستخلصة مباشرة من البذور وأخري مستخلصة من بادرات عمر 10-14 يوم وبنفس خطوات الاستخلاص، وقد أظهرت النتائج أنَّ المادة الوراثية المستخلصة من البادرات كانت أفضل من حيث الكمية والنوعية, وبناءا على هذه النتائج تم استعمال البادرات في الحصول على المادة الوراثية لإستخدامها في التفاعل المتسلسل لإنزيم البلمرة, كما تََمَّ استخدام محلول الإاستخلاص (2XCTAB) فى إستخلاص المادة الوراثية ممَّا ساعد فى الحصول على مادة وراثية ذات جودة عالية من حيث الكمية والنوعية، كما تََمَّ تقدير كمية ونقاوة المادة الوراثية باستخدام جهاز الطيف الضوئي (Spectrophotometer)فكانت نتائح تركيزات المادة الوراثية المستخلصة كبيرة وكافية ومناسبة لاجراء العديد من التفاعلات المتسلسلة لانزيم البلمرة ((PCR. بالنسبة للنقاوة من البروتينات والكربوهيدرات والتي تعتبر من ملوثات المادة الوراثية, فقد بلغ متوسط نسبة النقاوة في المدخلات تحت الدراسة 1.86 و 2.02 للبروتينات والكربةهيدرات، على التوالي، وهي قريبة من النسبة القياسية 1.80 و 2.2، على التوالي. تََمَّ إجراء التفاعل المتسلسل لأنزيم البلمرة لأكثار قطع المادة الوراثية المرتبطة بجينات الإرتباع بإستخدم أربعة بأدئات محددة (specific primers) لتحديد وجـود أوغياب الأليــلات السائـدة والمتنحيـة لمواقـع جينـات الإرتبــاع Vrn الرئيسـية الثلاثــة ( Vrn-D1,Vrn-A1, Vrn-B1)، وكدلك تحديد أطوال القطع الناتجة باستخدمDNA قياسي (DNA Ladder) وكانت نتائج تكثير قطع DNA باستخدام البادئات الأربع كالتالى: عند استخدام البادئ الأول VRN1AF و VRN1R تكونت قطعتين بطول 650 و750 زوج قاعدة تقريبا" وهى القطع المرتبطة بالاليل السائد Vrn-A1a في 11 مدخل من إجمالي87 مدخل وهذا يشير إلى أن 12.64% تقريبا" من إجمالي المدخلات تحت الدراسة تحمل الأليل السائد Vrn-A1a عند الموقع Vrn-A1. باقي المدخلات المستخدمة (76) مدخل تقريبا" بنسبة 4.78% كونت قطعة واحدة بطول 500 زوج قاعدة تقريبا"، ممَّا يشيـرإلى احتوائها إمَّا على الأليل السائد (Vrn-A1b) أو الأليل المتنحي (vrn-A1)، إلاَّ أن التفريق بين الإثنين. لم يكن متأتيا". لم يستطع البادئ الثاني Intr/A/R3 و Intr1/A/F2 أن يكثر أي قطعة من DNA وهذا يشير إلى عدم وجود الأليل المستهدف Vrn-A1c في جميع المدخلات تحت الدراسة. وأظهرت نتائج PCR باستخدام البادئ الثالث Intr/B/R3 و Intr1/B/Fأن 49 من بين 87 مدخل تحت الاختبار تحمل الأليل السائد Vrn-B1 بنسبة 56.32%، بينما بقية المدخلات وعددها 38 مدخل بنسبه 43.7% كانت تحمل الأليل المتنحى vrn-B1. أما البـادئ الرابـع Intr1/D/F و Intr1/D/R3قـد استطاع اكثـار قطع DNA للاليل السائد Vrn-D1 فى 13 سلالة فقط عند الحجم 1671 زوج قاعدة، جميع هذه السلالات من الأقماح السداسية، وكما هو متوقع لم يستطع البادئ تكبير قطع مع جميع السلالات الرباعية لعدم احتوائها على مجموعة كروموسومات (جينوم D). تشير النتائج الى ان 24.53% من السلالات السداسية تحت الدراسة تحمل الاليل السائد Vrn-D1 بينما السلالات التى تحمل الاليل المتنحى vrn-D1 هى 40 والتى تمثل ما نسبته75.5 % من مجموع السلالات السداسية تحت الدراسة. من خلال النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة يمكن تلخيص أليلات جينات الأرتباع في الأقماح السداسية (Hexaploid wheat) و الأقماح الرباعية (Tetraploid wheat) تحت الدراسة كالتالى: أليلات جينات الارتباع في الأقماح السداسية: نجد أن الأليل السائد (Vrn-B1) موجود في 45 مدخل (85%) من مدخلات القمح السداسي، في حين أن الأليلات السائدة (Vrn-A1a) و (Vrn-D1) موجودة في 10 و 13 مدخلات، على التوالي. كذلك يلاحـظ أن 23 مدخل (0.46%) تحمـل عامـل سائــد واحــد و 81 مـدخـل (43%) تحـمل عاملين ســائدين، في حيـن أن ثـلاث مدخــلات (6%) لا تحتــوي على أي مـن الأليـــلات الســـائدة "Vrn-A1a, Vrn-B1, Vrn-D1". أليلات جينات الأرتباع في الأقماح الرباعية تحت الدراسة: مدخل واحد فقط يحتوي على الأليل السائد (Vrn- A1a)، باقي المدخلات تحمل الأليل السائد (Vrn-A1b) أو الأليل المتنحي (vrn-A1)، كذلك فأن اربعة مدخلات ) 12%( فقط تحمل الأليل السائد (Vrn-B1)، وحيث أن الأصناف الربيعية تتطلب وجود أليل سائد واحد على الأقل، بالتالي يمكن القول أنه فيماعدا المدخلات المشارلها والتي تحمل الأليل السائد (Vrn-A1a) أو (Vrn-B1)، فإن باقي المدخلات يتوقع أن تحمل الأليل السائد (Vrn-A1b) أو أحدى أليلات الارتباع السائدة الأخرى.Item لقصص القرآني وأثـــره في العقيدة سورة الكهف أنموذجاً(أبو بكر أحمد محمد أبو جرادة, 2011-01-01) أحمد, أبو بكر; على اوهيبة, الصديقالحمد لله نحمده ونثني عليه بما أثنى في كتابه الكريم ، والصلاة والسلام على خير خلق الله _تعالى_ خير من عبد وحمد وشكر سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين . أما بعد : فإن نعم الله ، وآلائه كثيرة لا تعد ولا تحصى قال الله تعالى: وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ( ) ومن أجل نعم الله وأعظمها نعمة إنزال الكتاب على خير خلقه محمد _صلى الله عليه وسلم_ ، ولقد خص الله تعالى كتابه الكريم بالعناية والاهتمام اللازمين ؛لدوام إعجازه و استمراره ، قال تعالى: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ( )، وليس من كلام أدل على عظمة هذا الكتاب من قوله تعالى: لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ .( ) القرآن الكريم هو مجموع السور التي تتألف من آيات صيغت وسيقت في سياق إلهي مبدع محكم معجز يتأكد إعجازه في كل لحظات الحياة ، وعلى مر العصور والأزمان من حين إنزاله إلى قيام الساعة . ولقد اعتنى العلماء بدراسة هذا الكتاب الكريم عناية كبيرة فصنفوا سوره وبحثوا في معانيه ودلالاته وموضوعاته ، فتبين عظمة منزله لكل من درس ونظر وتأمل قال تعالى : إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ( )، وتأكد تميز هذا الكتاب عن غيره من الكتب السماوية السابقة بتكفل الله _عز وجل _ بحفظه ، قـــال تعالى : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُون وقول الله تعالى : وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون ( ) إن دل هذا فإنما يدل على أنه ليس بكتاب تعاليم دين أو دستور فحسب، ولكنه كتـاب منهج حياة بكل مراحلها، وما يكون فيها، فمن قرأه وتدبره وعمل وصدق بما فيه اطمأن قلبه، وتحققت سعادته في حياته وآخرته . فهي إحدى سور القرآن الكريم التي تميزت بالطابع القصصي الذي يبلغ حوالي ثمانية أجزاء من القرآن، ولما كان القصص القرآني من أبلغ الخطابات التقويمية وجب الإحتجاج به ؛ دِلالَةٍ على أهميته وثراء موضوعاته ، وليس بخفي ثمار فوائده ونتائجه لمن قرأ واتعظ. وسبب اختيار هذا البحث يرجع إلى الرغبة في الوقوف على معاني آيات هذا الكتاب المعجز وأسراره ، ومن جانب آخر تطويع النفس للامتثال لأوامر الشارع الحكيم القائــــــل : أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ( ) والبعد عن الدخول في ما صرحت به الآية الكريمة في قوله تعالى: وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا( ) كما أن حب هذا الكتاب الكريم جعلني أطالع آياته ، فوجدت لهذه السورة فضائل لها علاقة بالسلامة والنجاة من فتنة عظيمة ، الأمر الذي حثني على البحث فيها ، وخصوصا أن كثيرا من الناس يقرؤونها كل جمعة فرغبت أن أقف على سر المناسبة بين هذه السورة والعصمة من الدجال. ولعل تفرد هذه السورة بذكر قصص لم تذكر في غيرها من السور وكونها حلت من القرآن الكريم محل القلب من الجسد، ولأن كثيرا من الناس انشغلوا بهذه الدنيا وغفلوا عن أمر الآخرة يعد سببا من أسباب اختيارها ،فأراد الباحث أن يشير من خلال هذا البحث إلى حقيقة الدنيا وما يجب على المؤمن تجاهها ،و أن يبين السر في خصوصية هذه السورة بتلك القصص التي وردت فيها .Item مورفولوجية مدينة براك دراسة في جغرافية المدن(2011-01-01) محمد المخزوم, عمريشمل مصطلح مورفولوجية المدن دراسة مظهر المدينة و مخططها و استخدامات الأراضي فيها . و للتعرف على مورفولوجية مدينة براك كان لا بد من الأخذ في الاعتبار هذه الجوانب الثلاثة ، هذا بالإضافة إلى الخصائص الجغرافية التي من خلالها يمكن التعرف على الظروف التي كان لها الأثر في قيام المدينة و مظهرها و استخدامات الأرض فيها. و بالتالي فقد تم تحديد المشكلة في التساؤلات التالية: 1. هل للخصائص الجغرافية دور في تشكيل مورفولوجية مدينة براك؟ 2. كيف نمت المدينة؟ و هل تنمو وفق مخطط حضري سليم؟ و ما هو مظهرها العام؟ 3. ما هي أهم أنماط استخدام الأرض في مدينة براك؟ و أين تتركز؟ و قد اعتمدت الدراسة في منهجها على المنهج الوصفي التحليلي ، و فيها تم استخدام الأساليب الإحصائية و الكارتوجرافية ، فيما اعتمدت في بياناتها على الدراسة الميدانية و الصور الجوية و خرائط مكتب التخطيط العمراني ، إلى جانب عدد من المراجع المكتبية. و قد تبين من دراسة الخصائص الطبيعية و البشرية المؤثرة على مورفولوجية المدينة أن استواء السطح و توفر المياه هي أكثر العناصر الطبيعية التي ساعدت على قيام المدينة و زيادة رقعتها. في حين تعد برامج التنمية المكانية التي حضيت بها المدينة و ما تبعها من علاقات اجتماعية و اقتصادية هي أكثر الخصائص أهمية بالنسبة لمورفولوجية المدينة عموماً. أما من تقييم مخطط المدينة و دراسة تطور مظهرها فقد تبين أن مدينة براك كان نموها عشوائياً، و ذلك لعدة أسباب منها: مخالفة المخطط العام و عدم وجود مخططات تفصيلية ، هذا بالإضافة إلى ضعف الصيانة للمنشآت المختلفة في المدينة
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »