ابحاث و مشاريع قسم الادارة والتخطيط
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing ابحاث و مشاريع قسم الادارة والتخطيط by Title
Now showing 1 - 20 of 131
Results Per Page
Sort Options
Item INVESTIGATING STUDENTS PERSPECTIVES TO IMPACT OF USING TECHNOLOGY TO DEVELOP LIBYAN EFL SPEAKING AND LISTENING SKILLS IN SEBHA UNIVERSITY(جامعة سبها, 2019-07-03) Mohammed, EhmuodThis paper explores the use of Technology as a aid material in teaching speaking and listening skills at the English department of Sebha University /Libya. The participants were 34 students from the first, second and semesters in English department of Sebha.A questionnaire was used in the investigation. The study was quantitative in nature and employed a numerical approach. The results showed that students liked the idea of using of YouTube in a Listening and Speaking courses. As a result, this study recommends the use of YouTube as a supplementary source for teaching Oral skills. TABLE OFItem اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطوير التعليم الالكتروني بكليتي الآداب و العلوم في جامعة سبها(جامعة سبها, 2019-09-08) خليفة, يزةاهتم كتير مل علماء الاجتماع وعلماء النفس الاجتماعي و والعي المناهج والبرامج التعليمية ومخططي البرامج التنموية والمسئوليل عل التنمية اهتمامس كبير بدراسة الاتجاهات و يرها مل المجالات الأخر ذات الات ال المباشر بعملية التنميةل تمعظم الآراء التي اهتمص بدراسة الاتجاهات تشير الي ا ها تعد بمثابة محددات موجهة ولابطة ومنظما للسلوك الاجتماعي الذي يت ثر بوسائل الات ال والاعلام ويوثر تي فس الوقص عل التنمية لأ ها تنعكس عل سلوك الفرد واعمالا واثناء تفاعلا مع الآخريلل ومل ا ية اخري تؤد الاتجاهات دورا هاما تي كيفية معالجة المشاكل التي يعا ي منها المجتمع لأ ها توتر تي مدي الاقتناعلItem ( اتجاهات طلبة كلية الأدآب نحو تحمل المسؤولية بجامعة سبها)(جامعة سبها, 2022-10-06) يونس, أم السعدItem اتجاهات معلمين التعليم الابتدائي نحو مدى فاعلية التخطيط التعليمي في تنمية قدرات التلاميذ بمدارس مدينة سبها(جامعة سبها, 2020-02-19) اللافي - عمر - محمد, محمد - ياسين - عائشة- الاتجاهات: هي درجة الشعور الايجابي أو السلبي المرتبط ببعض الموضوعات السيكولوجية المتغيرة (كرمز قضية ما) (عبدالرحمن، 1974، ص14). التعريف الاجرائي: هو مفهوم يعبر عن محصلة استجابات الفرد نحو موضوع ذي صبغة اجتماعية، من حيث تأييده أو معارضته. 2- فعالية التخطيط التعليمي:- فهي العملية المتصلة بالمنظمة التي يتم عن طريقها تنمية الموارد البشرية، بما يمكن كل فرداً من تنمية قدراته إلى أقصى حد ممكن (تركي رابح، 1982، ص17). التعريف الاجرائي: هي مدى قدرة التعليم الابتدائي على تحقيق أهدافه المتوقفة من خلال مقارنة مردوده التربوي والتعليمي المتوصل إليه بالمردود الأصلي. 3- تنمية قدرات التلميذ:- هي عملية تغير حاسم في كل المجالات والنشاط الإنساني منها المجالات الفكرية والروحية، والتكنولوجية والاقتصادية التي تنطوي على توظيف جهوي الكل من أجل الصالح العام (محمد الجوهري، 1978، ص161). التعريف الإجرائي: هو ذلك التغير المقصود، والمخطط له (الايجابي أو السلبي) في مجموعة إمكانيات النمو المختلفة للتلميذ (العقلية – الجسمية – الانفعالية – الحسية – الحركية – الاجتماعية). 4- معلم التعليم الابتدائي: هو وسيلة لتحقيق أهداف المنهج ويحتويه من خبراته خاصة بالطالب وبما ينعكس على المواطنة الفاعلة (محمد الجوهري، 1978، ص160).Item الابداع الاداري وعلاقته بالأداء الىظيفي لدي مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمدينة سبها(جامعة سبها, 2022-08-03) أحمد, خديجة; دله, ابراهيمItem الادارة الصحية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر الموظفين لدى المركز الطبي بمدينة سبها(جامعة سبها, 2021-08-31) أيه, عبدالله; إيمان, عبدالنبي; سالمة, المهديItem (الادارة المدرسية وعلاقتها بتحسين العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة سبها)(جامعة سبها, 2022-05-15) إبراهيم, إبراهيم; حنان, سيلاItem (الادارة المدرسية وعلاقتها بتحسين العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة سبها)(2022-03-30) سيلا, حنان; ابراهيم, ابراهيمتعتبر ادارة المدرسة فرع من فروع الادارة التعليمية تهدف الى تنظيم اعمال المختلفة التي تمارسها عدد من العالمين في المدرسة من اجل تحقيق هدف معين بأقل جهد وأسرع وقت وأفضل نتيجة واتساع مجالها الادارة المدرسية في الوقت الحاضر فلم تعد مجرد عملية روتينية تهدف الي تسير شؤون المدرسة سيراً رثيناً وفقد قواعد وتعليمات معينة تقتصر على العناية بالنواحي الادارية بل اصبحت تضم بالنواحي الفنية وبكل ما يتصل بالتلاميذ و بأعضاء هيئة التدريس في المدرسة الحديثة. (جودت، 2014، ص1) والادارة المدرسية التوعوية تهدف الي تحسين العملية التعليمية التربوية و الارتفاع بمستوى الواعي تهدف الى تحسين العملية التعليمية التربوية و الارتفاع بمستوى الاداء وذلك عن طريق توعية وتبصر العاملين في المدرسة بمسؤولياتهم وتوجيههم التوجيه التربوي السليم وأيضا عرفت الادارة المدرسية بأنها الجهود المنقبة التي يقوم بها الفريق من العاملين في المدرسة (اداريين وفنيين) بعينة تحقيق الاهداف تربوية داخل المدرسة تحقيقا يتمشى مع ما تصدف اليه الدولة من تربية أبنائها تربية صحية على اسس سليمة. (المرجع السابق: ص18) تعتبر من أهم اهداف ووظائف الادارة المدرسية بأنها تقوم بتحسين المنهج و العملية التعليمية وتنظيم و ادارة وتنسيق العمل المدرسي و الاشراف على برنامج النشاط المدريسي وقيادة المهنة السياسية و اتخاذ القرارات وتنفيذها وتفويض السلطة للمسؤوليات تقديم العملية التعليمية. (جودت، 2014، ص20)Item الاستغراق الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لذي موظفي صندوق الضمان الاجتماعي بمدينة سبها(جامعة سبها, 2023-05-16) أحمد, رتاج; سالم, حواءItem الأخطاء العلمية التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية بالتعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين بمدينة سبها(جامعة سبها, 2020-12-20) توكة, سميرةItem الأشراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلاب(2019-01-01) حمد, عائشةItem الأوضاع الإقتصادية في الأندلس(جامعة سبها, 2024) أحمد محمد آدمItem الإتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدي موظفي جامعة سبها(جامعة سبها, 2019-07-14) موسى, احمدأصبح هناك فرصة للاستفادة من مميزات الاتصالات بصفة عامة والاتصالات في المنظمات والمؤسسات بصفة خاصة أو ما يعرف بالاتصال التنظيمي داخل المؤسسات.(حجاج أمال وآخرون،2014،ص24). وتكمن أهمية الاتصالات التنظيمية في أثرها الفعال على الأداء الوظيفي في المنظمات والمؤسسات الإدارية سواء كانت إنتاجية أو خدماتيه, لأن فهم مضمون الاتصال يتوقف على عدة عوامل منها ظروف الموقف والغرض من الاتصال والاتجاه الفكري والتربوي السائد في المؤسسات، وكذلك مهارات الاتصال مما يتطلب مراعاة المدخل السلوكي عند إجراء أي اتصال للاستفادة من مميزات الاتصال الفعال في رفع مستوى الأداء.(بوعطيط جلال الدين,2009,ص10-11).Item الإدارة الاستراتيجية وعلاقتها بتطوير كفاءة العاملين من وجهة نظر موظفي مصرف الجمهورية بمدينة سبها(جامعة سبها, 2023-05-22) إيمان, الشيباني; إبتسام, عبدالسلامItem الإنضباط الإداري و علاقته بالأداء الوظيفي لدى موظفي كليات جامعة سبها من وجهة نظر القيادات الأكاديمية(جامعة سبها, 2022-10-13) زيدان, برطاطة; محمد, المهدي; عبدالله, السنوسيItem التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحسين أداء القيادات الاكاديمية بجامعة سبها من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس(جامعة سبها, 2022-10-11) أقرين, عبدالله; عبد الغني, عبد الغنيItem التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحسين أداء القيادات الأكاديمية بجامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس(جامعة سبها, 2023-03-20) أقرين, عبدالله; عبدالسلام, عبد الغنيItem التخطيط الاستراتيجي و دوره في زيادة فاعلية الإدارة المدرسية لدى معلمي المدارس الثانوية بمدينة سبها(جامعة سبها, 2019-11-26) المهدي, عائشة; محمد, يونسItem التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بإدارة الأزمات الصحية ((كورونا نموذجا)) لرؤساء الأقسام داخل كليات جامعة سبها.(جامعة سبها, 2022-05-05) عفيف, علي; خلف الله, مستورةItem التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر المدراء مدارس التعليم الابتدائي لمدينة سبها(جامعة سبها, 2018) سالمة إبراهيم مرسال, إبراهيم أحمد محمدهدفت الدراسة إلى التعرف على التخطيط المدرسي وعلاقته بأداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم الابتدائي، واستخدام استبيان لقياس التخطيط المدرسي وأداء المعلم، وكانت عينة الدراسة مكونة من (46) مديراً ونائباً واستخدام المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة تكونت من جميع مدراء مدارس التعليم الابتدائي بمدينة سبها وهي (46). قام الباحثان بإعداد أداة البحث الاستبيان لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث، ويتكون من (26) فقرة، أمام كل فقرة مجموعة من البدائل (موافق، غير موافق، محايد) مقسم إلى المحاور الآتية: 1- المحور الأول: ثقافة التخطيط المدرسي على مستوى الإدارة المدرسية. 2- المحور الثاني: دور المعلم وعلاقته بالتخطيط المدرسي. أهم النتائج التي تم التوصل إليها : 1- لا توجد دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم بمتوسط حسابي لكل أفراد العينة (60.19) وبإنحراف معياري (4.55). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتغير الجنس. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لماغير المؤهل العلمي (جامعي - ماجستير - دكتوراه). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطويرأداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتغير التخصص العلمي (أدبي - علمي). 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتعير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات - من 5 إلى 15 سنة - من 15 سنة فما فوق).