ابحاث و مشاريع قسم الادارة والتخطيط
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing ابحاث و مشاريع قسم الادارة والتخطيط by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 131
Results Per Page
Sort Options
Item الصناعات الليبية(جامعة سبها, 2017) إبراهيم محمد علي, وديع محمد أحمدجريدة إعلانية تصدر عن مكتب الأعلام لكيلة الأداب جامعة سبهاItem تراث الجنوب(جامعة سبها, 2017) شعبان, عبد السلام محمدجريدة إعلانية تصدرعن مكتب الإعلام لكلية الأداب جامعة سبهاItem المشكلات النفسية لدى طلبة المرحلة التانوية وعلاقتها باالمتغيرات (خوف والخجل والقلق)(2017-09-01) محفوظ, حميدةItem التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر المدراء مدارس التعليم الابتدائي لمدينة سبها(جامعة سبها, 2018) سالمة إبراهيم مرسال, إبراهيم أحمد محمدهدفت الدراسة إلى التعرف على التخطيط المدرسي وعلاقته بأداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم الابتدائي، واستخدام استبيان لقياس التخطيط المدرسي وأداء المعلم، وكانت عينة الدراسة مكونة من (46) مديراً ونائباً واستخدام المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة تكونت من جميع مدراء مدارس التعليم الابتدائي بمدينة سبها وهي (46). قام الباحثان بإعداد أداة البحث الاستبيان لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث، ويتكون من (26) فقرة، أمام كل فقرة مجموعة من البدائل (موافق، غير موافق، محايد) مقسم إلى المحاور الآتية: 1- المحور الأول: ثقافة التخطيط المدرسي على مستوى الإدارة المدرسية. 2- المحور الثاني: دور المعلم وعلاقته بالتخطيط المدرسي. أهم النتائج التي تم التوصل إليها : 1- لا توجد دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم بمتوسط حسابي لكل أفراد العينة (60.19) وبإنحراف معياري (4.55). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتغير الجنس. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لماغير المؤهل العلمي (جامعي - ماجستير - دكتوراه). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطويرأداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتغير التخصص العلمي (أدبي - علمي). 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتعير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات - من 5 إلى 15 سنة - من 15 سنة فما فوق).Item جامعة سبها(جامهة سبها, 2018-01-01) هناء عبدالنبيدور المعلمين في تطوير محتوى المنهج المدرسي من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة سبهاItem دور الرقابة الإدارية في الحد من التسيب الإداري لدى موظفي كلية الطب البشري بمدينة سبها(جامعة سبها, 2018-01-01) حليم, حسنة إبراهيم; عبدالله, عائشة محمددور الرقابة الإدارية في الحد من التسيب الإداري لدى موظفي كلية الطب البشري بمدينة سبهاItem دور تطبيق الإلكنرونية و علاقتها بالجودة الشاملة لدي رؤساء الأقسام بجامعة سبها(2018-01-15) رمضان, رمضانItem دور الادارة في تطوير الاداء الاداري من وجهة نظر الموظفين بالمراكز الصحية في مدينة سبها(2018-04-15) ابراهيم, دلالItem دور الادارة في تطوير الاداء الاداري من وجهة نظر الموظفين بالمراكز الصحية في مدينة سبها(2018-05-15) عبدالرحيم, حبصهItem دور الادارة في تطوير الاداء الاداري من وجهة نظر الموظفين بالمراكز الصحية في مدينة سبها(2018-05-15) ميلاد, عزيزهItem دراسة مقارنة لإبعاد الاتجاه نحو وقت الفراغ لدى طلاب كلية التربية البدنية وبعض كليات جامعة سبها .(أ.د . محمد إدريس الانصاري, 2018-06-13) علي, محمد محمد علي; ابوغرارة, علي عبدالحفيظItem ممارسة العلاقات الإنسانية لدى مدراء المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين بمدينة سبها(جامعة سبها, 2019) مفتاح, علي; إبراهيم, فردوس; محمد, خديجةItem جامعة سبها(جامعة سبها, 2019-01-01) ميدون, هناءدور المعلمين في تطوير محتوي المنهج المدرسي من وجهة مديري مدارس التعليم الاساسي بمدينة سبهاItem الأشراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلاب(2019-01-01) حمد, عائشةItem الوعي الصحي وما علاقته بنمط الشخصية الايجابية A لدى الطلاب الجامعيين(جامعة سبها, 2019-07-03)نظرا للظروف التي يعيشها مجتمعنا بشكل عام والطالب الجامعي تمثلت إن جيل الجامعة الموجود حاليا عاش فترة غير مستقرة تمثلت بفقدان الأمل والتهديد العام والضغوط المادية والنفسية التي جلبتها الحروب والويلات و أخطاء الساسة والصراعات و اختلاف تأثيرات الحياة , مما أدى إلى ظهور العديد من المشكلات السلوكية والصحية في الوسط الجامعي فضلا عن التغيرات التي حدثت في سمات الشخصية بفعل ما عاشته من الفوضى و الأزمات التي عمت البلاد كل ذلك أدى إلى تغيير من نمط الشخصية التي تنمو وتشكل تبعا لهذه الظروف و مدى تغيراتها وما يسود المجتمع أوضاع نفسية و انفعالات غير سارة كالخوف , والقلق , العنف , التوتر و تأثيرها على النمط حياة الفرد بشكل عام وصحته النفسية والجسمية بشكل خاص فضلا عن ذلك توجد بعض المشاكل الصحية الأخرى كعدم الاهتمام بالصحة النفسية و انتشار ظاهرة التدخين وتناول بعض العقاقير و الاستخدام المفرط لمواد التجميل التي تحتوي على الكثير من المواد الضارة المؤدية للأمراض وما يرافقها من سوء الاستخدام وعدم الوعي بتأثيراتها المستقبليةItem INVESTIGATING STUDENTS PERSPECTIVES TO IMPACT OF USING TECHNOLOGY TO DEVELOP LIBYAN EFL SPEAKING AND LISTENING SKILLS IN SEBHA UNIVERSITY(جامعة سبها, 2019-07-03) Mohammed, EhmuodThis paper explores the use of Technology as a aid material in teaching speaking and listening skills at the English department of Sebha University /Libya. The participants were 34 students from the first, second and semesters in English department of Sebha.A questionnaire was used in the investigation. The study was quantitative in nature and employed a numerical approach. The results showed that students liked the idea of using of YouTube in a Listening and Speaking courses. As a result, this study recommends the use of YouTube as a supplementary source for teaching Oral skills. TABLE OFItem مشكلات إدارة الصف من وجهة نظر معلمي مادة الرياضيات للمرحلة الاولى من التعليم الأساسي بمدينة سبها(جامعة سبها, 2019-07-03) مسعود, زكيةتهدف الدراسة إلى التعرف على مشكلات إدارة الصف التي تواجه المعلمين من وجهة نظر معلمين مادة الرياضيات تكونت عينة الدراسة من (47) تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من استبانة تكونت من (28) فقرة من ثلاثة ابعاد: البعد الاول متعلق بالمعلم. البعد الثاني من التلاميذ. البعد الثالث متعلق (بالبيئة الصفية والمدرسية). وكانت عينة المجتمع تتكون من (250) معلم رياضيات تم اختيار العينة عشوائية وتم اختيار (47) معلم.Item أساليب تقويم إدارة الصف من وجهة نظر معلموي اللغة العربية لمرحلة الثانوية(جامعة سبها, 2019-07-05) إقرين, سدينةأكدت بعض الدراسات على أهمية إدارة الصف ومنها دراسة "مخامرة،2012" التي درست مشكلات الإدارة الصفية في المدارس الثانوية وقسمتها إلي خمس محاور(الطلبة ،المنهاج،المدرسة،المعلم،الأهل)، كذلك صنف دراسة المشكلات إدارة الصف (مشكلات تتعلق بالمعلم نفسه، مشكلات تتعلق بالتلاميذ، مشكلات تتعلق بالبيئة الصفية والمدرسة).Item الإتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدي موظفي جامعة سبها(جامعة سبها, 2019-07-14) موسى, احمدأصبح هناك فرصة للاستفادة من مميزات الاتصالات بصفة عامة والاتصالات في المنظمات والمؤسسات بصفة خاصة أو ما يعرف بالاتصال التنظيمي داخل المؤسسات.(حجاج أمال وآخرون،2014،ص24). وتكمن أهمية الاتصالات التنظيمية في أثرها الفعال على الأداء الوظيفي في المنظمات والمؤسسات الإدارية سواء كانت إنتاجية أو خدماتيه, لأن فهم مضمون الاتصال يتوقف على عدة عوامل منها ظروف الموقف والغرض من الاتصال والاتجاه الفكري والتربوي السائد في المؤسسات، وكذلك مهارات الاتصال مما يتطلب مراعاة المدخل السلوكي عند إجراء أي اتصال للاستفادة من مميزات الاتصال الفعال في رفع مستوى الأداء.(بوعطيط جلال الدين,2009,ص10-11).Item أثر الحوافز المادية والمعنوية في تحسين أداء اعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب جامعة سبها(جامعة سبها, 2019-07-14) علي, امحمدتعمل الإدارة جاهده للوصول الى اهدافها من خلال توظيف الجهود والامكانات المتاحة كافة، ويبقي الفرد هو محور النجاح والتقدم والعنصر المتغير دوما والدي يعول عليه الكثير في المنافسة والنجاح بين الموظفين. وادراك الإدارة لدوافع الافراد لتنير الطريق امام الادارة في تحفيزها للعاملين من خلال توفير حاجاتهم المهمة كما ان الافراد علي درجات مختلفة من الرضا وعدم الرضا المنعكس علي اداهم لإعمال الموكلة اليهم ودرجه تعاونهم مع زملائهم ورؤسائهم في أعضاء هيئة التدريس. وفي بحتنا نسعي الي معرفه دور الحوافز في التأثير على اداء الموظفون في كليه الآداب جامعة سبها وما مدى الرضا عن هده الحوافز المقدمة لهم وما نوع من هده الحوافز.